كى لا يصبح تقويم الأسنان معاناة لطفلك..الأسئلة الضرورية

إذا كان طفلك يعاني من إلتواء في الأسنان أو إنحراف في الفك ويشعر بالخجل والضيق لأنه لا يستطيع أن يبتسم  فعليك بزيارة طبيب أسنان متخصص وتركيب تقويم لأسنانه  ليحصل طفلك على إبتسامة مثاليه  تجعله أسعد .

هناك العديد من الأجهزه التي تستخدم في تقويم الأسنان؛ ولكن تظل الأقواس هي الوسيلة الأساسية لتصحيح إنحراف الأسنان وإستقامتها، وهي تعمل من خلال الضغط على الأسنان والفك ليعود كل منهم إلى وضعه الطبيعي . إلا أن هذه الأقواس تطورت كثيراً ؛فلم تعد مجرد الفم  المعدني اللامع  كما كان سابقا ،بل أصبح هناك العديد من الخيارات .

أيضاً لم تعد هذه الأقواس تحيط بالأسنان كلها ولكنها الأن من الممكن ربطها منفصلة بكل سن، ومن الممكن وضعها من خلف الأسنان حتى لا يمكن رؤيتها . تصنع هذه الأقواس من عده مواد منها الفولاذ المقاوم للصدأ ، الخزف ، البلاستيك أو مزيج من المواد وهذا ما يكسب هذه الأقواس مظهراً صافياً أو مشابهاً للون الأسنان .

أيضاً – حينما يكون ملائماً- من الممكن صنع هذة الأسلاك من نيكل التيتانيوم أو نحاس التيتانيوم بدلاً من الفولاذ المقاوم للصدأ وذلك لتستمر لمدة أطول .

هناك اختيار أخر يمكن استخدامه في تقويم الأسنان وهو ما يعرف بالصواني غير المرئيه ،حيث لا تستخدم الأسلاك والأقواس التقليديه . يفضل إستخدام هذه الصواني في الحالات البسيطة ، وهي عبارة عن صواني نظيفه مفصلة يسهل إزالتها تركب على الأسنان، وتقوم بالضغط عليها وتحريكها تدريجياً حتى تعود لوضعها الأصلي ، إلا أن هذه الطريقه أغلى من الأقواس التقليدية.

هناك أيضاً أجهزه أخرى تستخدم في التقوييم منها :

1- أجهزة دعم مؤقته :
وهي عباره عن مسامير صغيره تتراوح من 6 إلى 12 ملليمتر في الطول ومن 1.2 إلى 2 ملليمتر في القطر . يتم تثبيت هذه المسامير بشكل مؤقت للأسنان لتوفير نقطه ثابته يمكن من خلالها إستخدام القوه لتحريك الأسنان . وتوفر هذه الأجهزه تحكم أفضل للأسنان لذا أصبحت هذه الطريقه أكثر إنتشاراً حالياً .

2- الأشرطه المطاطية :
تستخدم هذه الطريقه عند الحاجه الى قوة أكبر لأرجاع الأسنان والفك إلى وضعهم الصحيح كما أنه يمكنه إختيار اللون المناسب لك .

3- أغطيه الرأس :
يتصل هذا الجهاز بالأقواس من خلف الرأس ويمكن إزالته عند الحاجه لذلك . وهو أيضاً يستخدم عند الحاجه إلى قوة كبيره لأرجاع الأسنان إلى مكانها الصحيح . ويمكنك إستخدامه ليلاً عند النوم أو في المنزل .

4- المثبتات :
تستخدم هذه المثبتات للحفاظ على الأسنان في مكانها عند إزاله الأقواس حيث أن الأمر يتطلب بعض الوقت لأسنانك لتثبيتها في موضعها الجديد وعدم الحياد عنها . بعضها قابل للأزاله وبعضها ثابت يحيط بالأسنان من الخلف . أيضاً بعضها مصنوع من البلاستيك والأسلاك المعدنيه بينما البعض الأخر مصنوع من المطاط  . ويمكنك أن تختار الشكل الذي تريده مثل الأقواس .

هل يمكن لطبيب الاسنان القيام بالتقوييم بدلا من طبيب تقوييم متخصص ؟

إذا كانت المشكله بسيطه فإن طبيب الأسنان يمكنه علاجها ولكن إذا كان إنحراف الأسنان والفك شديد فعليك إستشارة طبيب تقوييم متخصص ليتمكن من علاج هذا الأنحراف بالشكل الصحيح .

متى يمكن لطفلك استشاره طبيب تقوييم متخصص ؟؟

لقد أوصت المنظمه الأمريكيه للأسنان بأن يتم عرض كل الأطفال على طبيب تقوييم أسنان بعمر 7 سنوات حيث أنه في هذا العمر يمكن أكتشاف مشاكل نمو الفك وظهور الأسنان  كما أنه يفضل العلاج في مرحلة نمو الطفل لأنه إذا بدأ العلاج متاخراً بعد نمو الطفل فإن ذلك يجعل الأمر أصعب بعض الشئ .بينما يبدأ العلاج الفعلي من عمر 9 إلى 14 عاماً

ما هو السن المثالي لطفلك لوضع الاقواس ؟

لا يمكن تحديد سن معين لأستخدام هذه الأقواس فالأمر يختلف من شخص لأخر . إلا أن معظم الأطفال تبدأ من سن 7 سنوات حتى قبل تبديل كل الأسنان اللبنه وذلك بهدف تجنب المزيد من المشاكل في الأسنان  وتحسين نمو الأسنان الدائمه بصوره أفضل .

هل تعتبر الأقواس مؤلمه لطفلك ؟

لا تعتبر الأقواس مؤلمه لطفلك ، إلا أنها تجعله يشعر بعدم الراحه في بداية إستخدامها فقط ولكن مع التعود عليها يختفى ذلك الشعور . ولتجنب الأحساس بالألم في البدايه يمكن لطفلك إستخدام مسكن للالم . أيضا يمكنك استشاره طبيبك لتغطيه الأجزاء المؤلمه من الأقواس باستخدام الشمع .

هل يمكن للأقواس أن تسبب الحساسيه لطفلك ؟

نعم فبعض الاطفال لديها حساسيه من الفولاذ المقاوم للصدأ  لذلك يمكن إستخدام جهاز أخر غير الأقواس لعلاج إنحراف الأسنان .

ما هي الأطعمه التي يجب تجنبها أثناء وضع الأقواس ؟

كسر أي جزء من هذه الأقواس يؤدي إلى تحريك الأسنان من موضعها لذلك على طفلك تجنب أكل الأطعمه اللزجه أو المطاطيه مثل الفشار ، الثلج ، البندق أو مضغ اللبان .

ما المدة التي يستغرقها الطفل مرتديا الاقواس ؟

تختلف هذه المده بإختلاف المشكله وحالة الطفل إلا أنه في المعظم تتراوح هذه المده من 18 الى 36 شهراً .

إلى متى يجب على طفلك إرتداء المثبتات ؟

من الأفضل لطفلك إرتداء المثبتات طول العمر ؛ إلا أن هذا غير قابل للتطبيق من الناحيه العمليه ،ولكن عليك أن تعلم أن الأسنان شأنها شأن باقي أجزاء الجسم ،إذا لم تعد ترتدي المثبتات يمكن لأسنانك أن تتحرك عن موضعها حركات بسيطة .

استشر طبيب أسنانك مبكراً لتعيد لطفلك سعادته وإبتسامته  فالأن أصبحت مشاكل الأسنان سهلة العلاج ولكن فقط ابدأ  العلاج مبكراً على قدر إستطاعتك .

قرار التقوييم ليس سهلا ولكن له تاثير ضخم لتحسين إبتسامة طفلك وزيادة ثقته بنفسه .
إعداد د. نرمين حلبيه
فريق كل يوم معلومة طبية

المصادر
webmd

7 تعليقات على “كى لا يصبح تقويم الأسنان معاناة لطفلك..الأسئلة الضرورية

  1. مميز جدا ومقالة رائعه تستحق التقييم وبه نعرف ان نعم الله علينا كثيرة فلنقول دائما الحمد لله الذي عافاني فيما ابتلى به غيري وفضلني على كثيرا ممن خلق تفضيلا فالحمد لله على نعمة الصحة والعافية والحمد لله حتى يبلغ الحمد منتهاه

  2. شكرااا جزيلاااا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *