كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع

منكيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع


هل تشعرين بأن طفلك لا يتغذى جيداً من حليب الثدي بسبب قلته؟ هل تتسائلين عن كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع ؟ تعرفي معنا عزيزتي القارئة في هذا المقال على أسرع الطرق لزيادة إنتاج الحليب ومتى يكون طفلك بحاجة إلى المزيد منه.

Advertisement

أسباب إنخفاض مقدار الحليب عن الأم المرضع

قبل أن نتعرف على كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع يجب أن نعرف لماذا قد ينخفض مقدار الحليب.

  • المكملات: حيث أن الجسم ينتج كمية الحليب الذي يرضعها طفلك فقط وإذا حصل طفلك على إمدادات أخرى مثل زجاجة من العصير أو الحليب أو الماء فهذا سيؤدي إلى إعطاء رسالة إلى جسدك لتقليل كميات الحليب المنتجة.
  • تفضيل زجاجة الرضاعة حيث أنه من الأسهل على طفلك استخراج الحليب من الزجاجة ونتيجة لذلك يمكن أن يتسبب إعطاء الزجاجة لطفلك في مشاكل في الرضاعة حيث يؤدي إلى تفضيل الطفل التدفق السريع المستمر للزجاجة.
  • تتداخل الأطعمة مع الرضاعة حيث يؤدي هذا إلى تقليل احتياج طفلك من الحليب فيؤدي إلى تقليل كميات الحليب المنتجة لديك.
  • نوم الطفل لفترات طويلة حيث أنه في الأسابيع القليلة الأولى يشعر بعض الأطفال بالنعاس الشديد ويطلبون الرضاعة بشكل غير منتظم حتى يستيقظ الطفل ويبدأ في الرضاعة الطبيعية جيداً لذلك قم بإرضاع الطفل كل ساعتين على الأقل خلال النهار وعلى الأقل كل 4 ساعات ليلاً لتحديد مخزون الحليب لديك.
  • تقديم ثدي واحد فقط لكل رضعة فإذا كنت تحاولين زيادة الإمداد بالحليب دعي الطفل ينهي الجانب الأول ثم اعرضي الجانب الثاني.
  • يمكن للمشاكل الصحية التي يعاني منها الطفل أن تمنع الطفل من إزالة الحليب بشكل مناسب من الثدي وبالتالي تقليل إمداد الحليب.
  • صحة الأم (فقر الدم أو قصور الغدة الدرقية أو المشيمة المحتبسة أو نزيف ما بعد الولادة أو إصابة سابقة بالثدي أو المشاكل الهرمونية مثل متلازمة تكيس المبايض أو التدخين) لديهم أيضاً القدرة على التأثير على إمدادات الحليب.

كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع

يمكننا زيادة الحليب من خلال بعض الطرق الآتية:

الاستمرار في الرضاعة الطبيعية

يصنع جسمك حليب الثدي بناءً على احتياج طفلك وطالما أن طفلك يرضع من ثديك جيداً كلما أخبرت جسمك أنك بحاجة إلى المزيد من حليب الثدي.

استخدام مضخة الثدي

مضخة الثدي هو تقنية تُستخدم لمساعدة الطفل على تناول المزيد من حليب الثدي أثناء الرضاعة الطبيعية كما أنها طريقة لإزالة المزيد من حليب الثدي من الثدي عند استخدام مضخة الثدي

Advertisement

إجراء تغييرات صحية في نمط الحياة

أحد إجابات سؤالك عن كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع حيث أن بعض الأشياء التي قد تفعليها كل يوم يمكن أن تؤثر على إمداد حليب الثدي مثل التدخين وتناول حبوب منع الحمل والإجهاد والإرهاق.

الرضاعة الطبيعية لفترة أطول

يجب أن يرضع مولودك رضاعة طبيعية لمدة 10 دقائق على الأقل من كل جانب وإذا نام فحاولي إيقاظه برفق لمواصلة الرضاعة.

إبقاء الطفل يقظاً أثناء الرضاعة

خلال الأسبوع الأول من الحياة يعاني بعض الأطفال حديثي الولادة من النعاس وينامون كثيراً فإذا كان لديك طفل نائم يجب عليك إيقاظه كل ثلاث ساعات للرضاعة الطبيعية وأن تبقيه مستيقظ أثناء الرضاعة الطبيعية.

المكملات الغذائية والأطعمة

تناول بعض المكملات الغذائية الخاصة بالأم المرضع مجموعة فيتامينات ب والكالسيوم والمغنيسيوم والحديد وحمض الفوليك وهناك أيضاً بعض الأطعمة والمشروبات التي تدر الحليب مثل الحلبة والخضروات والفواكه بشكل عام ومنتجات الألبان.

Advertisement

ماذا أفعل عند انخفاض كمية الحليب

إذا كنت قلقة بشأن إمدادات الحليب فسيكون من المفيد جداً الاتصال بطبيبك وإذا كان طفلك لا يكتسب وزناً أو يفقد الوزن فأنت بحاجة إلى البقاء على اتصال وثيق مع طبيبه لأنه من الممكن أن تتسبب حالة طبية في حدوث ذلك كما قد يكون المكمل ضرورياً من الناحية الطبية للأطفال الذين يفقدون الوزن.

والآن عزيزتي القارئة بعد أن عرفنا كيفية زيادة الحليب عند الأم المرضع يجب عليكِ استشارة طبيبك أولاً قبل اتخاذ أي خطوة، نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع