كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية زيادة اللبن عند الأم المرضعة

كيفية زيادة اللبن عند الأم المرضعة


تعتبر الرضاعة الطبيعية من أفضل أنواع الرضاعة لأنها توفر للطفل كل العناصر الغذائية التي يحتاجها في بداية حياته كما أنها تساعد على تقوية العلاقة بين الأم والطفل، تعرفي في هذا المقال على كيفية زيادة اللبن عند الأم المرضعة من خلال عدة نصائح.

Advertisement

كيفية زيادة اللبن عند الأم المرضعة

هناك بعض النصائح التي يمكنك القيام بها للحفاظ على إنتاج اللبن بشكل مستمر ومنتظم ومنها:

إرضاع الطفل

غالبًا ما تكون طريقة إرضاع الطفل هي السبب في نقص اللبن، لذلك يجب التأكد من أن الطفل يمسك بالحلمة بالطريقة الصحيحة لأن ذلك يساعد على تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من اللبن، يمكنك استشارة طبيبك للتأكد من أن الطفل يرضع بالشكل الصحيح.

زيادة مرات الرضاعة الطبيعية

يقوم الجسم بإنتاج اللبن كلما زادت عدد مرات الرضاعة، لذلك يجب تنظيم رضاعة الطفل بمعدل مرة كل ساعتين لـ 3 ساعات لتحفيز الجسم على زيادة إنتاج اللبن، ويجب إيقاظ الطفل للرضاعة عند مرور 3 ساعات ونصف على آخر رضاعة.

تحفيز الثديين

استخدام مضخة الثدي أو تدليك الثديين بعد الانتهاء من إرضاع الطفل يمكنه تحفيز الجسم على إنتاج اللبن، وتفضل بعض الأمهات تدليك الثدي عن استخدام المضخة لأنه قد يساعد على الحصول على كمية أكبر من اللبن، ويمكن استشارة طبيبك أيضًا لمعرفة الطريقة الصحيحة للتدليك.

اتباع أسلوب حياة صحي

يمكن أن تؤثر الكثير من الممارسات اليومية الخاصة بكِ على إنتاج اللبن في جسمك، مثل حبوب منع الحمل المركبة أو التوتر أو القيام بالأعمال المنزلية المجهدة، لذلك يمكنك زيادة إنتاج اللبن عن طريق إضافة بعض التغيرات الصحية إلى الروتين اليومي.

زيادة مدة الرضاعة

يجب أن تستمر رضاعة الطفل لمدة 10 دقائق من كل ثدي في كل مرة، وعندما ينام الطفل أثناء الرضاعة يجب إيقاظه بلطف ليكمل مدة الرضاعة، لأنه كلما زادت مدة الرضاعة كلما زاد تحفيز الجسم على إنتاج المزيد من اللبن.

عدم إعطاء الطفل اللبن الصناعي

عندما يتوقف الطفل عن الرضاعة الطبيعية فإن الجسم يتوقف عن إنتاج اللبن، لذلك يجب أن تتجنبي إعطاء الطفل اللبن الصناعي كوجبة خلال اليوم حتى لا ينخفض إنتاج اللبن لديكِ.

Advertisement

اتباع نظام غذائي صحي

يقل إنتاج اللبن عندما لا تحصل الأم على القدر الكافي من الغذاء، كما أن إنتاج اللبن يتطلب الكثير من الطاقة والمجهود لذلك يجب أن تحرصي على تناول وجبات صحية ومتوازنة ووجبات خفيفة صحية، كالخضراوات الورقية والشوفان واللوز.

اقرئي أيضًا: السوائل والمغذيات الهامة في فترة الرضاعة

كيفية زيادة اللبن عند الأم المرضعة بالأطعمة

هناك بعض الأطعمة التي تساعد على زيادة إنتاج الجسم من اللبن والحفاظ على صحة الأم وتوفير العناصر الغذائية التي تحتاجها الأم والجنين معًا.

الشوفان

يساعد الشوفان على تقليل احتمالية الإصابة بمرض السكري بعد الولادة، كما أنه غني بالطاقة والألياف التي تساعد على تنظيم عملية الهضم، لذلك يمكنك الاعتماد على الشوفان كإفطار يومي.

بذور الشمر

من المعروف أن بذور الشمر تزيد من إنتاج اللبن، كما أنها تساعد أيضًا في تنظيم عملية الهضم ووقاية الطفل من المغص.

السبانخ وأوراق البنجر

تحتوي السبانخ وأوراق البنجر على الكالسيوم وحمض الفوليك والحديد، وتساعد هذه العناصر الغذائية على زيادة إنتاج اللبن وعلاج الأنيميا، كما أن السبانخ تحتوي على بعض المركبات النباتية التي تساعد على الوقاية من سرطان الثدي.

اقرئي أيضًا: فوائد البنجر لصحتك

Advertisement

الثوم

يعتبر الثوم أفضل الحلول لزيادة كمية اللبن لاحتوائه على بعض المركبات الكيميائية التي تحفز الجسم على إنتاج كمية أكبر من اللبن، كما أن تناول الثوم يساعد على الوقاية من الكثير من أنواع السرطان، ولكن يجب عدم الإفراط في تناوله حتى لا يصاب الطفل بانتفاخات البطن.

الجزر

تناول كوب من عصير الجزر مع الإفطار أو الغداء يساعد كثيرًا في زيادة إنتاج اللبن عند الأم المرضعة، كما أنه يحتوي على فيتامين أ الذي يساعد في تحسين جودة اللبن.

اقرئي أيضًا: فوائد الجزر للرضع

والآن عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتي على كيفية زيادة اللبن عند الأم المرضعة من خلال عدة نصائح وبعض الأطعمة، إذا كانت لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.momjunction.com/articles/best-foods-to-increse-breast-milk_0076100/ https://www.verywellfamily.com/naturally-increase-your-breast-milk-supply-431842