كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من البطن بعد الولادة

كيفية التخلص من البطن بعد الولادة

على الرغم من فرحة الأم بالمولود الجديد إلا أن بعض الأمهات يشعرن بالإنزعاج من مظهر البطن بعد الولادة، ولكن لا داعي للقلق عزيزتي القارئة فجسمك سيعود إلى طبيعيته تدريجياً كما زاد حجم البطن تدريجياً أثناء الحمل أيضاً، لذلك في هذا المقال سنشرح كيفية التخلص من البطن بعد الولادة بأسرع الطرق والحصول على بطن مشدودة كما كانت قبل الولادة.

Advertisement

كيفية التخلص من البطن بعد الولادة

الحصول على قسط كافي من النوم

يبدو أن هذه الخطوة صعبة خاصة في الأسابيع الأولى من ولادة الطفل، وذلك بسبب مواعيد نوم الطفل الغير منتظمة، ولكن على الأقل يجب الحصول على 7 ساعات من النوم ليلاً لأن النوم هو بداية الطريق لخسارة الوزن والحصول على وزن صحي، إلى جانب أنه يقلل من الشعور بالجوع الليلي فإنه أيضاً يقلل من إفراز هرمون الكورتيزول الذي يفرز بكثرة في حالة الحصول على عدد ساعات نوم قليلة أو بسبب الإجهاد والتوتر الزائدين، هذا الهرمون يزيد من تراكم الدهون في منطقة البطن وأسفل البطن.

التغذية الصحية

بالتأكيد الغذاء هو ثاني طريقة للتخلص من البطن بعد الولادة، لذلك فيما يلي سنقدم لكِ بعد النصائح الغذائية التي ستساعدك على التخلص من دهون البطن وتشمل:

  • التقليل من الأطعمة السكرية والنشويات لأنها تزيد من تراكم الدهون حول البطن، كما يجب التقليل من منتجات الألبان التي تحتوي على الجلوتين لأنها تسبب الإنتفاخ مما يبطء من عودة البطن لشكلها المسطح.
  • إضافة الخضروات والفاكهة الغنية بالألياف إلى نظامك الغذائي لانها ستساعد على الشعور بالشبع لفترة أطول مع الحصول على سعات حرارية قليلة، فتتخلصين من الوزن الزائد بسرعة دون مجهود أو حرمان.
  • البروتينات ضرورية في هذا النظام الغذائي لأنها ستمدك بالدهون الصحية بالإضافة إلى أنها تزيد من الشعور بالشبع، كما أنها متنوعة فيمكنك الحصول عليها من المكسرات أو اللحوم المختلفة أو البقوليات.
  • هذه النصائح السابقة لن تعمل لإنقاص الوزن بدون شرب كمية كافية من الماء، لذلك فإن تناول 8 أكواب من الماء أو أكثر لزيادة معدل التمثيل الغذائي وتحسين عملية الهضم، الأمر الذي يساعد على فقدان دهون الوزن بسرعة أكبر.

اقرأي أيضاً: حزام البطن بعد الولادة مميزاته وعيوبه ومتى ترتدينه

كيفية التخلص من البطن بعد الولادة عن طريق ممارسة الرياضة

تعتبر ممارسة التمارين الرياضية رائعة لتقليل التوتر، كما أن الحركة أياً كان طبيعتها تساعد على فقدان الوزن بشكل أسرع، ولكن يجب أختيار نوع التمرين الذي تشعرين أنه يزيد من نشاطك للاتزام بتأديته يومياً وتشمل أشكال هذه التمرينات ما يلي:

Advertisement
  • رياضة المشي في الهواء الطلق أو الجري مع شفط البطن
  • تمرينات البطن وعدم ادائها مرة واحدة ولكن يمكن تقسيما 10 دقائق في كل مرة على مدار اليوم
  • تجربة تمرينات القلب أو تمرينات الكارديو التي تساعد على تسطيح المعدة والتي تساعد على تقوية عضلات البطن وعند تنشيط عضلات البطن يتم حرق دهون البطن بشكل فعال

اقرأي أيضاً: طرق شد البطن بعد الولادة بالصور والفيديو

التنفس بعمق

يلعب كل من النوم والتغذية والتمارين والهرمونات دورًا في التقليل من الإجهاد، حيث أن الحفاظ على مستويات الإجهاد منخفضة يحسن من عملية فقدان الوزن بعد الحمل، وليست فقط هذه العوامل هي التي تساعد على التخلص من الإجهاد والقلق ولكن أيضاً الإسترخاء والتنفس بعمق ليس فقط يقلل من الإجهاد ولكنه يزيد من حرق الدهون، لذلك في لحظات التوتر ، توقفِ عن التفكير وأغلق عينيك ، واستغرق خمسة أنفاس عميقة بطيئة أو أكثر لتقليل التوتر على الفور.

اقرأي أيضاً: طريقة التنفس الصحيحة بالخطوات وفوائدها الصحية للجسم

بعد أن تعرفتِ معنا على كيفية التخلص من البطن بعد الولادة بأسرع الطرق، ننصحك بالحفاظ على هذا الروتين لمدة من الوقت حيث أن التغيير لن يحدث بين يوم وليلة ولكن بالحفاظ على هذا الروتين اليومي ستحصلين على أفضل النتائج في وقت قريب، وفي النهاية نتمنى لكٍ دوام الصحة والعافية.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع