كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل

كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل


حرقة المعدة هي شكوى شائعة أثناء الحمل، وعلى الرغم من أنه لا علاقة له بالقلب، إلا أن حرقة المعدة دائماً ما يشعر بها جميع الأشخاص في وسط الصدر، وغالباً ما تشعر الأم خاصةً في الثلث الأول والثالث من الحمل بحرقة شديدة في المعدة، ولذلك سنتعرف في هذا المقال على كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل وما هي أسباب حرقة المعدة.

Advertisement

أسباب حرقة المعدة للحامل

تحدث حرقة المعدة عندما يكون الصمام المتواجد بين المعدة والمريء غير قادر على منع حمض المعدة من المرور مرة أخرى إلى المريء، فأثناء الحمل، يتسبب هرمون البروجسترون في استرخاء الصمام، مما قد يزيد من الشعور بحرقة المعدة بصورة مستمرة، حيث يسمح لحمض المعدة بالمرور إلى المريء، وتكون حرقة المعدة وعسر الهضم أكثر شيوعًا خلال الثلث الثالث من الحمل لأن الرحم المتزايد في الحجم يضغط على الأمعاء والمعدة.

اقرأي أيضاً: أسباب أخرى لحرقة المعدة.

كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل ؟

هناك عدة طرق يمكن من خلالها التخلص من الشعور بحرقان المعدة ومنها:

تناول وجبات صغيرة طوال اليوم

إذا كنت تعاني من الغثيان، فيمكنك أن تبدأي بحل هذه المشكلة من خلال تقسيم وجبات الطعام إلى عدة وجبات صغيرة، فيجب أيضاً أن نتأكد من عدم تناول الكثير من الطعام حتى الشبع وذلك لأن عندما تكون المعدة متكدسة بالطعام فإن ذلك يتسبب في الشعور بحرقة المعدة، فيمكن بدلًا من ثلاث وجبات مشبعة يوميًا، تقسيمهم إلى خمس أو ست وجبات صغيرة.

تناول الطعام ببطء

يمكن أن يؤدي سرعة تناول الطعام إلى حرقة المعدة وعسر الهضم، فيجب على الأم الاسترخاء والاستمتاع بوجبات الطعام التي ستساعدها أيضًا على تجنب الإفراط في تناول الطعام.

اقرأي أيضاً: علاج عسر الهضم بالطرق المختلفة.

Advertisement

بعض الطرق الأخرى

استكمالاً لمعرفة كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل فهناك العديد من الطرق الأخرى مثل:

عدم الاستلقاء مباشرةً بعد تناول الطعام

بعد تناول وجبة الطعام، يمكن للأم أن تقوم بالمشي قليلاً أو القيام ببعض الأعمال المنزلية، أو الجلوس وقراءة كتاب، فقط لا تستلقي، ولا تفعلي أي شيء يتطلب منك الانحناء، حيث يمكن أن يساعد هذان النشاطان في استرجاع حمض المعدة مرة أخرى إلى المريء.

عدم الأكل قبل النوم

أن تناول وجبة دسمة ثم التوجه إلى السرير هو من أكثر الطرق التي تسبب حرقة المعدة، حيث يوصي الأطباء بعدم تناول أي وجبة قبل النوم لمدة ثلاث ساعات على الأقل.

ارتداء الملابس المريحة

إن ارتداء الملابس الضيقة سيؤدي إلى زيادة الضغط على بطن الأم، ويمكن أن يؤدي إلى استرجاع حمض المعدة إلى المريء.

بعض الأطعمة التي تساعد على تهدئة حرقة المعدة

أيضاً لمعرفة كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل ، يمكن للام تناول بعض الاطعمة التي تساعد على التقليل من الشعور بحرقان المعدة مثل الألبان أو الزبادي أو ملعقة من العسل على كوب من الحليب الدافئ أو يمكن مشروب الزنجبيل، وتجنب الأطعمة الحارة أو التي تحتوي على توابل عديدة أو المقرمشة أو التي تحتوي على كميات كبيرة من الدهون.

اقرأي أيضاً: علاج الغازات عند الحامل.

Advertisement

هل تعني حرقة المعدة  أثناء الحمل أن الطفل سيولد بشعر؟

هناك بعض الأحاديث التي تقول أن عندما تشعر الأم بحرقة شديدة في المعدة هذا يعني أن الجنين سوف يولد مكتمل شعر الرأس، ولكن من غير الممكن تصديق هذه الأحاديث وذلك لأن ليست لها أي سند علمي.

اقرأي أيضاً: ضيق التنفس عند الحامل وكيف يمكنك التعامل معه؟

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد ان تعرفنا على كيفية التخلص من حرقان المعدة للحامل وما هي أسباب حرقان المعدة، يجب على الأم في حالة الشعور بحرقان المعدة بشكل متكرر استشارة الطبيب المختص الذي يمكن ان يصف لها بعض الأدوية الطبية المضادة لحرقة المعدة، ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع