كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيفية خفض السكر في الدم بسرعة

كيفية خفض السكر في الدم بسرعة


يمثل ارتفاع نسبة السكر في الدم الكثير من المشاكل وخاصة لمرضى السكري ولكن تعرف معنا عزيزي القارئ على كيفية خفض السكر في الدم بسرعة ومخاطر ارتفاع السكر في الدم وأسباب ارتفاع السكر في الدم.

ارتفاع السكر في الدم

يمكن أن ترتفع نسبة السكر في الدم في حالتين:

  • ارتفاع السكر في الدم أثناء الصيام: وتكون نسبة السكر في الدم أعلى من 130 ملغ/ ديسيلتر، وذلك بعد عدم تناول الطعام أو الشرب لمدة 8 ساعات على الأقل.
  • ارتفاع السكر بعد الأكل: وتكون نسبة السكر في الدم أعلى من 180 ملغ/ ديسيلتر، بعد ساعتين من تناول الطعام، ونادراً ما يكون لدى الأشخاص غير المصابين بـ مرض السكري مستويات السكر في الدم نسبة أكثر من 140 ملغ / ديسيلتر بعد الطعام.

اقرأ أيضاً: علاج ارتفاع السكر في الدم.

مخاطر ارتفاع نسبة السكر في الدم

يمكن أن يتسبب ارتفاع السكر في الدم بشكل متكرر أو مستمر في تلف الأعصاب والأوعية الدموية والأعضاء مما يؤدي إلى مضاعفات أخرى.

بالنسبة للمصابين بـ داء السكري من النوع الأول، يكونوا عرضة لتراكم الأحماض في الدم، فيما يسمى بـ الحماض الكيتوني وتشتمل أعراضه، التبول المتكرر والعطش الشديد والغثيان أو القيء وآلام في المعدة.

أما الأشخاص المصابون بـ مرض السكري من النوع الثاني، فقد يؤدي ارتفاع نسبة السكر في الدم إلى حالة تعرف بـ متلازمة فرط السكر في الدم (HHNS) وتشتمل أعراضها التبول الكثير في البداية، ولكن قد يصبح البول داكناً، وقد تتعرض للجفاف الشديد، فمن المهم علاج أعراض ارتفاع السكر في الدم لتجنب المضاعفات.

اقرأ أيضاً: ماذا تفعل في حالة ارتفاع أو انخفاض نسبة السكر؟

أسباب ارتفاع نسبة السكر في الدم

هناك الكثير من الأسباب لارتفاع نسبة السكر في الدم منها:

  • عدم تناول الأنسولين أو الدواء الذي يخفض نسبة الجلوكوز عن طريق الفم.
  • تناول الكثير من الكربوهيدرات مقارنة مع كمية الأنسولين التي تناولتها، أو تناول الكثير من الكربوهيدرات بشكل عام.

كيفية خفض السكر في الدم بسرعة بالأنسولين

  • تحدث إلى طبيبك حول مقدار الأنسولين سريع المفعول الذي يجب أن تتناوله عندما يكون نسبة السكر في الدم مرتفعة.
  • افحص نسبة السكر في الدم بعد حوالي 15 إلى 30 دقيقة من أخذ الأنسولين لضمان معرفة نسبة انخفاض السكر في الدم بشكل طبيعي وصحيح.

كيفية خفض السكر في الدم بسرعة

يمكنك معرفة كيفية خفض السكر في الدم بسرعة بالطرق الآتية أيضاً:

التمارين الرياضية

يحتاج النشاط البدني إلى الجلوكوز للحصول على الطاقة، فتقوم الخلايا بتوصيل الجلوكوز إلى العضلات، وعادة ما تنخفض مستويات السكر في الدم، وبالتالي فممارسة التمرينات تعمل على ضخ القلب بشكل أسرع من المعتاد، فيمكنك المشي للتمرين، ولكن يجب أن يكون بمعدل سريع بما فيه الكفاية.

شرب الماء

يساعد شرب الماء الجسم على التبول الكثير وبالتالي يؤثر على نسبة الجلوكوز في الدم، ولكن إذا كنت تعاني من مشاكل في القلب أو الكلى، فلا تشرب كميات كبيرة من الماء.

تناول وجبة خفيفة غنية بالبروتين

رغم أنه قد يبدو من الغريب تناول الطعام لخفض نسبة السكر في الدم، إلا أن الأطعمة الغنية بالبروتين يمكن أن تساعد في استقرار نسبة السكر في الدم، فمن المهم أن يحتوي الطعام على نسبة عالية من البروتين وليس من الكربوهيدرات، مثلاً المكسرات.

السيطرة على مستويات التوتر والضغط

يمكن أن يؤثر الإجهاد على مستويات السكر في الدم، حيث تفرز الهرمونات مثل الجلوكاجون والكورتيزول أثناء التوتر أو التعرض لضغط، وهذه الهرمونات تتسبب في ارتفاع مستويات السكر في الدم.

وأظهرت إحدى الدراسات أن التمرينات والاسترخاء والتأمل تقلل بشكل كبير من الإجهاد وخفض مستويات السكر في الدم، فالتمارين وطرق الاسترخاء مثل اليوغا، يمكن أن تصحح أيضًا مشاكل إفراز الأنسولين في مرض السكري المزمن، ولاحظ أن هذه الطريقة لن تخفض نسبة السكر في دمك بنفس سرعة إفراز الأنسولين.

وفي النهاية عزيزي القارئ بعد أن تعرفت على كيفية خفض السكر في الدم بسرعة وارتفاع نسبة السكر في الدم وأسبابه، راقب نسبة السكر في دمك باستمرار وتابع مع طبيبك، وإذا كان لديك أي استفسارات أو استشارات يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/diabetes/guide/diabetes-hyperglycemia#1 https://www.healthline.com/health/diabetes/how-to-lower-blood-sugar-quickly-emergency https://www.healthline.com/nutrition/15-ways-to-lower-blood-sugar#section6