كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية حساب وقت الولادة

كيفية حساب وقت الولادة


تشعر الكثير من النساء بالحماس لمعرفة وقت الولادة وقدوم رضيعها الذي تتشوق لحمله بين يديها، وتلجأ الكثيرات لاستخدام بعض الطرق اليدوية أو اللجوء إلى الطبيب لحساب موعد الولادة، هناك بعض الطرق اليدوية التي تمت تجربتها ولكنها ليست مستندة على أساس علمي بجانب أن نتائجها ليست دقيقة، تعرفي على كيفية حساب وقت الولادة من خلال هذا المقال.

Advertisement

كيفية حساب وقت الولادة ؟

يبدأ حساب بداية الحمل من اليوم الأول من آخر دورة شهرية، وبمعرفة هذا فتصبح المرأة على معرفة أيضاً بتاريخ ولادة طفلها، ففي أول اختبار يجريه الطبيب سيطرح بعض الأسئلة لمحاولة معرفة التاريخ الدقيق للولادة، وسيساعد معرفة تاريخ الولادة على مراقبة نمو الطفل بدقة أكبر، ونظراً لتنوع الاختبارات التي يجريها الطبيب خلال فترة الحمل فمعرفة تاريخ الولادة الدقيق ستتيح للطبيب تتبع المشكلات التي من الممكن حدوثها أثناء فترة الحمل والتي ممكن أن تجعل الولادة مبكرة.

عادةً ما يكون تاريخ الولادة بعد 280 يوماً من اليوم الأول من قدوم آخر دورة شهرية، ولكن إذا كانت تعاني المرأة من عدم انتظام دورتها الشهرية أو تباعدها فقد يختلف تاريخ الولادة وقد يطلب الطبيب عمل الموجات فوق الصوتية لتحديد تاريخ الولادة بدقة أكبر، وإذا كانت المرأة متأكده من التاريخ الذي أصبحت فيه حامل فيجب عليها اخبار الطبيب فمن الممكن أن تكون هذه المعلومات مفيدة في تحديد تاريخ الولادة.

Advertisement

ويتراوح الحمل الكامل مدة ما بين 37 أسبوعاً و 40 أسبوعاً لذلك قد يكون تاريخ الولادة الفعلي مختلفاً عن تاريخ الولادة المتوقع والذي يُسمى EDC أو تاريخ الحمل التقديري، ويولد عدد صغير جداً من الأطفال في التواريخ التي من المفترض أن يولدوا فيها وعادة 5 % فقط من النساء يلدن في الموعد المحدد.

بعض النصائح للأم أثناء الحمل

  • يجب تناول كميات محددة من الفيتامينات والمعادن بعد استشارة الطبيب ومعرفة الجرعات المناسبة وبعض الفيتامينات والمعادن مثل: حمض الفوليك، والحديد، وفيتامينات أ و ج و د، وتناول 400 ميكروجرام من حمض الفوليك يومياً لمدة شهر على الأقل قبل الحمل وخلال الحمل يساعد على منع حدوث عيوب خلقية كبيرة تسمى عيوب الأنبوب العصبي، وهذه عيوب تحدث في الدماغ والعمود الفقري للجنين، وتحتوي معظم مكملات الفيتامينات المتعددة قبل الولادة على 400-800 ميكروجرام من حمض الفوليك.
  • يمكن لبعض الأدوية أن تتسبب بحدوث عيوب خلقية للجنين ويجب اخبار الطبيب قبل تناول أي أدوية بدون وصفة طبية مثل مسكنات الألم وعلاجات الحساسية والمسهلات ومنتجات الأعشاب وعلاجات البرد والفيتامينات.
  • يجب بدأ تقليل الوزن قبل الحمل فبعض النساء عند الحمل لديهن خطر متزايد في إنجاب أطفال يعانون من عيوب خلقية معينة أكثر من النساء اللواتي لهن وزن طبيعي، ومن بين أكثر العيوب الخلقية المرتبطة بالسمنة أمراض الجهاز الهضمي، والعيوب القلبية، والشفة الأرنبية، إذا فإن أفضل طريقة للوقاية من المشاكل الناتجة عن السمنة هي أن تكون المرأة في الوزن الطبيعي قبل الحمل.
  • يجب التحدث إلى الطبيب في حالة وجود بعض الحالات الطبية مثل: السكري وارتفاع ضغط الدم والنوبات العصبية فهذه الحالات قد تزيد من خطر إنجاب طفل يعاني من عيوب خلقية معينة، ففي هذه الحالة يجب التحدث مع الطبيب لمناقشة أي تغييرات يمكن حدوثها في النظام الغذائي أو الأدوية قبل محاولة الحمل.
  • يجب تجنب تناول جرعات عالية من فيتامين أ، والجرعات العالية من فيتامين أ تؤدي إلى حدوث عيوب خلقية شديدة للجنين، ويجب عدم استهلاك أكثر من 10000 وحدة دولية من فيتامين أ في اليوم.

الآن عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتِ على كيفية حساب وقت الولادة وبعض النصائح للأم أثناء الحمل، فيجب عليكي الالتزام بالنصائح المذكورة لصحة أفضل لك وللجنين، وإذا كانت لديكي أي استفسارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycentre.co.uk/pregnancy-due-date-calculator https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/pregnancy-week-by-week/in-depth/overdue-pregnancy/art-20048287 https://www.acog.org/Patients/FAQs/Reducing-Risks-of-Birth-Defects?IsMobileSet=false#during