كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كم يزن الجنين في الشهر السادس

كم-يزن-الجنين-في-الشهر-السادس


يمثل الشهر السادس من الحمل الفترة التي يكون فيها للأطفال فرصة جيدة للبقاء على قيد الحياة عند الولادة مبكرا، حوالي 80 بالمائة من الأطفال الذين يولدون بعد 26 أسبوعًا من الحمل يبقون على قيد الحياة، ومع ذلك، فإن أقل من 1 في المائة من الأطفال يولدون في الشهر السادس، وسنعرف كم يزن الجنين في الشهر السادس ؟ والعلامات التي تظهر على الأم كدليل على الوصول إلى الشهر السادس، فتابعي معنا قراءة هذا المقال.

Advertisement

كم يزن الجنين في الشهر السادس ؟

  • في بداية الشهر السادس من الحمل، يمكنك توقع أن يزن طفلك حوالي 0.6 كيلو غرام.
  • ينمو الجنين بسرعة في هذه الفترة، لذلك من الشائع جدًا أن يصل طفلك إلى وزن الكيلو بسرعة في هذا الشهر.

أسباب زيادة الوزن في الشهر السادس من الحمل

يبدأ الجنين في وضع طبقة كبيرة من دهون الأطفال، وهذه الدهون تزيد من وزن الجنين وتغير مظهره، فبدلاً من وجود جنين رفيع بجلد متجعد، تجعل تلك الدهون جنينك يشبه الطفل حديث الولادة، كما ينمو الجلد أيضًا بشكل أكثر إحكامًا لأنه يمتد من الدهون المُضافة، وتتمثل أهمية تلك الدهون في حماية لجلد، وتدفئة الطفل وتهيئته للوصل إلى العالم الخارجي.

أعراض زيادة وزن الجنين على الأم

بعد معرفة إجابة كم يزن الجنين في الشهر السادس ؟ لنتعرف على دلالات زياة وزن الجنين.

Advertisement
  • تشعر الأمهات بآثار زيادة وزن الجنين في عمر 6 أشهر، حيث ينمو الرحم ويصل إلى حجم كرة السلة تقريبًا خلال هذا الشهر، مع ما يصاحب ذلك من مشاكل جسدية.
  • غالبًا ما يكون جلد بطن الأم مؤلمًا مع الشعور بالحكة أثناء تمدد الجلد.
  • تشمل الأعراض الشائعة الأخرى في هذه الفترة عسر الهضم والتشنجات والتورم وآلام الظهر والصداع.
  • قد تظهر كمية كبيرة من زيادة وزن الأم بحلول هذا الوقت، حيث تكسب معظم النساء ما بين 11 و 15 كيلو غرام خلال فترة الحمل.
  • ضعي في اعتبارك أن جميع حالات الحمل فردية وأن وزن الجنين القياسي في 6 أشهر قد لا يكون منطبق على جميع حالات الحمل.

تعرفي على: أين يكون رأس الجنين في الشهر السادس؟ من هنا.

أعراض الحمل في الشهر السادس

بعد معرفة إجابة سؤال كم يزن الجنين في الشهر السادس ؟ وما هي علامات زيادة وزن الجنين على الأم؟ سنتعرف الآن على الأعراض المصاحبة للحمل في الشهر السادس.

  • حرقة المعدة، حيث تعمل الهرمونات على ضعف قوة الصمام الموجود بين المعدة والمريء، وبالتالي تتسرب أحماض المعدة إلى المريء، لذلك حاولي تناول حوالي ست وجبات صغيرة كل يوم بدلاً من ثلاث وجبات أكبر.
  • آلام الظهر، عندما تكونين حاملاً في الشهر السادس ويستمر بطنك في النمو، تبدأ زيادة الوزن الزائد في وضع المزيد من الضغط على عضلات ظهرك ويمكن أن تسبب آلام أسفل الظهر.
  • الدوخة، ففي الشهر السادس من الحمل مع نمو بطنك، تتغير الدورة الدموية، وقد يكون هناك تدفق دم أقل إلى الجزء العلوي من الجسم والرأس. وحاولي التنقل ببطء، واشربي الكثير من الماء، وتجنبي الوقوف لفترات طويلة من الزمن.
  • تشنجات الساق، فتعاني بعض الأمهات من تقلصات في أسفل الساق خاصة في الليل، ولكن ممارسة التمارين الرياضية بانتظام والحفاظ على رطوية الجسم وتدليك عضلات الساق قبل النوم يمكن أن تساعد في منعها في بعض الأحيان.
  • سرعة ضربات القلب، حيث يعمل قلبك بصورة أكبر لضخ ما يصل إلى 50 بالمائة من الدم حول جسمك الآن.

تعرفي على: طريقة نوم الحامل في الشهر السادس من هنا.

Advertisement

وفي نهاية المقال، وبعد معرفة إجابة كم يزن الجنين في الشهر السادس ؟ وما هو معدل الوزن الطبيعي للجنين في تلك الفترة؟ والأعراض المُصاحبة للحمل في الشهر السادس، يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب للحصول على الرعاية المناسبة، أو يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع