كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية تخفيف الوزن في رمضان أثناء العزل الذاتي

تخفيف الوزن في رمضان

مع قرب شهر رمضان المبارك، وبسبب الظروف الاستثنائية التي نعيش فيها مع انتشار فيروس كورونا المستجد، ومع فرض العزل الذاتي وحظر التجوال في بعض الدول، ومع قلة الحركة يأتي هنا السؤال عن كيفية تخفيف الوزن في رمضان أثناء الحجر المنزلي.

Advertisement

أهمية العزل الذاتي

يقصد بالعزل الذاتي البقاء في المنزل دون الخروج والاختلاط بالآخرين، تجنبا لنشر عدوى فيروس كورونا المستجد الذي ينتقل بسهولة من شخص إلى آخر عند المخالطة والاقتراب، أو بسبب لمس الأسطح الملوثة، وتتراوح فترة العزل الذاتي بين الـ 7 أيام والـ 14 يوم، خاصة في حال الاشتباه في ظهور الأعراض، لعدم الاختلاط بالآخرين وعدم نقل العدوى لهم.

الكثير من دول العالم الآن تفرض الحجر الصحي وحظر التجوال إما بشكل جزئي أو كامل لمدة أطول من 14 يوما، وذلك لتقليل فرص الإصابة بالفيروس إلى أقل حد ممكن.

كيفية تخفيف الوزن في رمضان أثناء العزل الذاتي

قد يترافق رمضان هذا العام مع استمرار العزل الذاتي، ومع طول فترة المكوث في المنزل ومنع النزول إلى الصالات الرياضية أو الشارع للحركة بعد أوقات الإفطار، قد يسبب ذلك اكتساب المزيد من الوزن خاصة في حال عدم الاهتمام بنوع الطعام الذي نتناوله، فماذا يجب أن نفعل من أجل تجنب زيادة الوزن في رمضان.

معلومات تهمك: فوائد الصيام المدهشة للجسم.. ولكن!

تناول السحور الصحيح

تناولك للسحور الصحي والسليم، سيوفر لك الطاقة طوال فترة الصيام، لذلك اهتم بتناول أطعمة مشبعة لا تحتوي على سعرات حرارية كبيرة، يمكنك إدراج الخضروات والفواكه والحمص، فكلها من الكربوهيدرات المعقدة التي تساعد على إمدادك بالطاقة، أيضا يمكنك إضافة منتجات الألبان قليلة الدسم مثل اللبنة.

Advertisement

اعرف أكثر: كيف تعد وجبة سحور صحية أكثر

الإفطار الصحي لك

  • ابدأ فطورك بتناول 3 تمرات، فهي فاكهة لذيذة غنية بالألياف.
  • اجعل إفطارك يشمل الخضروات والحبوب الكاملة واللحوم الخالية من الدهون.
  • تجنب الأطعمة المقلية والدهون والسكريات.
  • تناول طعامك ببطء حتى تشعر بالشبع دون تناول كميات كبيرة من الطعام.

ممارسة الرياضة

صحيح أن الحظر يمنع الخروج من المنزل، وهو ما قد يمثل مشكلة خاصة لأولئك الذين يهتمون بممارسة الرياضة دائما، يمكنك ممارسة الرياضة في المنزل، لذلك اهتم باختيار تمارين تستهدف مناطق مختلفة من الجسم، خلال 20 دقيقة ستكون قمت بتمرين جسمك بالكامل.

تعرف على الأوقات المناسبة لممارسة الرياضة قبل أم بعد الإفطار.

نصائح مهمة أثناء العزل الذاتي

منظمة الصحة العالمية WHO تقدم لك مجموعة من النصائح المهمة التي يجب اتباعها خلال فترة العزل الذاتي، من أجل خيارات صحية أفضل عند تناول طعامك، لذلك احرص على:

  • خذ احتياجاتك فقط عند الشراء: شراء أكثر مما تحتاج أو التخزين كلها سلوكيات خاطئة تسبب ارتفاع الأسعار للسلع الأساسية وعدم التوزيع العادل بين الناس.
  • استخدم المنتجات الطازجة القابلة للتلف أولا أو تلك التي لها تاريخ صلاحية انتهاء قريب.
  • قم بتحضير الأطعمة الصحية وتجنب شراء الوجبات المعدة في الخارج دون ضمان مستوى النظافة المقدم، وتجنب الوجبات السريعة التي تسبب زيادة الوزن خاصة بعد فترات الصيام الطويلة.
  • انتبه إلى مقدار ما تتناوله من أطعمة.
  • انتبه إلى مقدار الملح والسكر في الطعام الذي تتناوله خاصة في الأطعمة المعلبة.
  • اختر طرق طهي الأطعمة الصحية كالشوي والطهي بالبخار بدلا من القلي.
  • في حال لزم الأمر استخدم كميات قليلة من الزيوت غير المشبعة مثل زيت الزيتون أو عباد الشمس.
  • اشرب المياه بدلا من المشروبات السكرية المحلاة.

هل الصيام يزيد من انتشار فيروس كورونا؟

كثير من الأقاويل منتشرة عن دور شرب الماء في الوقاية من فيروس كورونا وأنها تساعد على نزول الفيروس إلى المعدة، مما يجعل عصارة المعادة تقضي على الفيروس؟ الحقيقة أوضحتها منظمة الصحة العالمية عن دور شرب الماء وعلاقته بفيروس كورونا.. يمكنك التعرف على التفاصيل من خلال مقال الصيام في زمن فيروس كورونا.

Advertisement

يمكنكم التعرف على المزيد من المعلومات عن أهم نصائح رمضان.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل