كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية


تكتسب الأم وزن زائد بشكل تدريجي طوال فترة الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية وزيادة كمية الطعام التي تتناوله حتى تغذي جنينها، ولكن يستمر هذا الوزن الزائد بعد الولادة وخاصة إن كانت قيصرية، لذا تتساءل كثير من الأمهات عن كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية وما هي النصائح التي تساعد على ذلك، تابعي معنا عزيزتي القارئة هذا المقال للتعرف على كيفية التخلص من الكرش والوزن الزائد بعد الولادة القيصرية.

Advertisement

كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية

توجد عدة طرق ونصائح يمكن للأم اتباعها للتخلص من الوزن الزائد والكرش بعد الولادة القيصرية والتي تشمل:

اعطِ جسمك بعض الوقت

يستغرق جسمك بعض الوقت حتى يشفى وخاصة منطقة البطن والأرداف، حيث يحتاج الرحم بعض الوقت حتى يعود لحجمه الطبيعي وقد يستغرق هذا من 6 إلى 8 أسابيع مما يساعد على عودة البطن لشكلها تدريجياً.

كما أن الجسم يحتفظ بالسوائل ومجرد أن تلد الأم يبدأ الجسم بالتخلص من هذه السوائل الزائدة.

اقرأي أيضاً: كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة الطبيعية

تناول الطعام الصحي

بالرغم من أن جسمك يحتاج بعض الوقت حتى يتعافى إلا أنه يمكنك المساعدة على ذلك من خلال تناول الأطعمة الصحية وتجنب الأطعمة المصنعة أو الوجبات السريعة.

يمكنك تناول الفاكهة والخضروات والأطعمة الغنية بالفيتامينات والألياف الغذائية والأطعمة التي تحتوي على نسبة قليلة من الدهون أو خالية منها فذلك سيساعدك بشكل كبير على تقليل وزنك وخاصة منطقة البطن، كما أنه سيساعدك في حالة الرضاعة الطبيعية لأنه فوائد هذه الأطعمة سيحصل عليها طفلك أيضاً من خلال حليب الثدي.

Advertisement

اقرأي أيضاً: ريجيم ما بعد الولادة القيصرية

رياضة المشي

تعتبر رياضة المشي من أخف وأسهل التمارين الرياضية للأمهات اللاتي يسألن عن كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية ويمكنهن القيام بها.

حيث يساعد على حرق الدهون وتنشيط الدورة الدموية، كما يساعد على تحسين المزاج وتقليل شعور الاكتئاب الذي قد يصيب بعض الأمهات بعد الولادة، ومع ذلك يجب استشارة الطبيب قبل القيام بالتمشية حتى لا تتأثر غرز البطن.

البدء بتمارين سهلة

بعد فك الغرز والتأكد من سلامة الجرح يمكنك البدء  ببعض التمارين السهلة التي تساعد بشكل كبير على التخلص من دهون البطن كما تساعد تقوية عضلات الحوض وشد عضلات البطن ومع ذلك يجب التوقف فور الشعور بألم أثناء القيام بها، ومن أمثلة هذه التمارين التالي:

  • وضعية المحراث: حيث تستلقين على الأرض على ظهرك ثم تقومي برفع قدميك وساقيك ببطء فوق رأسك.
  • وضعية الجسر: حيث تستلقين على ظهرك ثم تقومي بثني ركبتيك وارفعي الجزء السفلي من جسمك إلى فوق ثم انزلي ببطء.
  • (تمرين بلانك): حيث تستلقين على بطنك ثم تقومي برفع صدرك والجزء العلوي من جسمك إلى فوق مع تثبيت ذراعيك على الأرض.

اقرأي أيضاً: تمارين ما بعد الولادة الطبيعية

الحصول على قسط كاف من النوم

في الفترة الأولى بعد الولادة يصعب على الأم النوم نتيجة الوضع الجديد مما يؤثر على صحتها ويقلل من قدرة الجسم على التخلص من الدهون الزائدة، كما يؤثر على حليب الثدي في حالة الرضاعة الطبيعية.

Advertisement

شرب الماء

يعد شرب الماء من العادات اليومية المهمة والصحية للجسم بشكل عام ومهمة بشكل خاص في حالات الرضاعة الطبيعية، بالإضافة أنه يحمي الجسم من الجفاف فهو يساعد على حرق الدهون الزائدة.

كما يفضل تجنب العصائر أو السوائل التي تحتوي على الكثير من السعرات الحرارية والسكر المصنع فهي تزيد من الوزن كما أنها غير صحية

اقرأي أيضاً: فوائد شرب الماء على الريق للريجيم والبشرة

بعد أن تعرفتي على كيفية التخلص من الكرش بعد الولادة القيصرية وما هي النصائح التي تساعدك على ذلك، يجب أن تستشيري الطبيب أولاً عزيزتي القارئة قبل اتباع أي أنظمة غذائية أو ممارسة أي رياضة حيث أن جسم كل أم يختلف عن الأخرى، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.upspringbaby.com/blogs/c-section/losing-baby-weight-how-to-tone-your-tummy-after-a-c-section https://www.womenshealthmag.com/health/a26134977/how-to-lose-weight-after-c-section/