ADVERTISEMENT

كيفية خفض السكر في الدم بسرعة

يمثل ارتفاع نسبة السكر في الدم خطر كبير للصحة وخاصة لمرضى السكري، لذلك في هذا المقال سنتعرف عزيزي القارئ على كيفية خفض السكر في الدم بسرعة ، وسنتعرف أيضاً على الأسباب التي تؤدي لارتفاع سكر الدم، وبعض المضاعفات التي يسببها فتابعوا القراءة.

مؤشر ارتفاع السكر في الدم

قراءة سكر الدم في حالة الصيام وفي حالة القياس بعد تناول الوجبة بساعتين هو ما يعطينا المؤشر أن هناك ارتفاع بسكر الدم كما سنوضح الآن:

ADVERTISEMENT
  • ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام: وفيه تكون نسبة السكر في الدم أعلى من 130 ملغ/ ديسيلتر، وذلك بعد عدم تناول الطعام لمدة 8 ساعات على الأقل.
  • ارتفاع السكر بعد الوجبة بساعتين: وتكون نسبة السكر في الدم أعلى من 180 ملغ/ ديسيلتر.

الأشخاص العاديين لا يتجاوز سكر الدم لديهم الـ 140 ملغ/ديسيلتر في حالة القياس بعد الوجبة بساعتين.

.

مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم

يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم بشكل متكرر ولفترات طويلة بدون تدخل طبي إلى تلف بالعديد من الأعضاء والأعصاب والأوعية الدموية مما يؤدي لظهور عدد من المضاعفات.

بالنسبة للمصابين بـ داء السكري من النوع الأول، يكونوا عرضة لتراكم الأحماض في الدم، فيما يسمى بـ الحماض الكيتوني وتشتمل أعراضه، التبول المتكرر والعطش الشديد والغثيان أو القيء وآلام في المعدة.

ADVERTISEMENT

أما الأشخاص المصابون بـ مرض السكري من النوع الثاني، فقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حالة تعرف بـ متلازمة فرط السكر في الدم (HHNS) وتشتمل أعراضها التبول الكثير في البداية، وبمرور الوقت يصبح لون البول داكن ويكون الشخص عرضة للجفاف.

أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم

هناك الكثير من الأسباب لارتفاع نسبة السكر في الدم منها:

  • عدم تناول الأنسولين أو الأقراص التي تتناولها بشكل يومي لخفض نسبة السكر بالدم.
  • تناول الكثير من الكربوهيدرات مثل الأرز الأبيض أو المعكرونة، أو أي نوع من الحلويات الغنية بالسكر الابيض مقارنة مع كمية الأنسولين التي تناولتها.

كيفية خفض السكر في الدم بسرعة

الطريقة الأسرع لخفض نسبة السكر في الدم هو استخدام الأنسولين، وذلك بعد استشارة طبيبك حول الجرعة المناسبة لك طبقاً لقراءة سكر الدم الحالية، وبعد تناول جرعة الأنسولين يجب قياس سكر الدم بعد نصف ساعة تقريباً للتأكد من انخفاض سكر الدم.

وهناك عدد من الطرق الأخرى التي تساعد في نزول سكر الدم، ولكنها ليست بنفس سرعة عمل الأنسولين بالتأكيد مثل:

ADVERTISEMENT

التمارين الرياضية

ممارسة التمارين الرياضية مهمة جدا لخفض سكر الدم، فعند بذل مجهود فإن العضلات تحتاج بشكل كبير للجلوكوز لتوفير الطاقة اللازمة لعملها، فيبدأ الجسم في استهلاك الجلوكوز تدريجياً، مما يسهم في انخفاض سكر الدم.

شرب الماء

يساعد شرب الماء في التخلص من بعض سكر الدم الزائد عن طريق البول.

السيطرة على التوتر والقلق

يمكن أن يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم، حيث تُفرز الهرمونات مثل الجلوكاجون والكورتيزول أثناء التوتر أو التعرض لضغط، وهذه الهرمونات تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم، لذلك من المهم البعد عن كل مسببات التوتر.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على بعض الطرق السريعة لخفض سكر الدم، نوصيك بتوفير جهاز قياس السكر بالمنزل لديك حتى تستطيع مراقبة سكر الدم، وأيضاً الالتزام بجرعات علاج السكر كما يصفه لك الطبيب، ونتمنى لكم دوماً دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة سلسبيل عيسى
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد