أضف استشارتك

كيفية تثبيت الوزن بـ 16 خطوة بسيطة وسهلة التنفيذ!

كيفية تثبيت الوزن

التحدي الأكبر ليس فقط فقدان الوزن، ولكن المحافظة على عدم كسب الوزن مرة أخرى وتثبيت الوزن، وهناك العديد من الوسائل التي يمكن من خلالها تثبيت الوزن، تابع المقال التالي لمعرفة كيفية تثبيت الوزن بالطرق المختلفة للحفاظ على الوزن والصحة أيضًا.

لماذا تستعيد الوزن الذي فقدته؟

هناك بعض الأسباب الشائعة وراء استعادة الناس للوزن الذي فقدوه وتشمل:

  • الوجبات المقيدة: قد يبطئ تقييد السعرات الحرارية الشديدة عملية الأيض الخاصة بك وتغير الهرمونات المنظمة للشهية، وهما عاملان يساهمان في استعادة الوزن.
  • التفكير الخاطئ: عندما تفكر في الرجيم كحل سريع بدلاً من حل طويل الأمد لتحسين صحتك، ستكون أكثر عرضة لاسترجاع الوزن الذي فقدته.
  • عدم وجود عادات مستدامة: تعتمد العديد من الأنظمة الغذائية على قوة الإرادة بدلاً من العادات التي يمكنك دمجها في حياتك اليومية، ويركزون على القواعد بدلاً من تغييرات نمط الحياة، والتي قد تثبطك وتحول دون الحفاظ على الوزن.

كيفية تثبيت الوزن

يمكن تثبيت الوزن عن طريق عدة نصائح وإليك 16 نصيحة لـ كيفية تثبيت الوزن بالطرق المختلفة للحفاظ على الوزن والصحة أيضًا:

1. ممارسة التمارين الرياضية

التمارين الرياضية المنتظمة لها دور هام في الحفاظ على الوزن، فهي تساعد على حرق بعض السعرات الحرارية الزائدة وزيادة التمثيل الغذائي، وهما عاملان ضروريان لتحقيق توازن الطاقة، وعندما يكون هناك توازن الطاقة، فهذا يعني أنك تحرق نفس عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها، لذلك يبقى الوزن ثابتًا.

وقد وجدت العديد من الدراسات أن الأشخاص الذين يقومون بما لا يقل عن 30 دقيقة من النشاط البدني المعتدل في اليوم بعد فقدان الوزن أكثر احتمالا للحفاظ على ثبات وزنهم.

من المهم ملاحظة أن التمارين الرياضية هي أكثر فائدة للحفاظ على الوزن عند دمجها مع تغييرات نمط الحياة الأخرى، بما في ذلك التمسك بنظام غذائي صحي.

2. تناول وجبة الإفطار كل يوم

يميل أولئك الذين يتناولون وجبة الإفطار إلى أن يكون لديهم عادات صحية بشكل عام، مما قد يساعدهم في الحفاظ على وزنهم، ولكن لا يؤدي تخطي وجبة الإفطار تلقائيًا إلى زيادة الوزن.

يعتبر تناول وجبة الإفطار أحد السلوكيات الأكثر شيوعًا التي يتم الإبلاغ عنها من قبل الأفراد الذين ينجحون في الحفاظ على فقدان الوزن.

إذا كنت تشعر أن تناول وجبة الإفطار يساعدك على التمسك بأهدافك، فعليك بالتأكيد أن تأكلها، ولكن إذا كنت لا تحب تناول وجبة الإفطار أو لا تشعر بالجوع في الصباح، فلا ضرر من تخطيها.

3. تناول الكثير من البروتين

قد يفيد تناول الكثير من البروتينات في الحفاظ على الوزن من خلال تعزيز الامتلاء، وتقليل الشهية، وزيادة الأيض، وخفض إجمالي السعرات الحرارية.

يزيد البروتين من مستويات بعض الهرمونات في الجسم التي تحفز الشبع وتكون مهمة لتنظيم الوزن، كما ثبت أن البروتين يقلل من مستويات الهرمونات التي تزيد الجوع، مما يقلل من عدد السعرات الحرارية التي تستهلكها يوميًا، وهو عامل مهم في الحفاظ على الوزن.

استنادا إلى العديد من الدراسات، يبدو أن تأثيرات البروتين على الأيض والشهية هي الأبرز عندما يتم استهلاك حوالي 30 ٪ من السعرات الحرارية من البروتين، أي 150 جرام من البروتين على نظام غذائي يتكون من 2000 من السعرات الحرارية.

اقرأ أيضا: البروتينات ومدى أهميتها لصحة الأطفال.. ومصادر البروتين المهمة 

4. قياس الوزن بانتظام

قد يساعد قياس الوزن بانتظام عند السؤال عن كيفية تثبيت الوزن في الحفاظ على الوزن عن طريق إبقائك على علم بتقدمك وسلوكياتك، فأولئك الذين يزنون أنفسهم قد يأكلون سعرات حرارية أقل على مدار اليوم، وهو أمر مفيد للحفاظ على فقدان الوزن.

5. انتبه لكمية الكربوهيدرات المتناولة

الحد من تناول الكربوهيدرات خاصةً تلك المكررة قد يساعد على منع استعادة الوزن، فتناول الكثير من الكربوهيدرات المكررة، مثل الخبز الأبيض والمعكرونة البيضاء وعصائر الفاكهة، يمكن أن يكون ضارًا بأهدافك للحفاظ على الوزن، لأنها فقيرة في الألياف الطبيعية الضرورية لتعزيز الامتلاء، وترتبط الحمية المنخفضة في الألياف بزيادة الوزن والسمنة.

الذين يتبعون حمية منخفضة الكربوهيدرات بعد فقدان الوزن هم أكثر عرضة للحفاظ على الوزن على المدى الطويل، ويكونون أقل عرضة لتناول المزيد من السعرات الحرارية مما يحرقونه، وهو أمر ضروري للحفاظ على الوزن.

6. رفع الأوزان

انخفاض كتلة العضلات هو أحد الآثار الجانبية الشائعة لفقدان الوزن، وقد يساعد رفع الأثقال مرتين على الأقل في الأسبوع في الحفاظ على الوزن من خلال الحفاظ على كتلة العضلات، وهو أمر مهم للحفاظ على عملية الأيض الصحي.

اقرأ أيضا: بروتين مصل اللبن وسيلة لزيادة العضلات لكن هل له مخاطر؟

7. كن مستعدا للنكسات

من المحتمل أنك ستواجه انتكاسة أو اثنين بعد فقدان الوزن، ويمكنك التغلب على النكسات عن طريق التخطيط للمستقبل والعودة إلى المسار الصحيح.

8. التزم بخطتك طوال الأسبوع حتى في عطلة نهاية الأسبوع

من السهل أن تنجح عملية تثبيت الوزن الناجحة عندما تلتزم بعاداتك الغذائية الصحية طوال الأسبوع، بما في ذلك في عطلات نهاية الأسبوع، حيث تظهر الأبحاث أن أولئك الذين يتبعون نمطًا ثابتًا لتناول الطعام طوال الأسبوع هم أكثر عرضة للحفاظ على فقدان الوزن على المدى الطويل.

9. حافظ على رطوبة جسمك

مياه الشرب مفيدة للحفاظ على الوزن لعدة أسباب، وذلك لأن شرب الماء بانتظام قد يشجع الامتلاء وزيادة التمثيل الغذائي الخاص بك، وكلاهما عوامل مهمة في الحفاظ على الوزن.

10. الحصول على ما يكفي من النوم

قد يساعد النوم لمدة كافية في الحفاظ على الوزن عن طريق الحفاظ على مستويات الطاقة لديك والسيطرة على الهرمونات، في الواقع يبدو أن الحرمان من النوم عامل خطر رئيسي لزيادة الوزن لدى البالغين وقد يتداخل مع تثبيت الوزن.

ويرجع ذلك جزئيا إلى حقيقة أن عدم كفاية النوم يؤدي إلى مستويات أعلى من هرمون الغريلين، والذي يعرف باسم “هرمون الجوع” لأنه يزيد الشهية، وعلاوة على ذلك  الذين لا ينامون وقت كافي إلى مستويات أقل من الليبتين، وهو هرمون ضروري للتحكم في الشهية.

11. السيطرة على مستويات الإجهاد

تعتبر إدارة الإجهاد جزءًا مهمًا من التحكم في وزنك، فمن المهم إبقاء مستويات التوتر تحت السيطرة للحفاظ على وزنك، لأن الإجهاد الزائد قد يزيد من خطر زيادة الوزن عن طريق تحفيز شهيتك.

في الواقع يمكن أن تساهم مستويات الإجهاد العالية في استعادة الوزن عن طريق زيادة مستويات الكورتيزول، وهو هرمون يتم إطلاقه استجابة للإجهاد، ويرتبط ارتفاع الكورتيزول بشكل مستمر بزيادة كميات دهون البطن، وكذلك زيادة الشهية وتناول الطعام.

12. البحث عن الدعم

قد يكون من الصعب الحفاظ على أهداف وزنك وحدك، ولكن قد يؤدي إشراك زوج أو شريك في نمط حياتك الصحي إلى تعزيز احتمال الحفاظ على فقدان الوزن.

13. تتبع كمية الطعام المتناولة

قد يساعد تسجيل مدخولك الغذائي من يوم لآخر في الحفاظ على فقدان وزنك من خلال جعلك تدرك عدد السعرات الحرارية والمغذيات التي تتناولها، فأولئك الذين يسجلون مدخولهم الغذائي في مجلة أو متتبع الطعام عبر الإنترنت أو التطبيق قد يكونوا أكثر عرضة للحفاظ على ثبات الوزن.

14. أكل الكثير من الخضروات

الخضار غنية بالألياف وقليلة السعرات الحرارية، وكل من هذه الخصائص قد تكون مفيدة للحفاظ على الوزن، فالخضروات عالية في الألياف، مما يزيد من الشعور بالامتلاء وقد يقلل تلقائيا من عدد السعرات الحرارية التي تأكلها.

15. الأكل بوعي

يساعد الأكل بوعي في الحفاظ على الوزن، لأنه يساعدك على التعرف على إشارات الامتلاء وقد يمنع السلوكيات غير الصحية التي تؤدي عادة إلى زيادة الوزن، والأكل بوعي ينطوي على تناول الطعام ببطء دون تشتيت الانتباه، ومضغ الطعام جيدًا حتى تتمكن من تذوق نكهة وطعم وجبتك.

16. إجراء تغييرات مستدامة لأسلوب حياتك

عند السؤال عن كيفية تثبيت الوزن تكون الإجابة هي إجراء تغييرات مستدامة في نمط الحياة، بدلاً من اتباع القواعد غير الواقعية التي ركز عليها العديد من الأنظمة الغذائية التي تخفض الوزن.

وفي النهاية وبعد معرفتك كيفية تثبيت الوزن بالطرق المختلفة للحفاظ على الوزن والصحة أيضًا، إذا كان لديك المزيد من التساؤلات أو الاستفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/nutrition/maintain-weight-loss

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *