كيفية ترتيب المنزل والتخلص من كراكيب البيت لحياة صحية أكثر

كيفية ترتيب المنزل


هل تعتقد أن الكراكيب والفوضى هي دليل على العبقرية والنجاح أم أنها على العكس تماماً؟ هل تعتقد أنه كلما كانت نوافذك مكسورة والأوراق مبعثرة حولك فهذا يعني أنك مبدع وذكي؟ فهل للفوضى علاقة بالإبداع؟، لذا في هذا المقال تعرف على علاقة الفوضى والتنظيم بالإبداع و كيفية ترتيب المنزل لحياة صحية أكثر.

يهوى الأشخاص في المنزل الاحتفاظ بالكراكيب، بل البعض يجعل لها غرفة مخصوصة، والبعض الآخر خصوصاً الأمهات يجدن الكثير من الكراكيب في البيت بسبب الأطفال.

ماذا تعني الكراكيب ؟

يهوى الأشخاص في المنزل الاحتفاظ بالكراكيب، بل البعض يجعل لها غرفة مخصوصة، والبعض الآخر خصوصاً الأمهات يجدن الكثير من الكراكيب في البيت بسبب الأطفال، وتجد أشخاصا بالغين لا يستطيعون العمل بدون الكراكيب حولهم من قصاصات ورق وأشياء صغيرة ليس لها قيمة.

علاقة الكراكيب بالإبداع

كانت هذه فكرة منذ زمن بعيد ولكنها لا تحصل على دعم تجريبي ، فالنظام في العقل البشري يشير إلى القواعد والالتزام بها، بينما على العكس تبدو الفوضوية هي كسر هذه القواعد.

هذه الفكرة جعلت الباحثة كاثلين فوس وزملائها يقومون بإجراء أبحاث لمعرفة علاقة الفوضى بالإبداع في جامعة مينيسوتا، أرادت فوس معرفة هل الكراكيب والنظام متعلقان بالفكر الإنساني والاضطراب البيئي، فبدأت بالزوجين والمشاكل الزوجية التي تحدث بين الزوجين بسبب الكراكيب وترتيب المنزل.

لاكتشاف الإبداع أجريت التجربة على عدد من الأشخاص في مجال الطعام والأعمال الخيرية ، فأعطت البعض غرفاً مرتبة وآخرين غرف غير مرتبة ، للعب الأطفال ومليئة بالكتب ، وبعدها عرضوا عليهم أكل تفاحة أو شيكولاتة، ووجدوا أن الذين عملوا في غرفة منظمة هم الأكثر سخاءً وجعلوا خيار إطعام الأطفال صحي، كما أنهم تبرعوا بعدها بالمال

العمل في بيئة صحية يساعد على الإبداع وإنتاج الأفكار ، لذا بيئة العمل المنظمة بيئة صحية، فأظهرت دراسة أجريت على أشخاص أن العمل في بيئة منظمة كانوا أكثر عطاءً للعمل عن غيرهم من الأشخاص.

مواضيع متعلقة

مخاطر الكراكيب على صحتك

عدم ترتيب المنزل وكثرة الكراكيب له العديد من المخاطر عليك وعلى صحتك، كما يلي:

  • تسبب تراكم الأتربة، وبعض الأشخاص يصابون بالحساسية والربو
  • بعضها تتعلق بالمشاكل النفسية فهناك بعض الأشخاص يصابون بضيق التنفس بسبب فوضوية المكان.
  • تؤثر على الصحة العقلية للأفراد وتصيبهم بأمراض مثل الاكتئاب
  • تؤثر على نمط الحياة اليومية واختيارات الأشخاص، فالأشخاص الذين يعيشون والكراكيب حولهم هم الأكثر عرضة لزيادة الوزن.

اقرأ أيضاً: طرق التخلص من الاكتئاب نهائياً

كيفية ترتيب المنزل لحياة صحية أكثر

هذه طرق لـ كيفية ترتيب المنزل والتخلص من الكراكيب:

  • قرر ما تريد الاحتفاظ به في جدول، الجدول سيضيق خياراتك ويجعلها محدودة، ويجعل عقلك يفكر فيما تريد الاحتفاظ به.
  • لا تفكر بطريقة ما الذي سأحتاجه في المنزل، ولكن فكر بطريقة ما الذي يجب أن يوجد هنا ليملأ الفراغ فقط.
  • تخلص من شراء كل ما لا تحتاج إليه ، وتخلص من الأشياء غير اللازمة في حياتك.
  • يمكنك الدخول على الإنترنت وقراءة الجريدة الإلكترونية أو شراء ما تريد تسوقه عبر الإنترنت، بدلا من شراء الجرائد الورقية التي تتراكم فوق بعضها في المنزل.
  • قم بتنظيف الأدراج من الأشياء غير المهمة، وابدأ بالتدريج رف واحد تلو الآخر ولا تقم بترتيب جميع الأرفف مرة واحدة حتى لا تمل وتتركها كما هي.
  • ابدأ بخزانة الملابس في الغرف، رتب الملابس في الخزانة أو قم بشراء صناديق بلاستيكية جديدة لترتيب الملابس المتسخة فيها، كذلك ضع الأحذية في صناديق خاصة بها.
  • “ما لا تحتاجه، تبرع به” هذه قاعدة ذهبية التزم بها أولا بأول.

اقرأ أيضاً: هوس الشراء وطرق فعالة للتخلص منه

نصائح لترتيب المنزل وتنظيفه

  • إذا كان التنظيف يعد مشكلة ويأخذ الكثير من الوقت، فحدد 15 دقيقة من وقتك يومياً.
  • تخلص من الأشياء التي تستحوذ على مكان في الثلاجة مثل الأدوية والفيتامينات والمكملات الغذائية والمضادات الحيوية التي انتهى موعد صلاحيتها.
  • قم بتنظيف الغرف والبيت دائماً من الأشياء غير اللازمة، حتى لا تتراكم وتأخذ بعد ذلك وقتا أطول في التخلص منها.

نصائح لتنظيف مكتبك من الكراكيب

تجد على المكتب العديد من المسامير والمفاتيح والأوراق المكومة، يمتد هذا لعملك وشعورك بالرغبة في تأجيل العمل والهرب منه، لذا من الأفضل لك التخلص من الأوراق المكومة وتنظيم ما تحتاجه في عملك، وقم بتصنيف الورق الذي تحتاجه ووضعه في ملفات وخزنها في الأدراج.

ستشعر بتحسن بعد التخلص من الكراكيب في حياتك والكراكيب في منزلك وعلى سطح مكتبك، وأخبرنا إن كانت هناك طرق أخرى لـ كيفية ترتيب المنزل عبر التعليقات، واستشر أحد أطبائنا من هنا

اقرأ أيضاً

المصادر
http://www.webmd.com/balance/features/clutter-control#1 http://www.webmd.com/balance/features/clear-clutter-out-your-life#3 https://www.psychologicalscience.org/news/were-only-human/what-a-mess-chaos-and-creativity.html#.WPyDx_mGN1s

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *