كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل

كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل


تحدث للأم العديد من الأعراض خلال فترة الحمل، ومن أحد هذه الأعراض شيوعاً الإصابة بالإمساك، حيث يحدث للعديد من النساء خلال فترة الحمل، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل وما هي أسباب الإصابة به.

Advertisement

أسباب الإصابة بالإمساك عند الحامل

قبل أن نتعرف على كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل سنتعرف على أسباب الإصابة به، ومن هذه الأسباب:

الهرمونات

يؤدي تغيير مستويات الهرمون في بداية الحمل إلى بطء حركة الأمعاء، فيزيد هذا التأخير من كمية الماء التي يمتصها القولون من البراز مما يؤدي إلى الإصابة بالإمساك.

فيتامينات ما قبل الولادة

فيتامينات ما قبل الولادة مليئة بالحديد، وهو معدن مهم يمكن أن يكون ناقصًا في بعض الأحيان أثناء الحمل، ويمكن أن يسبب الحديد الإمساك.

زيادة ضغط الرحم علي الجهاز الهضمي

في مراحل متقدمة من الحمل، يمكن أن يضغط الرحم المتزايد على الأمعاء، مما يجعل من الصعب تحريك البراز عبر الأمعاء، يمكن للإمساك أن يسبب الانتفاخ وعدم الراحة.

Advertisement

كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل

إليكِ بعض الأشياء التي يمكنكِ القيام بها للمساعدة في منع حدوث الإمساك أو علاجه إذا كنت تعاني منه بالفعل:

  • تناول نظامًا غذائيًا غني بالألياف، فمن الناحية المثالية، يجب أن تستهلك الأم حوالي 25 إلى 30 جرامًا يوميًا من الألياف الغذائية من الفواكه والخضروات وحبوب الإفطار والخبز والخوخ وأطعمة أخرى غنية بالألياف.
  • شرب الكثير من السوائل، فمن المهم شرب الكثير من السوائل، خاصة عند زيادة تناول الألياف، فيمكن للأم شرب من 10 إلى 12 كوبًا من السوائل يوميًا، فمزيج من نظام غذائي غني بالألياف والكثير من السوائل التي تساعدك على التخلص من الشعور بالإمساك.
  • ممارسة الرياضة بشكل روتيني، سيساعد المشي والسباحة والتمارين المعتدلة الأخرى الأمعاء على العمل عن طريق تحفيز الأمعاء، فيمكن القيام بجدول للتمارين ثلاث مرات في الأسبوع لمدة 20-30 دقيقة لكل منهما، ولكن يجب استشارة الطبيب قبل القيام بأي من هذه التمرينات.
  • العلاجات التي لا تستلزم وصفة طبية، فهناك منتجات لا تستلزم وصفة طبية مثل Metamucil (الفئة B) والتي قد تساعد في تليين حركات الأمعاء وتقليل الإمساك، ولكن يجب التحدث دائمًا إلى الطبيب المختص بك قبل استخدام الأدوية التي لا تستلزم وصفة طبية.
  • التقليل من الحصول على المكملات الغنية بالحديد، حيث تساعد هذه المكملات على الإصابة بالإمساك، حيث يمكن للأم الحصول على كمية الحديد المناسبة من خلال تناول الأطعمة الغنية بالحديد، ويمكن أن يؤدي تناول جرعات صغيرة من الحديد على مدار اليوم بدلاً من تناولها مرة واحدة إلى تقليل الإمساك.

اقرأي أيضاً: علاج الإمساك بالأعشاب وبالطرق المنزلية الأخرى.

متى يجب التحدث للطبيب؟

بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل سنتعرف على متى يجب التحدث إلى الطبيب، فمن الضروري أن تتحدث النساء الحوامل مع طبيبهن قبل تناول أي دواء، بما في ذلك علاجات الإمساك، ويُنصح أيضًا بزيارة الطبيب في حالة حدوث أي أعراض إضافية، بما في ذلك:

  • الغثيان.
  • آلام في المعدة.
  • القيء.
  • الإمساك الذي يستمر لمدة تزيد عن أسبوع إلى أسبوعين.
  • حدوث نزيف.
  • عدم الشعور بالراحة بعد استخدام ملين.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية التخلص من الإمساك عند الحامل وما هي أسباب الإصابة به وأيضاً الأعراض التي يمكن ان تظهر عند الإصابة به، يجب استشارة الطبيب الخاص بكِ في حالة حدوث أي من هذه الأعراض، ونمتمى لكم دوام الصحة والعافية.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع