كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية حساب أشهر الحمل

كيفية حساب أشهر الحمل


حساب أسابيع وشهور الحمل من الإجراءات المهمة خلال فترة الحمل لمعرفة مواعيد الفحوصات الدورية ومتابعة نمو الجنين، تعرفي في هذا المقال على كيفية حساب أشهر الحمل وتعرفتي على الفحوصات اللازمة لكل مرحلة من مراحل الحمل.

Advertisement

أهمية حساب أشهر الحمل

أشهر وأسابيع الحمل من الأمور التي يجب متابعتها بانتظام، وذلك لأن كل فترة من فترات الحمل تحتاج إلى فحوصات معينة مثل تحاليل الدم والفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث أن هذه الفحوصات هامة للغاية للاطمئنان على صحة الجنين وصحة الأم، كما أن حساب أسابيع الحمل يساعد على متابعة تطورات الجنين ونموه، ومتابعة التغيرات التي تحدث في كل مرحلة فالتغيرات التي تحدث خلال الأسبوع الـ 26 من الحمل ليست بالضرورة أن تكون طبيعية عندما تحدث في الأسبوع الـ 32.

كيفية حساب أشهر الحمل

تتراوح مدة الحمل بين 37 و 40 أسبوع وتختلف من امرأة لأخرى، ويتم حساب أشهر الحمل اعتمادًا على آخر دورة شهرية، حيث أن أول أسبوع من الحمل يبدأ من أول يوم من آخر دورة شهرية، وتعتبر هذه الطريقة هي الأدق لتحديد عمر الحمل، لأن مرحلة التبويض تبدأ بعد أسبوعين من بداية الدورة الشهرية، كما أنه من الصعب تحديد يوم حدوث الإخصاب.

أما في حالة عدم معرفة تاريخ أول يوم من آخر دورة شهرية أو عدم انتظامها، يمكن حساب عمر الحمل بالأسابيع والشهور بالفحص بالموجات فوق الصوتية، حيث يتم قياس الطول التاجي المقعدي للطفل مما يساعد الطبيب على تحديد عمر الحمل طبقًا لمرحلة نمو الجنين.

اقرئي أيضًا: مراحل نمو الجنين خطوة بخطوة

Advertisement

جدول حساب أشهر الحمل

الأسابيعالشهور
1 – 4الشهر الأول
5 – 8الشهر الثاني
9 – 13الشهر الثالث
14 – 17الشهر الرابع
18 – 22الشهر الخامس
23 – 27الشهر السادس
28 – 31 الشهر السابع
32 – 35الشهر الثامن
36 – 40الشهر التاسع

فحوصات الحمل

المرحلة الأولى

بعد أن تعرفتي على كيفية حساب أشهر الحمل تعرفي على فحوصات المرحلة الأولى، حيث تتضمن المرحلة الأولى فحص الجنين بالموجات فوق الصوتية وتحاليل الدم للأم، حيث تساعد هذه الفحوصات على اكتشاف التشوهات الجنينية، وتتضمن اختبارات المرحلة الأولى:

  • قياس الشفافية القفوية باستخدام الموجات فوق الصوتية لفحص الجزء الخلفي من عنق الطفل للتأكد من عدم وجود أي سوائل زائدة حوله.
  • البروتين البلازمي المرتبط بالحمل الذي تفرزه المشيمة، وتدل المستويات غير الطبيعية لهذا البروتين على وجود اضطرابات أو مشاكل في الكروموسومات.
  • هرمون موجهة الغدد التناسلية المشيمائية وهو هرمون تنتجه المشيمة في المراحل المبكرة من الحمل، وتدل المستويات غير الطبيعية أيضًا لهذا الهرمون على وجود مشاكل في الكروموسومات.

المرحلة الثانية

تتضمن فحوصات المرحلة الثانية بعض تحاليل الدم للتأكد من عدم وجود أي تشوهات جنينية، وتتم هذه الفحوصات في الأسبوع الـ 16 للأسبوع الـ 18، ومنها تحليل ألفا فيتو بروتين، حيث يقوم كبد الجنين بإنتاج هذا البروتين وتدل المستويات غير الطبيعية لهذا البروتين على احتمالية إصابة الجنين بالصلب المشقوق أو متلازمة داون، كما تزداد مستويات هذا البروتين عند الحمل بتوأم.

اقرئي أيضًا: أسباب متلازمة داون وأنواعها

المرحلة الثالثة

  • اختبار البكتيريا العقدية للمجموعة B، حيث يتم فحص مسحة من المهبل والشرج للكشف عن البكتيريا العقدية B، فعلى الرغم من وجود هذه البكتيريا في %30 من النساء إلا أنها يمكن أن تسبب في عدوى بكتيرية خطيرة للأجنة، حيث يمكن أن تؤدي إلى ضعف النظر وفقدان السمع، ويتم علاج النساء المصابة بهذه البكتيريا بمضادات حيوية للوقاية من انتقال العدوى إلى الجنين.

اقرئي أيضًا: كيفية الاستعداد لاختبار البكتيريا العقدية B

Advertisement
  • مراقبة قلب الجنين خلال فترة الحمل والمخاض وبعد الولادة من الفحوصات المهمة، للتأكد من صحة الجنين.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية حساب أشهر الحمل وتعرفتي على جدول حساب الحمل والفحوصات اللازمة خلال كل مرحلة من مراحل الحمل الثلاثة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.momjunction.com/articles/how-to-count-pregnancy-in-weeks-and-months_00376554/#gref https://www.babycenter.com/0_how-pregnant-am-i-pregnancy-by-weeks-months-and-trimesters_10326878.bc https://www.stanfordchildrens.org/en/topic/default?id=common-tests-during-pregnancy-85-P01241 https://www.webmd.com/baby/guide/third-trimester-tests