كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من الغثيان للحامل

كيفية التخلص من الغثيان للحامل

إذا كنتِ تبحثين عن كيفية التخلص من الغثيان للحامل الذي غالبًا ما يأتي مع الثلث الأول من الحمل، فقد قمنا بتوفير تلك النصائح إليكِ في هذا المقال بالطرق الطبيعية، بما في ذلك الأطعمة والزيوت الأساسية والمنتجات التي لا تحتاج إلى وصفة طبية، والتي تساعد في منع وتقليل تأثير غثيان الصباح حتى تتمكني من ممارسة حياتك والاستمتاع بالحمل، فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

Advertisement

ما هو غثيان الصباح؟

غثيان الصباح هو الغثيان أثناء الحمل، ويبدأ غثيان الصباح بعد حوالي ستة أسابيع من حملك، ويمكن أن يحدث الغثيان في أي وقت من اليوم في الصباح أو طوال اليوم.

ما الذي يُسبب غثيان الصباح؟

في حين أن الخبراء لا يعرفون بالضبط سببه، فمن المحتمل أن يكون سبب غثيان الصباح اضطراب الهرمونات، ففي هذه المرحلة من حياتك، ربما تكوني قد سمعتِ كل شيء عن الهرمونات وكيف يمكنها إحداث فوضى في نظامك؟

ويعتقد الخبراء أن هناك بعض الهرمونات الرئيسية التي تساهم كثيرًا في غثيان الصباح، بما في ذلك الهرمونات مثل:

  • الإستروجين، فخلال فترة الحمل، تكون مستويات هرمون الإستروجين أعلى بما يصل إلى 100 مرة عن المعدل الطبيعي.
  • يرتفع البروجستيرون أيضًا أثناء الحمل، وتعمل هذه الهرمونات على إرخاء بطانة الرحم لمنع الولادة، ولكنها يمكن أيضًا أن تريح عضلات معدتك، مما يتسبب في زيادة حموضة المعدة.
  • هرمون الhCG وهذا هو الهرمون الذي يبدأ الجنين في تكوينه مباشرة بعد الحمل.

تعرفي أكثر على: غثيان الصباح أو ترجيع الحامل من هنا.

تشمل الأشياء الأخرى التي يمكن أن تساهم في غثيان الصباح ما يلي:

  • انخفاض مستويات المغنسيوم.
  • زيادة الحساسية تجاه الروائح.

كيفية التخلص من الغثيان للحامل

تناول وجبات صغيرة

Advertisement

حاولي تناول وجبات صغيرة طوال اليوم بدلاً من تناول وجبات كبيرة قليلة، وأوصى بعض الأشخاص أيضًا بشرب الماء طوال اليوم، كما توصي جمعية الحمل الأمريكية بشرب الماء قبل 30 دقيقة أو 30 دقيقة من تناول الطعام.

الحصول على الكثير من الراحة

ابذلي قصارى جهدك للحصول على أكبر قدر ممكن من النوم، واسمحي لنفسك بالنوم قليلاً إن أمكن، وأخذ قيلولة إذا شعرتِ بالتعب، فقط تجنبي النوم في خلال 30 دقيقة بعد تناول الوجبة.

كيفية التخلص من الغثيان للحامل بالأعشاب الطبيعية

  • هناك بعض الزيوت العطرية الأساسية التي تساعد النساء في إيقاف الغثيان، ويمكنكِ إما نشرها باستخدام موزع الزيت العطري أو استنشاقها عبر جهاز الاستنشاق الشخصي، وبعض الروائح الشعبية التي يمكنك تجربتها هي زيت الزنجبيل العطري أو زيت الليمون أو زيت البرتقال أو اللافندر أو زيت النعناع العطري.
  • الشاي الساخن يساعد على تهدئة المعدة، فبعض الأشياء الممتازة التي يمكنكِ تجربتها شاي الخوخ، شاي الزنجبيل، شاي النعناع أو شاي الزنجبيل بالنعناع.
  • ثبت أن الماء بنكهة الليمون أو عصير الليمون يساعد في تخفيف الغثيان.

اقرئي المزيد من: طرق التخلص من الغثيان من هنا.

هل غثيان الصباح خطير؟

في حين أن الأمر ليس ممتعًا، فإن غثيان الصباح لا يشكل خطرًا عليكِ أو على طفلك. ومع ذلك، إذا كنتِ تعانين من القيء الشديد وعدم القدرة على إبقاء الطعام في معدتك، فقد تتعاملين مع شكل من أشكال غثيان الصباح الشديد، وهذا أمر ضار لكِ ولطفلك إذا تُرك دون علاج بسبب نقص التغذية.

متى سينتهي غثيان الصباح؟

الخبر السار هو أن غثيان الصباح لا يستمر إلى الأبد، فيبدأ غثيان الصباح في الأسبوع السادس من الحمل وينتهي عمومًا في حوالي الأسبوع 12 لمعظم النساء، وعلى الرغم من أن بعضهن يعانين من الغثيان طوال فترة حملهن بالكامل فإن القاعدة العامة هي أنكِ يجب أن تشعري بتحسن كبير بنهاية الثلث الأول من الحمل.

Advertisement

تعرفي على: المزيد من الأطعمة التي تخفف غثيان الحمل من هنا.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة كيفية التخلص من الغثيان للحامل ، يجب عليكِ التوجه إلى الطبيب في حالة عدم توقف أعراض الغثيان، ولا تستخدمي أية بدائل طبية بدون استشارة طبيبك أولا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع