كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

سيحدث الكثير من التغير في جسم الأم بعد عملية الحمل والولادة خاصة في منطقة البطن، سواء من حيث الوزن الزائد أو ترهل الجلد، ولذلك تشعر الكثير من النساء بالإنزعاج وعدم الراحة، وتحاول أن تتخلص من هذه المشكلة، فتعرفي معنا على كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة ومتى تعود البطن إلى وضعها الطبيعي وأهم النصائح الطبية لتسريع عملية التخلص من هذه المشكلة، في المقال التالي.
Advertisement

ترهلات البطن بعد الولادة

من الطبيعي أن يتغير جسم الأم بعد عملية الولادة، فالجسم لم يعود كما كان عليه قبل الحمل وعملية الولاة، وتبدأ ترهلات البطن في الظهور. في العادة يستغرق الجسم بعد الولادة فترة لكي يتعافى بشكل كامل وخاصة منطقة البطن، فلا داعي أن تقلقي فهذا الأمر شائع وعام بين معظم الأمهات.

حيث من الممكن أن يظهر شكل وحجم البطن بعد عملية الولادة كما لو أن الأم مازالت حاملاً بالشهر السادس، وذلك لأن الرحم يحتاج فترة تتراوح ما بين 6 لـ 8 أسابيع لكي يتعافى ويتقلص حجمه داخل البطن ويرجع لما كان عليه قبل الحمل، وبالفعل ستبدأ التغييرات الهرمونية تحدث داخل جسمك من بعد الولادة لكي تساعد على إعادة شكل جسمك وتقليل حجم بطنك.

خلال فترة ما بعد الولادة أيضاً ستبدأ السوائل المتراكمة داخل جسمك من فترة الحمل في الإختفاء، وهذا سيساعد على التخلص من تورم وانتفاخ الجسم شيئاً فشيئاً، وتأخذ هذه العملية عدة أسابيع لكي تلاحظي الفرق على جسمك.

وهنيئاً لكِ إذا كنتِ سترضعين طفلك رضاعة طبيعية، لأن أي دهون مكتسبة بعد ذلك سوف يتم استهلاكها خلال عملية إنتاج حليب الثدي، خاصة وإذا كنتِ تمارسين بعض التمارين الرياضية الملائمة لحالتك بجانب الرضاعة الطبيعية.

تعرفي على: تمارين ما بعد الولادة

الوقت المستغرق لعودة البطن لحالتها الطبيعية

بالطبع ستتسائلين عن الوقت الذي تستغرقه البطن لتعود إلى مكانها الطبيعي، وهذا السؤال يشغل بال العديد من النساء، لكن دعينا نوضح لكِ أن عضلات البطن خلال فترة الحمل قد تمددت على مدار 9 أشهر لكي تستوعب جنينك، ولهذا فمن الطبيعي جداً أن تأخذ عملية التعافي واستعادة شكل البطن الذي كان عليه قبل الولادة وقتاً أيضاً هذا الوقت قد يمتد لأسابيع أو شهور في بعض الحالات.

تعتمد مدى سرعة عودة شكل البطن الطبيعي بعد الولادة وشدها مرة أخرى على بعض العوامل، من أهمها:

Advertisement
  • وزن الأم وحجم جسمها قبل الحمل
  • مقدار الوزن الزائد الذي اكتسبته الحامل خلال فترة الحمل
  • نشاط الأم ومدى حركتها
  •  الجينات الوراثية للأم

ويكون من السهل التخلص من الوزن الزائد بعد الولادة كلما:

  • كانت الأم قد اكتسبت وزناً قليلاً أثناء الحمل
  • كانت الأم تعتمد على رضاعة طفلها طبيعياً
  • إذا كان هذا هو الطفل الأول للأم

وعادة قد لا يعود جسم الأم إلى وزنه الطبيعي لما قبل الحمل والولادة إلا بعد مرور حوالي 6 أشهر من بعد ولادتها.

اقرئي أيضاً: أفضل طريقة للتخسيس بعد الولادة.

كيفية التخلص من ترهل البطن بعد الولادة

هناك بعض الطرق التي تحفز سرعة التخلص من الوزن الزائد وترهلات البطن بعد عملية الولادة، ومنها:

الرضاعة الطبيعية

الرضاعة الطبيعية من أبرز الطرق التي ستساعدك على فقد الوزن الزائد، خاصة خلال الشهور الأولى من بعد الولادة، لأن هذه العملية ستساعد الأم على حرق سعرات حرارية أكثر وبشكل مضاعف.

أيضاً الرضاعة الطبيعية ستساعد على تقليص وتقليل حجم الرحم بعد الولادة، وهذا بالتأكيد سيساعد على سرعة عودة حجم الجسم لشكله الطبيعي، لكن لابد أن تراعي الأم اتباع نظام غذائي صحي ومفيد ولا تأكل أكثر مما يحرقه جسدها لأن في هذه الحالة سيزداد وزنها أكثر.

النظام الغذائي الصحي

اتباع نظام غذائي صحي سيساعد كثيراً على إنقاص الوزن بعد عملية الولادة وعودة شكل الجسم سريعاً لما كان عليه قبل الولادة، ومن أبرز النصائح التي عليكِ اتباعها وتضمينها في نظامك الغذائي للتخلص من ترهلات البطن، ما يلي:

Advertisement
  • عدم تفويت وجبة الإفطار
  • الإكثار من تناول الفاكهة والخضراوات فيما لا يقل عن 5 حصص يومياً
  • الاعتماد على الأطعمة الغنية بالألياف مثل (الشوفان، العدس، الفول، الحبوب الكاملة)
  • عدم الإكثار من تناول الأطعمة النشوية مثل (الأرز، المكرونة، البطاطس) لكن تناولها بشكل مناسب ومعتدل
  • اجتناب الأطعمة الغنية بالدهون والسكريات مثل (الوجبات السريعة، البسكويت، الكحك)
  • الحرص على تقليل كمية الطعام في الوجبات الأساسية خلال اليوم، ومن الممكن إدخال بعض الوجبات الخفيفة الصغيرة بين الوجبات الرئيسية الثلاث.

اقرئي أيضاً: أسرع رجيم بعد الولادة

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية سيكون لها دور مهم خلال هذه الفترة لأنه ستساعدك بجانب النظام الغذائي على التخلص من الوزن الزائد وشد البطن، لأن التمارين ستعمل على شد عضلات البطن وحرق المزيد من السعرات الحرارية، من الممكن أن تمارسي بعض التمارين الخفيفة والغير متعبة لكِ مثل المشي أو الركض والتمدد والأيروبكس، ويفضل أن تستشيري طبيبك الخاص متى يمكنك البدء في هذه التمارين بعد الولادة حتى لا تعرضي نفسك لأي مضاعفات.

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على الطرق الفعالة للتخلص من ترهل البطن بعد الولادة، نرجو أن نكون قد أوضحنا لكِ كل ما تودين معرفته حول هذا الموضوع، واكتشفي من هنا أفضل تمارين لشد البطن بعد الولادة بالتفصيل.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع