كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيفية التخلص من التهاب اللثة

كيفية التخلص من التهاب اللثة


يُعتبر التهاب اللثة من الأعراض المؤلمة التي تُسببها العادات السيئة التي يتبعها الإنسان كعدم العناية بنظافة الفم والعادات اليومية غير الصحية، لذا نعرض عليكم كيفية التخلص من التهاب اللثة والطرق المنزلية المفيدة لهذه الحالة، تابع معنا.

التهاب اللثة

التهاب اللثة هو شكل شائع وخفيف من أمراض اللثة التي تُسبب تهيج واحمرار وتورم اللثة في الجزء الذي يوجد حول قاعدة الأسنان. ومن المهم أن تأخذ التهاب اللثة على محمل الجد وعلاجه على الفور، فالتهاب اللثة يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة أكثر خطورة تسمى أمراض التهاب اللثة وفقدان الأسنان.

أقرأ أيضاً: مضاعفات التهاب اللثة وطرق الوقاية.

أسباب التهاب اللثة

السبب الأكثر شيوعًا لالتهاب اللثة هو سوء النظافة الفموية التي تشجع على تكوين البلاك على الأسنان، مما يُسبب التهابًا في أنسجة اللثة المحيطة. وإليك كيف يمكن أن تؤدي البلاك إلى التهاب اللثة:

  • أشكال البلاك على الأسنان، فالبلاك هو طبقة لزجة غير مرئية تتكون من البكتيريا التي تتشكل على الأسنان، وعندما تتفاعل النشويات والسكريات في الطعام مع البكتيريا الموجودة عادة في الفم، ويتطلب البلاك إزالته يومية لأنه يعاد تشكيله بسرعة.
  • يتحول البلاك إلى الجير، حيث يمكن أن يتصلب البلاك الذي يبقى على الأسنان تحت اللثة ويتحول إلى الجير الذي يجمع البكتيريا. والجير يجعل إزالة البلاك أكثر صعوبة، ويخلق درعًا وقائيًا للبكتيريا ويُسبب تهيجًا على طول خط اللثة. وتحتاج الأسنان إلى التنظيف عند طبيب الأسنان لإزالة الجير.
  • التهاب اللثة، فكلما بقيت البلاك والجير على الأسنان، زاد تهيج اللثة، مما يتسبب في حدوث التهابات. وبمرور الوقت، تصبح اللثة منتفخة وتنزف بسهولة، وقد يؤدي أيضاً إلى تسوس الأسنان إذا لم يعالج.

أقرأ أيضاً: كل ما يهمك عن تسوس الأسنان.

كيفية التخلص من التهاب اللثة

العلاج الفوري عادة ما يعكس أعراض التهاب اللثة ويمنع تقدمه إلى تطور المرض وفقدان الأسنان. ولديك أفضل فرصة لعلاج ناجح عندما تعتمد روتينًا يوميًا للعناية الجيدة بالفم والإقلاع عن التدخين.

وتشمل رعاية التهاب اللثة عند الطبيب ما يلي:

  • تنظيف الأسنان المهنية. ويتضمن التنظيف الاحترافي الأولي إزالة جميع آثار البلاك والجير والمنتجات البكتيرية. فـ عملية التحجيم تزيل الجير والبكتيريا من أسطح الأسنان وتحت اللثة. ويزيل التخطيط الجذري المواد البكتيرية التي ينتجها الالتهاب، ويُسهل أسطح الجذر، ويزيل تراكمات الجير والبكتيريا.
  • ترميم الأسنان، قد تُصعب الأسنان المنحرفة أو التيجان غير المناسبة والجسور أو غيرها من عمل عمليات ترميم الأسنان واللثة وتزيد من صعوبة إزالة البلاك أثناء العناية اليومية بالفم. وإذا كانت هناك مشكلة في الأسنان أثناء ترميم الأسنان تساهم في التهاب اللثة، فقد يوصي طبيب الأسنان بإصلاح هذه المشكلات.
  • الرعاية المنزلية المستمرة، فعادةً ما يتم التخلص من التهاب اللثة بعد التنظيف الشامل، ولكن الرعاية المنزلية للأسنان تساعد في تقليل فرصة الإصابة بالتهابات اللثة مجدداً.

كيفية التخلص من التهاب اللثة بطرق منزلية

العلاج بالمياه المالحة لالتهاب اللثة

قد أظهرت نتائج دراسة تم إجراؤها عام 2016 أن شطف الماء المالح يمكن أن يكون مفيدًا للغاية في علاج اللثة الملتهبة، ويعتبر الملح مطهر طبيعي فهو يعمل على تهدئة اللثة الملتهبة ويُخفف الألم ويقلل البكتيريا ورائحة الفم الكريهة. وقم بعمل محلول شطف بالماء المالح بالطريقة التالية:

  • أضف 1/2 إلى 3/4 ملعقة صغيرة من الملح إلى كوب من الماء الفاتر واخلطه جيدًا.
  • اغسل الفم بالمحلول لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  • قم ببصق المحلول.
  • كرره مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

غسول الفم بزيت الليمون

في إحدى الدراسات، وجد أن زيت الليمون أكثر فعالية من غسول الفم بـ الكلورهكسيدين التقليدي، في تقليل مستويات البلاك والتهاب اللثة، ولاستخدام غسول الفم بالليمون:

  • قم بتخفيف 2-3 قطرات من زيت الليمون الأساسي في كوب من الماء.
  • اغسل الفم بالمحلول لمدة تصل إلى 30 ثانية.
  • قم ببصق المحلول.
  • كرره مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

غسول الفم بالصبار

ولاستخدامه ضع الغسول في الفم لمدة 30 ثانية وابصقه، ثم كرر العملية مرتين إلى ثلاث مرات في اليوم.

وفي النهاية عزيزي القارئ، بعد أن تعرفت معنا على كيفية التخلص من التهاب اللثة وبعض الطرق المنزلية التي تخفف من التهاب اللثة، إذا كان لديك أي استشارات أو استفسارات، يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/gingivitis/diagnosis-treatment/drc-20354459 https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/gingivitis-home-remedy#mouthwash