كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية اختبار الحمل في المنزل

كيفية اختبار الحمل في المنزل

اكتشاف الحمل من أكثر اللحظات انتظاراً في حياة الأم، ومع اكتشاف بداية الحمل وحتى الولادة تمر الأم برحلة طويلة من التغيرات واكتساب الخبرات الجديدة مع تأهيل نفسها لوجود فرد جديد في العائلة. هناك اختبارات وطرق عدة يمكن اكتشاف الحمل عن طريقها، ولكن لابد من توافر بعض المعايير في كل اختبار حتى تكون النتيجة موثوق بها. سنتعرف في هذا المقال على كيفية اختبار الحمل في المنزل والعديد من المعلومات عن اختبار الحمل المنزلي.

Advertisement

ما هو اختبار الحمل المنزلي؟

اختبارات الحمل بشكل عام عن طريق الدم أو البول تقوم بفحص هرمون HCG الذي يقوم الجسم بإفرازه بعد التصاق البويضة التي تم تخصيبها بجدار الرحم، ويحدث هذا عادة بعد 6 أيام من تخصيب البويضة، حيث ترتفع مستويات هرمون HCG وتتضاعف كل ثلاثة أيام.

اختبار الحمل المنزلي هو أول إجراء تقوم به المرأة للتأكد من حدوث الحمل وهو فحص بسيط ولا يتطلب الكثير من الوقت ويمكن شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية.

ما هو وقت إجراء اختبار الحمل في المنزل؟

ينصح الكثير من الأطباء بإجراء اختبار الحمل المنزلي في الصباح الباكر عند الاستيقاظ في النوم وذلك للحصول على نتيجة دقيقة للاختبار.

كيفية اختبار الحمل في المنزل

اختبار الحمل المنزلي عبارة عن شريط، يظهر في هذا الشريط قبل استعماله علامة واحدة فقط ظاهرة وهذا دليل أيضًا على سلامة شريط اختبار الحمل. يتم استعماله عن طريق وضع كمية كافية من البول على المنطقة المخصصة في الشريط والانتظار لدقيقتين تقريباً، في حالة ظهور العلامة الأخرى، بغض النظر إن كانت خفيفة أو واضحة فهذا يشير إلى وجود حمل، أما في حالة عدم ظهور العلامة الأخرى فهذا يعني عدم وجود حمل. لكن يجب التأكد من إجراء الاختبار بشكل صحيح وهذا ما سنتحدث عنه لاحقاً.

اقرئي أيضاً: اختبار الحمل المنزلي بالتفصيل

مدى دقة اختبار الحمل في المنزل

بالحديث عن كيفية اختبار الحمل في المنزل لابد من التحدث عن مدى دقة هذا الاختبار. أثبت اختبار الحمل المنزلي فعاليته بنسبة 99%، ولكن هناك عدة عوامل من الممكن أن تعطي نتائج إيجابية خاطئة:

  • في حالة وجود دم أو بروتين في البول.
  • استعمال بعض الأدوية كالمهدئات وبعض أدوية الخصوبة.

هناك أيضاً عدة عوامل قد تسبب نتائج سلبية خاطئة:

  • إجراء الاختبار بشكل خاطئ.
  • إجراء الاختبار في وقت مبكر جدًا عما ذكرناه.
  • الاختبار منتهي الصلاحية.
  • شرب الكثير من السوائل قبل إجراء الاختبار.
  • استعمال بعض الأدوية مثل الأدوية المدرة للبول أو مضادات الهيستامين.

من الأفضل عند إجراء اختبار الحمل المنزلي، إجراؤه في الصباح الباكر وقبل الإفطار حتى يكون البول في أعلى تركيز والنتائج تكون دقيقة.

Advertisement

كيفية اختبار الحمل في المنزل بطرق طبيعية

طرق منزلية لاختبار الحمل غير مثبتة علمياً

هناك العديد من الطرق التقليدية التي من المفترض أنها تقوم بالكشف عن وجود الحمل من عدمه، سنتطرق للحديث عن بعض هذه الطرق:

في نهاية مقالنا عن كيفية اختبار الحمل في المنزل يجب أن نقول أن إجراء اختبار الحمل بالطرق المعروفة طبياً هو أفضل حل للحصول على نتائج موثوقة ودقيقة لاكتشاف الحمل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع