كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل

كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل


تعرفي معنا على كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل حيث أنه من أكثر الأعراض الشائعة التي تعاني منها الحامل، ولا تتمكن من تناول المسكنات لتخفيفه خوفاً على الجنين، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة طرق العلاج الآمنة.

Advertisement

الصداع أثناء الحمل

يعتبر الصداع من أكثر أعراض الحمل المبكرة شيوعاً، حيث تعاني منه العديد من الحوامل في الشهور الثلاثة الأولى من الحمل بشكل خاص، وأحياناً ما يحدث في الثلث الأخير من الحمل أيضاً، مما يُسبب الانزعاج وعدم الراحة والألم للحامل ولكنها لا تتمكن من تناول أي مسكنات حتى لا تؤذي صحة طفلها.

قد يكون الصداع أحياناً أحد أعراض الحالة الصحية التي قد تصيب بعض الحوامل بعد مرور 20 أسبوع من الحمل، وهي تسمم الحمل التي قد تؤدي إلى مضاعفات خطيرة، لذا يجب استشارة الطبيب في حالة استمرار الصداع لفترات طويلة.

اقرئي أيضاً: ضغط الدم عند الحامل وعلاجه

كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل

يمكنكِ اتباع بعض النصائح وتغييرات نمط الحياة البسيطة التي تساعدكِ على تخفيف الصداع أثناء فترة الحمل، وتشمل ما يلي:

الراحة

يجب عليكِ أخذ قسطاً كافياً من الراحة والنوم خلال اليوم، لتجنب الإجهاد والتعب الشديد الذي قد يُسبب الصداع، لذا يجب عليكِ اتباع جدول منتظم للنوم، كما يمكنكِ تجربة تقنيات التأمل والاسترخاء التي قد تساعدكِ، مثل مارسة اليوجا أو التدليك وغيرها.

ممارسة النشاط البدني

قد تساعدكِ ممارسة التمارين الرياضية على تخفيف التوتر والضغط العصبي مما يحد من الصداع، لذا يمكنكِ ممارسة المشي يومياً لمسافات قصيرة أو السباحة أو ممارسة تمارين رياضية أخرى معتدلة تبعاً لتوصيات طبيبكِ.

Advertisement

تناول الطعام الصحي

يمكن أن يساعدكِ تناول النظام الغذائي الصحي والمتوازن، ووضع جدول منتظم لتناول الوجبات اليومية على منع الصداع أثناء الحمل، إلى جانب تناول الوجبات الخفيفة الصحية والمفيدة للحامل مثل المشمش المجفف واللوز. كما يجب شرب الكثير من الماء والسوائل يومياً للحفاظ على رطوبة جسمكِ ومنع إصابتكِ بالجفاف.

تجنب مسببات الصداع

يمكنكِ تحديد مسببات الصداع الأكثر شيوعاً بالنسبة لكِ ومحاولة تجنبها بقدر الإمكان، سواء إذا كانت بعض الروائح أو الأطعمة أو المواد المسببة للحساسية.

ضبط وضعية الجسم

قد تعانين من الصداع بسبب وضعية الجسم بشكل يسبب التشنجات للرقبة مما يؤدي إلى الصداع، لذا يجب محاولة ضبط وضعية كرسي القيادة والجزء العلوي من السرير بإضافة الوسائد المريحة، لتجنب شعورك بالألم في أي وضع.

اقرئي أيضاً: كثرة شرب الماء للحامل في الشهر التاسع

كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل بالعلاجات البديلة

يمكن أن تساعدكِ بعض العلاجات البديلة في التخلص من الصداع في فترة الحمل، وتشمل بعضها ما يلي:

  • الوخز بالإبر وتقنية الضغط الإبري، للمساعدة على تحفيز بعض المواضع في الجسم.
  • العلاج العطري باستخدام بعض الروائح والعطور.
  • الارتجاع البيولوجي لمساعدتكِ على التحكم في بعض الوظائف الجسدية مما يقلل توتر العضلات وضغط الدم وبالتالي يقل الصداع.
  • الطب التقويمي لتقويم العظام والعضلات وتقويم العمود الفقري.

اقرئي أيضاً: علاج للزكام للحامل

Advertisement

كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل بالعلاجات الطبيعية

قد تلجأ بعض النساء إلى استخدام العلاجات الطبيعية والأعشاب، ولكن لا يجب استخدام أي من هذه العلاجات دون استشارة الطبيب أولاً لتجنب أي آثار جانبية ضارة بصحتكِ وصحة طفلكِ، وقد تشمل بعضها ما يلي:

  • الزنجبيل.
  • خل التفاح.
  • الكراوية.
  • البابونج.
  • زيت اللافندر.

ولكن يجب توخي الحذر لأن بعض العلاجات العشبية لا يمكن استخدامها أثناء الحمل، مثل زيت زهرة الربيع المسائية لذا لابد من استشارة الطبيب أولاً.

اقرئي أيضاً: أعشاب تؤثر على الحمل

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية التخلص من الصداع أثناء الحمل بكافة الطرق الممكنة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكِ بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع