كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة

من الضروري تعقيم وتنظيف أدوات الطفل الرضيع، خاصًة زجاجات الرضاعة، وذلك حتى لا يتأذى الطفل أو يصاب بأي ضرر، وسنتعرف في هذا المقال على كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة وأهمية تعقيم زجاجات الرضاعة للحفاظ على صحة الطفل.

Advertisement

كيفية تنظيف زجاجات الرضاعة

ستحتاجين إلى تنظيف زجاجات الرضاعة جيدًا قبل تعقيمها، لذلك يجب أن تغسلي الزجاجات وجميع أجزاء الزجاجات مثل الحلمات بالماء والصابون، وذلك لإزالة جميع آثار الحليب، يجب تنظيف الزجاجات بعد الرضاعة مباشرًة، ويمكنك استخدام الماء الساخن النظيف والصابون وفرشاة نظيفة، لتنظيف الزجاجة جيدًا من الداخل، أثناء تنظيف الزجاجات تأكدي من غسل الحلمات جيدًا لكي تخرج أي كتل حليبية غير ظاهرة.

حلمة الزجاجة هي الجزء العلوي الذي يضعه الطفل في فمه، لتنظيف هذا الجزء اغسلي الجزء الداخلي من الحلمة عن طريق قلبها من الداخل للخارج، ثم اشطفيها جيدًا من الصابون، يمكنكِ أيضًا أن تستخدمي غسالة الصحون لغسل زجاجات الرضاعة، ولكن قد تحتاجين إلى غسل الحلمات بشكل منفصل عند استخدام غسالة الصحون، وذلك للتأكد من نظافتها.

اقرئي أيضًا: تعرفي على طريقة تنظيف رضاعات الطفل.

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة

إليكِ أهم الطرق لتعقيم زجاجات الرضاعة:

Advertisement

طريقة الغليان

في هذه الطريقة تُعرض الأم زجاجة الرضاعة لدرجات حرارة مرتفعة لقتل أي بكتيريا بعد تنظيف الرضّاعة، وللقيام بهذه الطريقة إليكِ الخطوات:

  • نضع زجاجات الرضاعة في قدر كبير، ثم نضيف كمية كافية من الماء لتغطية هذه الزجاجات مع التأكد من عدم وجود فقاعات.
  • نضع  القدر الكبير على الموقد ونقوم بتشغيله.
  • نترك الماء يغلي لمدة 10 دقائق.
  • اتركي الماء يبرد، ثم اغسلي يدك قبل الإمساك بالأدوات.
  • طهري السطح الذي سوف تضعين عليه الأدوات.

التعقيم في الميكروويف

يمكن استخدام الميكروويف في تعقيم زجاجات الرضاعة، فهي طريقة سهلة وسريعة وتستغرق 90 ثانية فقط، ولكن يجب أن يكون جهاز الميكروويف نظيفًا قبل وضع الأدوات بداخله، يمكن أيضًا شراء أجهزة البخار التي تشبه الميكروويف في عملها، ولكن لن تتمكني من وضع أي أجزاء معدنية بداخلها.

كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة بالتعقيم الكيميائي

هناك مواد كيميائية تباع في المتاجر والصيدليات لتعقيم زجاجات الرضاعة، تستطيعين خلط هذه المواد الكيميائية مع الماء بنسب محددة، وذلك لصنع محلول للتعقيم، عند استخدام هذه الطريقة يجب اتباع تعليمات الشركة المصنعة، وإليكِ خطوات التعقيم الكيميائي:

  • اتباع تعلميات الشركة المصنعة عند صنع المحلول.
  • يجب أن يغطي المحلول الأدوات بالكامل، مع التأكد من عدم وجود فقاعات هواء.
  • ستقوم الشركة المصنعة بتحديد الوقت المناسب لترك الأدوات في المحلول وعادًة تكون المدة نصف ساعة.
  • قبل استخدام الرضّاعة يجب تركها لتجف بشكل طبيعي، ولا تستخدمي منشفة لتجفيفها حتى لا تتلوث.

أهمية تعقيم زجاجات الرضاعة

  • من الضروري تعقيم زجاجات الرضاعة قبل تقديمها لطفلك، لأن هناك كائنات حية دقيقة ضارة مثل البكتيريا والفيروسات تعيش بها، ويمكن أن تدخل هذه الكائنات الضارة إلى جسم طفلك، مما يؤدي إلى إصابة الطفل بالإسهال والقئ.
  • قد لا يكون تنظيف الزجاجات كافيًا، فقد يكون الماء المستخدم في تنظيف الزجاجات ملوث ويحتوي على ميكروبات تسبب الأمراض، لذلك يجب تعقيم زجاجات الرضاعة.
  • إن الجهاز المناعي لدى الطفل الرضيع ما زال غير قويًا لمهاجمة البكتيريا أو مقاومة الأمراض، لذلك يجب تعقيم الزجاجة جيدًا حتى لا يصاب بمرض ما لا يستطيع مقاومته.

اقرئي أيضًا: متى يمسك الطفل زجاجة الرضاعة جيدًا؟

Advertisement

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تحدثنا عن كيفية تعقيم زجاجات الرضاعة وعرفنا أسباب تعقيم زجاجات الرضاعة، ننصحكِ باتباع الطرق الصحية في تنظيف وتعقيم زجاجات الرضاعة من أجل الحفاظ على صحة طفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع