أضف استشارتك

كيفية تطويل الشعر بطرق طبيعية وآمنة.. ونصائح هامة لزيادة نمو الشعر

كيفية تطويل الشعر

يُقال أن الشعر هو تاج المرأة، وتفضل أغلب النساء في عالمنا العربي أن يكون لديهن الشعر الطويل، حيث يُعتبر من أهم علامات الأنوثة والجمال، ولكن تسبب الكثير من العوامل تساقط الشعر وفقدانه، لذلك يكثر البحث دوماً عن كيفية تطويل الشعر بالطرق المختلفة، لذلك فإننا في هذا المقال عزيزتي المرأة نقدم لكِ ملف شامل لـ كيفية تطويل الشعر بطرق طبيعية وعادات صحية، فتابعي معنا القراءة.

كيفية تطويل الشعر بخلطات الزيوت

نقصد بخلطات الزيوت هنا هو استخدام الزيوت العطرية الأساسية مخلوطة مع إحدى المكونات الأخرى، ومن هذه الطرق لتطويل الشعر ما يلي:

كيفية تطويل الشعر بزيت الروزماري والشامبو

زيت الروزماري هو أحد الزيوت الأساسية القوية، ولا يمكن استخدام هذه الزيوت مباشرة على الجلد أو على فروة الرأس، حيث أنها شديدة للغاية ومن الممكن أن تسبب التهابات الجلد، ولكن يمكن إضافة بعض القطرات من زيت الروزماري إلى الشامبو والبلسم، واستخدام هذا الخليط على الشعر على أساس يومي.

كيفية تطويل الشعر بزيت الزيتون والليمون

يمكن وضع بضع قطرات من زيت الليمون العطري على زيت ناقل مثل زيت جوز الهند أو زيت الزيتون لتخفيفه، يُستخدم هذا الخليط كقناع للشعر، كما يمكن استخدام عصير الليمون الطازج على فروة الرأس والشعر لمدة 15 دقيقة ثم غسله، يساعد الليمون ومكوناته عموماً على تحفيز نمو الشعر وزيادة صحة فروة الرأس.

اقرئي أيضاً: خلطات أخرى لتطويل الشعر بطرق طبيعية، إليكِ العديد من الخيارات.

كيفية تطويل الشعر بالزيوت الأساسية

إن الزيوت الأساسية كنز هام من كنوز الطبيعة، ويمكن استخدامها للعديد من الأغراض الجمالية بما فيها تطويل الشعر، ومن طرق تطويل الشعر بالزيوت الأساسية ما يلي:

كيفية تطويل الشعر بزيت اللافندر

يمكن أن يساعد زيت اللافندر على تسريع نمو الشعر، ومع معرفة أن زيت اللافندر له خصائص يمكن أن تولد نمو الخلايا وتقلل من الإجهاد، وجد الباحثون في دراسة تم إجراؤها على الفئران أن هذا الزيت كان قادراً على توليد نمو أسرع للشعر، كما أن لديه خصائص مضادة للجراثيم والبكتيريا، والتي يمكن أن تحسن فروة الرأس.

قومي بخلط عدة قطرات من زيت اللافندر مع 3 ملاعق من زيت ناقل مثل زيت الزيتون أو زيت جوز الهند المذاب، وقومي بتطبيقه مباشرة على فروة الرأس، اتركيه لمدة 10 دقائق على الأقل قبل غسله بالشامبو كالمعتاد، يمكن القيام بهذا الإجراء عدة مرات في الأسبوع.

اقرئي أيضاً: فوائد زيت الزيتون للشعر، يضيف القوة واللمعان لشعركِ.

كيفية تطويل الشعر بزيت إكليل الجبل

يعتقد البعض أن زيت إكليل الجبل من أفضل زيوت تطويل الشعر، فإذا كنتِ ترغبين في تحسين كثافة الشعر ونموه، فإن زيت الروزماري أو إكليل الجبل خيار رائع، وذلك بفضل قدرته على تحسين التوليد الخلوي، ووفقاً لإحدى الدراسات، فإن زيت إكليل الجبل يؤدي بفاعلية مماثلة لـ المينوكسيديل، وهو علاج شائع لزيادة نمو الشعر، ولكن مع حكة أقل لفروة الرأس كأثر جانبي.

يمكن خلط عدة قطرات من زيت إكليل الجبل مع زيت الزيتون أو زيت جوز الهند، ثم وضعه على فروة الرأس وتركه لمدة 10 دقائق قبل غسله بالشامبو، قومي بذلك مرتين في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.

اقرئي أيضاً: أفضل زيت للشعر الدهني، وبعض العلاجات المنزلية للشعر الدهني.

كيفية تطويل الشعر بزيت عشبة الليمون

إن وجود فروة رأس صحية خالية من القشور يعد جزءاً مهماً من صحة الشعر، ويعتبر زيت عشبة الليمون علاجاً فعالاً لـ قشرة الرأس.

حيث توصلت دراسة عام 2015 إلى أنه أدى إلى انخفاض كبير في قشرة الرأس بعد أسبوع واحد، يمكن استخدام هذا الزيت يومياً عن طريق مزج بضع قطرات مع الشامبو أو البلسم، وتدليكه في فروة الرأس.

مواضيع متعلقة

تحذير هام عند استخدام الزيوت الأساسية

إن الخطر الذي قد يأتي من الزيوت الأساسية هو تهيج الجلد أو الحساسية، يكون هذا الأمر شائعاً عند تطبيق الزيت العطري مباشرة على الجلد، لذلك من الضروري استخدام زيت ناقل دائماً لتخفيفه، هذه التفاعلات أيضاً تكون شائعة عند الأشخاص ذوي البشرة الحساسة، أو الذين لديهم حساسية تجاه الزيوت العطرية، فقد يسبب لهم ذلك تهيج الجلد، ومن أعراضه:

  • التهاب الجلد التماسي
  • الشعور بالحرق وعدم الراحة أو وخز مؤلم
  • احمرار في المنطقة المصابة

اقرئي أيضاً: تعرفي على ثلاثة زيوت رائعة أخرى لتطويل الشعر.

كيفية تطويل الشعر بالثوم

وجدت الدراسات أن الثوم له فاعلية كبيرة في مكافحة تساقط الشعر وزيادة نموه، وهو ما نشرته دراسة نُشرت في عدد يناير 2007 من “المجلة الهندية الجلدية والتناسلية”، حيث اختبرت الدراسة مدى تأثير هلام الثوم الموضعي في علاج داء الثعلبة، وهو نوع متكرر من تساقط الشعر

خلصت الدراسة إلى أن إضافة الثوم يحسن بشكل كبير من علاج الحالة، ربما ذلك من أسباب أن العلاجات الموضعية بالثوم تحظى بشعبية كبيرة في العلاجات المنزلية، ويمكن قطع فص الثوم نصفين والضغط عليه حتى يخرج السائل وتدليك المنطقة الخالية من الشعر به، يستدعي هذا العلاج تدليك المنطقة بـ زيت الزيتون بعد ساعة، وتركها لمدة ليلة كاملة.

اقرئي أيضاً: تعرفي كيف يفيد الثوم في علاج تساقط الشعر بشكل رائع.

كيفية تطويل الشعر بالبصل والبيض

إذا كنت تستطيع التعامل مع رائحة عصير البصل، فقد تجدين أن الفوائد تستحق العناء، فقد يساعد عصير البصل في علاج داء الثعلبة البقعي من خلال تعزيز نمو الشعر، ويعتقد أيضا عصير البصل لتحسين الدورة الدموية، كما تظهر الدراسات الحيوانية تحسن عامل نمو الكيراتين وتدفق الدم إلى البشرة.

يمكنكِ عمل خلطة طبيعية باستخدام البصل والبيض لفوائدهما الرائعة للشعر، وذلك عن طريق الخطوات الآتية:

  • قشري ثمرة أو ثمرتين من البصل الأبيض وضعيهما في الخلاط.
  • افرمي البصل جيداً حتى يتكون معجون أبيض ناعم.
  • قومي بتصفية البصل حتى تحصلي على العصير منفرداً.
  • أضيفي 2 بيضة إلى عصير البصل وقومي بخلطهم جيداً.
  • ضعي الخليط على شعركِ لمدة 10 دقائق ثم اشطفيه جيداً.
  • تتم هذه العملية مرة واحدة في الأسبوع.

أو

يمكنك ضرب بعض البصل في معد الطعام والحصول على العصارة، ثم قومي بوضع العصير على فروة رأسك وشعرك واتركيه لمدة 15 دقيقة على الأقل، ثم استخدمي الشامبو بشكل طبيعي.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ماسك البيض للشعر لتغذيته وعلاجه.

كيفية تطويل الشعر بالتدليك

يعتبر التدليك من أهم استراتيجيات زيادة نمو الشعر، يمكن أن يساعد تدليك فروة الرأس على استعادة نمو الشعر، ويمكن استخدامه مع الزيوت الطبيعية الخاصة بالشعر.

يساعد التدليك على تحفيز الدورة الدموية في فروة الرأس، ويمكن أن يزيد أيضاً من كثافته، إن تخصيص وقت لتدليك فروة الرأس كل يوم يساعدكِ أيضاً على تخفيف التوتر.

كيفية تطويل الشعر بتناول البروتين

يساعد البروتين على نمو الشعر وحمايته من التلف الكيميائي والبيئي، إذا كنتِ تقومين بـ كي شعركِ أو تعريضه للحرارة كثيراً، قد يفيد العلاج بالبروتين في حماية شعركِ، يمكن استخدام زيت جوز الهند في المنزل، وهو علاج يساعد على تقليل نسبة البروتين المفقود قبل وبعد غسل الشعر.

يمكن أن يؤثر الكثير من البروتين على الكليتين، وقد يسبب أيضاً هشاشة الشعر، على الرغم من أن ذلك نادر الحدوث، ولكن من الأفضل الحصول على البروتين من النظام الغذائي وليس المكملات، يمكن الحصول على البروتين من الخضروات، والمكسرات، ومنتجات الألبان، وغيرها من الأطعمة.

اقرئي أيضاً: طرق بسيطة أخرى لتطويل الشعر وزيادة نموه بدون خلطات.

نصائح هامة لتطويل الشعر وزيادة نموه

إلى جانب الإجراءات والطرق السابقة لتطويل الشعر، فإن هناك عدد من النصائح الهامة التي تعزز نمو الشعر وزيادة كثافته، ومن هذه النصائح ما يلي:

  • تناول الأطعمة الغنية بالفيتامينات مثل الفواكه والخضروات، والسبانخ والقرنبيط.
  • تنظيم زيارة إلى الصالون كل فترة من ستة إلى ثمانية أسابيع لتقليم نهايات الأطراف المتقصفة، يساعد ذلك على نمو الشعر الصحي بشكل أسرع.
  • تدليك فروة الرأس يومياً لمدة 2-3 دقائق أو أكثر، يزيد ذلك من تدفق الدورة الدموية إلى فروة الرأس وزيادة تحفيز نمو الشعر.
  • الحفاظ على تناول الأطعمة الغنية بـ أوميجا 3 مثل الأسماك والمكسرات.
  • النوم لمدة كافية لتقليل الإجهاد، عادة من سبع إلى ثماني ساعات في اليوم.

اقرئي أيضاً: فوائد العسل للشعر في علاج التساقط وزيادة نمو الشعر وتقويته.

والآن عزيزتي القارئة، بعد أن تعرفتِ على كيفية تطويل الشعر بالطرق المختلفة، والنصائح الهامة لتعزيز نمو الشعر وكثافته، إذا كان لديكِ أي استفسار طبي، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

المصادر
https://www.healthline.com/health/essential-oils-for-hair-growth https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/regrow-hair-naturally https://www.healthline.com/health/beauty-skin-care/grow-hair-faster https://www.livestrong.com/article/19444-homemade-treatments-faster-hair-growth/ https://www.livestrong.com/article/68956-garlic-hair-growth/

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *