كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية تخفيف غثيان الحمل

كيفية تخفيف غثيان الحمل

تعرفي معنا على كيفية تخفيف غثيان الحمل تلك الحالة التي تعاني منها أغلب الحوامل أثناء الحمل، وتسبب لهن الانزعاج الشديد وعدم الراحة، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة أفضل الطرق والنصائح.

Advertisement

غثيان الحمل

بعد حدوث الحمل من الطبيعي أن تعاني الحامل من العديد من الأعراض غير الطبيعية والتي تساعدها على اكتشاف الحمل وتشير إلى أن الحمل سليم وصحي ويسير بشكل طبيعي، ومن ضمن هذه الأعراض غثيان الحمل الذي يُعرف باسم “غثيان الصباح” ، ولكن يمكن أن تعاني منه الحامل في أي وقت خلال اليوم ولكنه قد يزيد احتمال حدوثه أثناء الصباح، وقد يستمر لدى معظم الحوامل طوال اليوم.

من المرجح أن يحدث غثيان الحمل خلال الأشهر الثلاثة الأولى من الحمل، وقد تختفي هذه الحالة خلال الثلث الثاني من الحمل ثم من المحتمل أن تعود مرة أخرى في نهاية فترة الحمل. لا يعتبر غثيان الحمل مشكلة خطيرة ولكنه يسبب الانزعاج وعدم الراحة للحامل مما يجعلها تبحث عن كيفية تخفيف غثيان الحمل بكافة الطرق الممكنة.

اقرئي أيضاً: متى يبدأ غثيان الحمل؟

أسباب غثيان الحمل

قد يكون السبب المحدد لإصابة الحامل بالغثيان غير معروف، ولكن يمكن أن تشمل الأسباب المحتملة لحدوثه ما يلي:

اقرئي أيضاً: كيفية التغلب على الترجيع أثناء الحمل

كيفية تخفيف غثيان الحمل

يمكنك اتباع بعض النصائح البسيطة التي قد تساعدك على تخفيف مشكلة الغثيان أثناء الحمل، وتشمل بعضها ما يلي:

Advertisement

الحصول على قسط كافي من الراحة

يجب أن تحصل الحامل على فترات كافية من الراحة، ويجب أن تحصل على قسط كافي من النوم أثناء الليل أو أخذ فترات قيلولة أثناء النهار ولكن لا يجب النوم بعد تناول وجبة الطعام مباشرة، لأن ذلك يمكن أن يزيد من فرصة الإصابة بالغثيان.

تناول وجبات صغيرة من الطعام

إن المعدة الفارغة تؤدي إلى زيادة الشعور بالغثيان، لذا يجب أن تتناول الحامل الكثير من وجبات الطعام الصغيرة على مدار اليوم، لذا فمن الأفضل تناول المزيد من الوجبات الخفيفة المناسبة للحامل، مثل البسكويت أو المكسرات.

تناول المزيد من البروتينات

يساعدك تناول المزيد من البروتين أثناء الحمل على تخفيف الشعور بالغثيان، لذا لابد من زيادة تناول البروتين بدلاً من الكربوهيدرات والدهون، كما يمكن تناول وجبة محتوية على البروتين قبل الذهاب إلى النوم للمساعدة على تنظيم مستويات الجلوكوز في الدم أثناء الليل.

شرب المزيد من السوائل

يساعد تناول المزيد من السوائل والماء على الحفاظ على رطوبة جسمك أثناء الحمل ومنع الإصابة بالجفاف، مما قد يساعد على تخفيف مشكلة الغثيان أثناء الحمل، لذلك يُوصي الأطباء بضرورة أن تتناول الحامل 8 أكواب من الماء على الأقل يومياً.

ارتداء ملابس فضفاضة

يمكن أن تتسبب الملابس الضيقة أو غير المريحة على تفاقم مشكلة غثيان الحمل، لذا قد يساعدك ارتداء الملابس الفضفاضة والمريحة على تخفيف الضغط على البطن والمعدة، مما يقلل من الشعور بالغثيان.

اقرئي أيضاً: أطعمة تخفف غثيان الحمل

Advertisement

كيفية تخفيف غثيان الحمل بالطرق الطبيعية

قد تلجأ بعض الحوامل إلى العلاجات الطبيعية لتخفيف غثيان الحمل، ومن ضمنها تناول مشروب الزنجبيل البارد أو إضافة الزنجبيل  إلى العديد من المأكولات، إلى جانب أنه قد يساعد شاي النعناع أيضاً على تخفيف الغثيان.

يساعد فيتامين ب 6 على علاج غثيان الحمل، لذا يمكن تناول الأطعمة الغنية بهذا النوع من الفيتامين، كما يمكن تناول مكملات الحديد ولكن مع ضرورة استشارة الطبيب أولاً.

اقرئي أيضاً: ما سبب المغص للحامل؟

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على كيفية تخفيف غثيان الحمل بكافة الوسائل الممكنة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع