كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه

كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه


يبحث الكثير من الأشخاص عن علاج لندبات الوجه حيث تسبب الحرج لهم، تعرف معنا عزيزي القارئ في هذا المقال على كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه وتعرف أيضاً على الأنواع المختلفة للندوب.

Advertisement

أنواع الندوب المختلفة

سنعرض لك عزيزي القارئ الأنواع المختلفة للندوب فيما يلي:

  1. ندوب الجدرة، هذه الندوب تحدث نتيجة للتراكم المفرط للخلايا وتخطيها حدود الجرح، وهي الأكثر شيوعاً بين الأشخاص ذوي البشرة الداكنة.
  2. الندوب المتقلصة، تحدث عند حرق الجلد وتسبب شد الجلد وتقصله مما يقلل من ليونة الجلد ومن قدرة الشخص على الحركة، وقد تتعمق أكثر لتؤثر على العضلات والأعصاب.
  3. الندوب الضخامية، عبارة عن ندوب حمراء تشبه ندوب الجدرة ولكنها لا تتجاوز حدود الجرح.
  4. ندوب حب الشباب، هناك العديد من أنواع ندبات حب الشباب وتتراوح من الحفر العميقة إلى الندبات السطحية.

اقرأ أيضاً: طرق إزالة آثار الجروح من الوجه.

كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه

يمكن إزالة الجروح بعدة طرق، تعرف معنا على بعض أشهر تلك الطرق فيما يلي:

تسحيج الجلد

يعتبر تسحيج الجلد علاج فعال للغاية لإزالة ندوب الوجه، ويتم فيه استخدام فرشاة عالية السرعة أو أداة أخرى لإزالة أو تقليل عمق الندوب، وعادة ما يحتاج الشخص لعدة أيام للشفاء بعد ذلك.

الكشط الدقيق للجلد

هذا النوع أقل شدة من تسحيج الجلد ويستخدم فيه طبيب الجلدية رذاذاً من بلورات صغيرة جداً بدلاً من الفرشاة عالية السرعة لإزالة الجلد السطحي.

كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه بالتقشير الكيميائي

يمكن أن يقلل التقشير الكيميائي من ظهور ندبات حب الشباب الضحلة والتصبغ الشديد بعد التهاب البشرة، ويتضمن تطبيق مادة كيميائية على البشرة لإزالة الطبقات السطحية منها، مما يمنحها مظهراً أكثر سلاسة وتوازن اعتماداً على قوة الحمض المستخدم، وقد يحدث احمرار بالبشرة لبضعة أيام بعد التقشير، ويجب عدم التعرض لأشعة الشمس عند تطبيق هذا النوع من العلاجات.

Advertisement

حمض الرتينويك

يمكن أن يساعد كريم حمض الرتينويك المطبق مباشرة على الندبة في تقليل ظهورها، وخاصة في حالة الندوب الجدرة.

اقرأ أيضاً: الثوم لعلاج حب الشباب وندوب الوجه.

كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه بالطرق الأخرى

من بعض الطرق الأخرى والشهيرة الاستخدام في إزالة آثار الجروح التالي:

الليزر

قد يلجأ الطبيب لاستخدام الليزر، ليقوم بإزالة الطبقة الخارجية التي يوجد عليها الجرح من البشرة، أو يقوم الطبيب باستخدام الليزر لتحديد منطقة الندبة أو المنطقة التي تعاني من الاحمرار نتيجة الندوب. ويختلف نوع الليزر المختلف وفقاً لمدي عمق أو سطحية الجرح أو الندبة.

الفيلر

يمكن استخدام مادة مثل الكولاجين، وحمض الهيالورونيك، أو الدهون كنوع من الحشوات لعلاج ندوب الوجه، ونظراً لأن الحشوات يتم امتصاصها في البشرة فسوف يتعين تكرار حقن الفيلر عادة كل بضعة أشهر، اعتماداً على نوع المنتج المستخدم.

إزالة الندبات

يزيل هذا النوع من الجراحات ندبات الجلد عن طريق إزالة الندبة بشكل منفرد، ويمكن إصلاح الثقب الذي خلفه شق الجلد عن طريق ترقيع الجلد أو خياطته، وغالباً ما تستخدم هذه التقنية لعلاج ندوب حب الشباب التي تسبب حفر بالوجه.

Advertisement

ترقيع الجلد

في عملية ترقيع الجلد سوف يستخدم الطبيب جزء صغير من الجلد الطبيعي ليحل محل منطقة الندوب، وعادة ما يؤخذ من الجلد الموجود خلف الأذن.

اقرأ أيضاً: علاج ندوب الوجه بالطرق المنزلية.

وفي نهاية المقال عن كيفية إزالة آثار الجروح في الوجه نتمنى عزيزي القارئ أن نكون قد أجبنا على كافة تساؤلاتك، إذا كانت لديك أي استفسارات أخرى لا تتردد في استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.everydayhealth.com/acne/remove-acne-scars.aspx