كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية تنويم الرضيع

كيفية تنويم الرضيع

يعد النوم من الحاجات الأساسية للإنسان، وبخاصة الرضع، حيث يساعدهم كثيرًا، فقد يمتليء قلبك بالحب وأنتِ تشاهدين طفلك نائم، ولكن رغم ذلك قد تمرين بمشكلة في التحكم بأوقات نومه، ولمعرفة كيفية تنويم الرضيع ، تابعي معنا عزيزتي الأم هذا المقال.

Advertisement

عدد ساعات نوم الرضيع

خلال الشهرين الأولين، تزيد حاجة طفلك للأكل أكثر بكثير من حاجته إلى النوم، وقد يرضع كل ساعتين تقريبًا، إذا كنتِ ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، وربما أقل قليلاً إذا كنت ترضعينه رضاعة صناعية، وقد ينام طفلك من 10 إلى 18 ساعة في اليوم، وأحيانًا لمدة 3 إلى 4 ساعات في كل مرة، لكن الأطفال لا يعرفون الفرق بين النهار والليل، لذا فهم ينامون دون أي اعتبار للوقت، وهذا يعني أن وقت استيقاظ طفلك قد يكون من الساعة الواحدة صباحًا حتى الخامسة صباحًا.

وبعد 3 إلى 6 أشهر، يتمكن العديد من الأطفال من النوم لمدة 6 ساعات، ولكن كما يدخل طفلك في روتين لطيف، عادة ما بين 6 و 9 أشهر، يمكن أن تؤدي مراحل النمو الطبيعية إلى بعض التغيرات، فعلى سبيل المثال، عندما يبدأ طفلك في ربط وقت النوم بتركه بمفرده، قد يبدأ في البكاء فقط لإبقائك في الجوار.

اقرئي أيضًا: أسباب بكاء الرضيع وكيف يمكن تهدئته.

كيفية تنويم الرضيع

هناك عدة طرق يمكنك اتباعها لمساعدة رضيعك على النوم، منها الآتي:

ضعيه في الفراش عندما يكون نعسان وليس نائم

هذا أمر صعب، خاصة بالنسبة للأمهات المرضعات، ولكن إذا أتقنتِ التوقيت المناسب، سترتاحين أنتِ وطفلك، وحاولي أن تضعي طفلك في فراشه أثناء تهدئته، قبل أن يومئ برأسه وينام. والأطفال الذين يدخلون في النوم بمفردهم، هم أكثر عرضة لتعلم تهدئة أنفسهم للنوم، ويقترح البعض أن يتم  إنشاء مقياس للنعاس من 1 إلى 10 عندما يبلغ طفلك 6 إلى 8 أسابيع، حيث 1 تعني مستيقظ على نطاق واسع و 10 نائم، وانتظري حتى يبلغ طفلك رقم 7 أو 8 ، ثم ضعيه في السرير.

Advertisement

حاولي ألا تنظري إلى عينيّ طفلك

يتم تحفيز العديد من الأطفال بسهولة بمجرد مقابلة أعينهم بعينيكِ، يحيث يمكن أن يشغل ذلك انتباهه، ويترجمه أنه وقت اللعب، وكلما زاد التفاعل بينك وبين طفلك أثناء الليل، كان لديه المزيد من الدافع للنهوض.

كيفية تنويم الرضيع بالرضاعة

إذا كان طفلك يعاني من صعوبة في النوم، فقد يساعد إيقاظه للرضاعة في وقت متأخر من الليل (بين الساعة 10 مساءً ومنتصف الليل على سبيل المثال) على النوم لفترات أطول.

وهناك طرق أخرى يمكنها مساعدتك، مثل:

  • قاومي الرغبة في التغيير لطفلك في كل مرة يستيقظ فيها، فهو لا يحتاجها دائمًا، وسوف تزعجه فقط، وبدلًا من ذلك، ضعي لطفلك حفاضة ليلية عالية الجودة في وقت النوم.
  • اجعلي الأضواء منخفضة.
  • لا تتحدثي كثيرا وحفاظي على صوتك هادئا.
  • حاولي تنويم طفلك بعد إطعامه وتغيير حفاضته.
  • لا تلعبي مع طفلك.

ولا تقلقي، فسيتعلم طفلك تدريجياً أن الليل هو للنوم.

اقرئي أيضا: كيفية تغيير الحفاضات للرضع خطوة بخطوة.

Advertisement

التدريب على النوم

يساعد اتباع هذه النصائح على تأسيس عادات نوم صحية، ويمكنك البدء في وقت مبكر من الشهر الأول من حياة طفلك، ولكن على الرغم من التعب الذي قد تكونين عليه لجعل طفلك ينام، لن يكون طفلك جاهزًا للتدريب على النوم الرسمي حتى يبلغ طفلك 4 شهور على الأقل، وبحلول ذلك الوقت، لن ينام طفلك لفترات أطول فحسب، ولكن سيكون أيضًا أكثر تقبلاً للتقنيات التي تستخدميها.

وفي النهاية، بعد أن تعرفتِ عزيزتي الأم على طرق لـ كيفية تنويم الرضيع ، لا تترددي عزيزتي في استشارة طبيبك، إذا شعرت بأي عرض غير معتاد، واحرصي دومًا على سلامتك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع