كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من التهاب اللثة

كيفية التخلص من التهاب اللثة


يُعتبر التهاب اللثة من الأعراض المؤلمة التي تُسببها العادات السيئة التي يتبعها الإنسان كعدم العناية بنظافة الفم والعادات اليومية غير الصحية، لذا نعرض عليكم كيفية التخلص من التهاب اللثة والطرق المنزلية المفيدة لهذه الحالة، تابع معنا.

Advertisement

التهاب اللثة

يعتبر التهاب اللثة أحد المشاكل المتعلقة بصحة الفم والأسنان والتي تسبب تهيج واحمرار وتورم باللثة، ونظرًا لأنه يعتبر من الحالات الخطيرة التي قد تؤثر على الأسنان وتسبب أيضاً الألم الشديد والانزعاج، فإنه يجب الاهتمام بعلاج التهاب اللثة بشكل سريع فور ملاحظته لتجنب مضاعفاته التي قد تصل لفقدان الأسنان.

أقرأ أيضاً: مضاعفات التهاب اللثة وطرق الوقاية.

أسباب التهاب اللثة

يعتبر عدم الاهتمام بنظافة الفم هو السبب الرئيسي لأغلب مشاكل الفم والأسنان خاصةً التهاب اللثة، وذلك لأن إهمال نظافة الفم يتسبب في تراكم البلاك والجير على الأسنان، وإليك أسباب التهاب اللثة:

  • البلاك وهو طبقة لزجة غير واضحة تتكون بفعل البكتيريا التي تتجمع على الأسنان نتيجة عدم الاهتمام بتنظيفها وتراكم بقايا الأطعمة وتحللها بالفم.
  • يتحول البلاك إلى الجير وقد يحدث له تصلب تحت اللثة مما يجعل من الصعب إزالته بالفرشاة والمعجون وبالتالي التهاب اللثة.
  • باستمرار إهمال تنظيف الأسنان وتراكم البلاك والجير على الأسنان وتحت اللثة ومع مرور الوقت فإنه يحدث تهيج والتهاب باللثة الذي قد يؤدي للنزيف وتسوس الأسنان.

أقرأ أيضاً: كل ما يهمك عن تسوس الأسنان.

كيفية التخلص من التهاب اللثة

يسهم العلاج الفوري لالتهاب اللثة في تخفيف حدة الأعراض التي يسببها الالتهاب ومنع تطوره ومنع فقدان الأسنان، وتعتبر العناية بالنظافة اليومية للفم والاسنان من الطرق الهامة لعلاج التهابات اللثة إضافةً للإقلاع عن التدخين.

Advertisement

وتتضمن طرق علاج التهاب اللثة الطبية ما يلي:

  • تنظيف الأسنان الطبي، وهو يتضمن التنظيف الاحترافي الأولي وإزالة جميع آثار البلاك والجير والمنتجات البكتيرية، فـ عملية التحجيم تزيل الجير والبكتيريا من أسطح الأسنان وتحت اللثة كما يزيل التخطيط الجذري للمواد البكتيرية التي ينتجها الالتهاب وتنظيف أسطح الجذر وإزالة تراكمات الجير والبكتيريا.
  • ترميم الأسنان، في بعض الحالات قد يسبب انحراف أو اعوجاج الأسنان أو تركيب التيجان وجسور الأسنان غير المناسبة صعوبة في تنظيف الأسنان بالطرق العادية مما يقلل من القدرة على التخلص من البلاك المتراكم على الأسنان بشكل جيد أو كامل والتهاب اللثة، لذلك إذا كنت تعاني من أحد هذه المشاكل فإنه يجب عليك التوجه للطبيب لترميم الأسنان وعلاج التسوس بشكل سريع.
  • الرعاية المنزلية المستمرة، فعادةً ما يتم التخلص من التهاب اللثة بعد التنظيف في عيادة الأسنان، ولكن الرعاية المنزلية تساعد بشكل كبير في تقليل فرص الإصابة بالتهابات اللثة مجدداً.

كيفية التخلص من التهاب اللثة بطرق منزلية

العلاج بالمياه المالحة لالتهاب اللثة

قد أظهرت نتائج دراسة تم إجراؤها عام 2016 أن شطف الماء المالح يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في علاج اللثة الملتهبة، ويعتبر الملح مطهر طبيعي فهو يعمل على تهدئة اللثة الملتهبة ويُخفف الألم ويقلل البكتيريا ورائحة الفم الكريهة. وقم بعمل محلول شطف بالماء المالح بالطريقة التالية:

  • أضف 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واخلطه جيدًا.
  • اغسل الفم بالمحلول لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  • قم ببصق المحلول.
  • كرره مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

غسول الفم بزيت الليمون

في إحدى الدراسات، وجد أن زيت الليمون أكثر فعالية من غسول الفم بـ الكلورهكسيدين التقليدي، في تقليل مستويات البلاك والتهاب اللثة، ولاستخدام غسول الفم بالليمون:

Advertisement
  • قم بتخفيف 2-3 قطرات من زيت الليمون الأساسي في كوب من الماء.
  • اغسل الفم بالمحلول لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  • قم ببصق المحلول.
  • كرره مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

غسول الفم بالصبار

ولاستخدامه ضع الغسول في الفم لمدة 30 ثانية وابصقه، ثم كرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على كيفية التخلص من التهاب اللثة وبعض الطرق المنزلية التي تخفف من التهاب اللثة، إذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459 https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/gingivitis-home-remedy#mouthwash