كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية حمل المرأة

كيفية حمل المرأة


في معظم الأحيان لا يمكن التبؤ بمعرفة اليوم التي حدث الحمل فيه عند المرأة، ويمكن للطبيب حساب الحمل منذ انتهاء الدورة الشهرية، بالتالي تعرفي على كيفية حمل المرأة في المقال التالي.

Advertisement

كيفية حمل المرأة

يحدث الحمل عندما تنقطع الدورة الشهرية عند المرأة وإجراء اختبار الحمل للكشف عن حدوث الحمل أم لا، بالتالي تعرفي على مراحل حمل المرأة:

مرحلة التبويض

يحدث التبويض كل شهرين عن طريق نمو مجموعة من البويضات في أكياس صغيرة مليئة بالسوائل تسمى بصيلات، ويحدث أن تنفجر إحدى البويضات، ويحدث هذا عادة قبل أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية التالية، هناك بعض المراحل التي تمر بها البويضة مثل:

  • ترتفع الهرمونات بعد أن تخرج البويضة من جريب المبيض  ويتطور إلى الجسم الأصفر ويطلق هرمون يساعد على تكثيف بطانة الرحم، وجعله جاهز للبويضة والقيام بعملية التبويض.
  • انتقال البويضة إلى قناة فالوب، بعد أن تتحرر البويضة تنتقل إلى قناة فالوب لمدة 24 ساعة في انتظار حيوان منوي واحد لتخصيبه، ويحدث كل هذا في المتوسط​​، بعد أسبوعين تقريبًا من الدورة الشهرية الأخيرة.
  • إذا لم يكن هناك حيوانات منوية لتخصيب البويضة، فإنها تتحرك من خلال الرحم وتتفكك، وتعود مستويات الهرمون إلى مستواها الطبيعي، ويتخلص جسمك من البطانة السميكة للرحم وتبدأ الدورة الشهرية.

اقرئي أيضاً: تعرفي على علامات الحمل المبكر.

كيفية حمل المرأة عن طريق زيادة الخصوبة

اتبعي هذه النصائح البسيطة حول كيفية الحمل:

Advertisement
  • ممارسة العلاقة الزوجية، تحدث أعلى معدلات الحمل في الأزواج الذين يمارسون العلاقة الزوجية كل يوم أو كل يومين.
  • ممارسة العلاقة الزوجية بالقرب من وقت الإباضة، ممارسة العلاقة الزوجية بدءًا من نهاية الدورة الشهرية، يمكن أن يساعد ذلك على زيادة الخصوبة وزيادة احتمال الحمل.
  • الحفاظ على الوزن الطبيعي، السمنة من الأسباب التي تؤدي إلى مشاكل التبويض لذلك يجب عليكِ الحفاظ على وزن صحي.

يمكنك أيضاً التحدث مع الطبيب الخاص بك حول المكملات مثل حمض الفوليك التي يجب أخذها قبل أن يحدث الطفل لما لها من فوائد عليكِ وعلى الجنين في المستقبل وتمنع خطر حدوث العيوب الخلقية عند الجنين.

اقرئي أيضاً: تعرفي على تأثير القولون على الحمل.

نصائح لكيفية حمل المرأة بطريقة صحية

هناك بعض النصائح التي إذا قمت باتباعها سوف تحصلين على حمل صحي من دون أي أضرار، إليكِ هذه النصائح:

  • الإقلاع عن التدخين، للتبغ آثار سلبية متعددة على الخصوبة، ناهيك عن صحتك العامة وصحة الجنين، إذا كنتِ تدخني، فاطلبي من مقدم الرعاية الصحية الخاص بك مساعدتك في الإقلاع عن التدخين قبل الحمل.
  • الإقلاع عن شرب الكحول، قد يؤدي استخدام الكحول بكثرة إلى انخفاض الخصوبة، بشكل عام، لابد من تجنب الكحول إذا كنتِ ترغبي في الحمل.
  • تقليل شرب الكافيين، تشير الأبحاث إلى أن الخصوبة لا تتأثر باستهلاك الكافيين بأقل من 200 ملليغرام في اليوم، هذا حوالي كوب إلى كوبين من 6 إلى 8 جرام من القهوة يوميًا.
  • لا تبالغي في ممارسة التمارين الشاقة، ارتبط التمرين الشاق والمكثف لأكثر من خمس ساعات في الأسبوع بانخفاض التبويض.

قومي بالتحدث أيضًا إلى الطبيب الخاص بك عن أي أدوية تتناوليها، حيث أن بعض الأدوية حتى تلك المتاحة بدون وصفة طبية، يمكن أن تؤثر على الإخصاب وتجعل من الصعب حدوث الحمل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: متي يظهر الحمل في الدم ومتي تتأكدي من حملك؟

في النهاية، بعد أن تعرفتِ على كيفية حمل المرأة والنصائح التي يجب اتباعها لزيادة فرصك في الحمل، فإذا كانت لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/how-to-get-pregnant/art-20047611 https://www.webmd.com/baby/understanding-conception