ADVERTISEMENT

كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً

التعرق هو طريقة طبيعية تحدث لتنظيم درجة حرارة الجسم ومنع ارتفاعها، ولكن قد تتسبب الرائحة المزعجة الناتجة عنه في التعرض للإحراج، وتقليل الثقة بالنفس إضافة للتأثير على الجلد، لذلك من الضروري الاهتمام بوسائل التخلص منها ولمعرفة كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً يمكنك قراءة المقال التالي.

كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً بالمنزل

يمكن التخلص من رائحة التعرق بسهولة عن طريق بعض الطرق المنزلية الطبيعية كالتالي:

ADVERTISEMENT

خل التفاح

يعتبر خل التفاح من البدائل الطبيعية الفعالة لمزيلات العرق المُصنعة، وذلك لخصائصه المضادة للبكتيريا التي تمنع تكاثرها وتساعد على القضاء عليها، ويمكنك استخدام خل التفاح للقضاء على رائحة العرق من خلال التالي:

  • وضع كمية بسيطة من خل التفاح في وعاء.
  • اغمس قطعة أو قماشة قطنية فيه
  • امسح المنطقة المتعرقة التي تنبعث منها الرائحة.

أو قم بمزج كمية من خل التفاح بالماء بالتساوي وضعه في زجاجة، ورشه على الجلد، سوف يقلل خل التفاح من درجة الحموضة في الجلد وبالتالي يقضي على البكتيريا والرائحة الكريهة الناتجة عن تحللها.

صودا الخبز

تستخدم صودا الخبز كوسيلة طبيعية للتخلص من رائحة العرق المزعجة، ويمكنك استخدامها بعدة طرق كالتالي:

  • امزج ملعقة كبيرة من صودا الخبز مع ملعقة كبيرة من عصير الليمون، واخلط المزيج جيدًا ثم ضعه على المنطقة التي يحدث بها التعرق واتركه لبعض الوقت، ثم اشطف الجلد بالماء النظيف.
  • أو اخلط كمية بسيطة من النشا مع صودا الخبز، وضعه على المنطقة المتعرقة لامتصاص العرق الزائد والتخلص من الرائحة الكريهة.
  • أو قم بعمل عجينة خفيفة من صودا الخبز بمزجها بقطرات من زيت شجرة الشاي أو زيت اللافندر ووضعها تحت الإبطين بعد الاستحمام لمنح الجلد رائحة لطيفة وتقليل التعرق.

الليمون

إذا كنت تتساءل عن كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً باستخدام الليمون، فيجب معرفة أن الخواص الحمضية التي يمتلكها الليمون هي صاحبة الفضل في ذلك، حيث تعمل على قتل البكتيريا المسببة لرائحة العرق إضافةً إلى تفتيح لون الجلد الداكن، ويمكن استخدام الليمون بطرق مختلفة منها:

ADVERTISEMENT
  • اقطع شريحة من ثمرة ليمون وقم بتمريرها برفق تحت الذراعين.
  • يمكنك عصر من 1 إلى 2 من ثمرة الليمون الطازج للحصول على كمية من عصير الليمون، ثم ضعه مباشرة تحت الإبطين لإزالة الرائحة الكريهة، أو بدلًا من ذلك اغمس قطعة قماش قطنية في عصير الليمون وافرك الجلد برفق.
  • يمكنك أيضًا خلط عصير الليمون مع كمية بسيطة من الماء النقي واستخدامه كرذاذ أو مزيل عرق.

كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً بطرق طبية

يمكن القضاء على الرائحة الكريهة الناتجة عن فرط التعرق بعدة وسائل طبية لتقليل العرق، وذلك كالتالي:

  • كطريقة مبدئية قد ينصح الطبيب باستخدام كريم هيكساهيدرات كلوريد الألومنيوم لتقليل العرق، ويمكن استخدام الكريم خلال فترة النوم في أول 3 أيام بانتظام ثم يستخدم يوم بعد يوم.
  • يمكن أن يصف الطبيب بعض الأدوية الموضعية لعلاج فرط التعرق. في حالة عدم استجابة الجسم للأدوية قد يلجأ الطبيب لاستعمال حقن توكسين البوتولينوم التي تسد بشكل مؤقت الأعصاب المسببة للعرق، وقد يستمر تأثير الحقن لمدة من 6 إلى 12 شهر وبعد ذلك يجب تكرار العلاج.
  • في الحالات القصوى وإذا لم تنجح الطرق العلاجية السابقة، فقد يلجأ الطبيب للجراحة وتعطيل الإمداد العصبي للغدد العرقية، وقد يفضل بعض الأشخاص إزالة بعض الغدد العرقية للتخلص من فرط التعرق.

بعد معرفة كيفية التخلص من رائحة العرق الكريهة نهائياً من الضروري الاهتمام بشكل أساسي بالنظافة الشخصية واختيار أحد الطرق الطبيعية المذكورة سابقًا للتخلص من رائحة العرق النفاذة، وإذا كنت تعاني من فرط التعرق ولم تحصل على النتائج المرجوة بالطرق الطبيعية يجب التوجه للطبيب لتحديد العلاج المناسب، وإذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة أسماء رياض
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد