كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية

كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية

قد تحتاجين بعد العملية القيصرية إلى المزيد من الصبر لاستعادة جسمك السابق ولتقليل حجم بطنكِ، لذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية وسنعرف أيضًا عزيزتي القارئة ما هي الولادة القيصرية؟

Advertisement

ما هي العملية القيصرية؟

الولادة القيصرية هي عملية جراحية تستخدم لولادة الطفل من خلال عمل جرح في البطن والرحم، وقد يتم التخطيط لإجراء عملية قيصرية في وقت مبكر إذا كنتِ تعاني من مضاعفات الحمل أو إذا تعرضتِ لولادة قيصرية سابقة، لأن المرأة التي تخضع لولادة قيصرية مرة لا تستطيع الخضوع لولادة مهبلية بعد ذلك.

إذا كنتِ حاملًا، فإن معرفة ما يحدث أثناء إجراء العملية القيصرية، يمكن أن يساعدكِ في الاستعداد، وتعتبر الولادة القيصرية آمنة بشكل عام، ويمكن أن تساعد الولادة القيصرية النساء المعرضات لخطر حدوث مضاعفات أثناء الولادة الطبيعية في تجنب هذه المضاعفات في غرفة الولادة، حيث يمكن أن ينقذهن الطبيب في حالات الطورائ.

اقرئي أيضًا: تعرفي على مخاطر الولادة القيصرية على الأم والطفل.

كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية

إليكِ بعض الطرق للتخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية:

التدليك

لا توجد مشكلة في الحصول على تدليك لمنطقة البطن بعد أسبوعين للعملية القيصرية، حيث يعمل هذا التدليك على تفتيت دهون البطن ويساعد أيضًا على فقدان السوائل من الغدد الليمفاوية، ويمكن أيضًا تدليك الظهر واليدين والساقين، وبعد أربعة أسابيع من الولادة، تبدأ أنسجة الندوب في التكوين فيمكن تدليك منطقة البطن دون ألم.

Advertisement

كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية بممارسة الرياضة

أثناء العملية القيصرية تُقطع بعض عضلات البطن، مما يؤدي إلى وجود كيس من الدهون على بطنك، ويؤدي ذلك إلى الضغط على عضلات البطن والحوض، لذا من المهم الانتظار لمدة 6-8 أسابيع بعد الولادة القيصرية قبل محاولة تنفيذ أي تمارين ثقيلة، وقد يكون المشي هو التمرين الآمن خلال هذه الفترة ويساعد في حرق السعرات الحرارية بأمان.

تناول طعام صحي

تحتاج جميع الأمهات الجدد إلى طاقة عالية أثناء الرضاعة، لذا تأكدي من أن نظامك الغذائي غني بالكربوهيدرات، وقليل الدهون، وغني بالفيتامينات والمعادن المهمة، وتجنبي الأطعمة مثل الحلويات والأشياء التي تحتوي على دهون مشبعة مثل السمن والأطعمة المقلية والزبدة والمشروبات الغازية، وتناولي المزيد من الفواكه والخضروات والبروتينات الخالية من الدهون.

كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية بالرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية هي واحدة من أسهل الطرق لفقدان دهون البطن، قومي بترضيع طفلك لمدة 6 أشهر بعد الولادة القيصرية، فهي تساعد في حرق حوالي 500 سعر حراري إضافي في اليوم، وتساعد أيضًا في إطلاق هرمون يسمى الأوكسيتوسين الذي يحفز تقلصات الرحم، ويساعد الرحم على العودة إلى حجمه قبل الحمل.

اقرئي أيضًا: أيهما أفضل الولادة القيصرية أم الطبيعية؟

هل يمكن استخدام حزام البطن بعد الولادة القيصرية؟

 

Advertisement

من أهم الطرق التي يمكنكِ استخدامها هي ارتداء حزام البطن بعد إجراء عملية قيصرية، حيث يساعد في دعم جسمك واستعادة قوة عضلات بطنك بعد الولادة، ولكنه قد يؤذي أيضًا جرح الولادة، إذا كانت الأم تعاني من زيادة الوزن، لذلك يجب أن تتذكرين أن أي ضغط يطبق بشكل خاطئ على الجرح بعد الولادة يمكن أن يؤثر على عملية الشفاء، لذلك، يجب عليكِ استشارة الطبيب قبل تجربة حزام البطن، وإليكِ بعض فوائد حزام البطن:

  • سيحافظ حزام البطن على بطنكِ ويخفف الألم.
  • تميل عضلات الظهر إلى أن تصبح ناعمة وضعيفة أثناء الحمل، ولكن حزام البطن يدعم ظهرك ويقويه.
  • في بعض الحالات قد يساعد حزام البطن الجرح في الشفاء بسرعة.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على كيفية التخلص من الكرش بعد العملية القيصرية وعرفنا ما هي العملية القيصرية؟ ننصحكِ باستشارة الطبيب حول الطرق المختلفة للتخلص من بطن ما بعد الولادة، ونتمنى لكِ الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع