كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية علاج داء السكري

كيفية علاج داء السكري


مرض السكري هو مرض مزمن ومنتشر وخطورته تكمن في المضاعفات التي يسببها، لذلك على كل مرض السكري الحفاظ على مستويات الجلوكوز في الدم قريبة من المعدل الطبيعي قدر الإمكان، لذا تابع معنا قراءة كيفية علاج داء السكري .

Advertisement

مرض السكري

مرض السكري هو مرض يتميز بارتفاع مستويات السكر (الجلوكوز) في الدم الذي ينتج عن عيوب في إفراز الأنسولين أو قدرة الجسم على استخدام الأنسولين.

ويتم التحكم بمستويات الجلوكوز في الدم عن طريق الأنسولين، وهو هرمون ينتجه البنكرياس، فالأنسولين يخفض مستوى السكر في الدم. عندما يرتفع مستوى السكر في الدم (على سبيل المثال: بعد تناول الطعام)، يتم إنتاج الأنسولين من البنكرياس ليساعد على امتصاص الجلوكوز في خلايا الجسم. وفي مرضى السكري، يؤدي عدم وجود إنتاج كافي أو نقص الاستجابة للأنسولين إلى ارتفاع السكر في الدم.

في النوع الأول من مرض السكري، لا يستطيع البنكرياس إنتاج الأنسولين، أما النوع الثاني هو أكثر نتيجة لمقاومة الأنسولين، أي أن الخلايا غير قادرة على استخدام الأنسولين بشكل فعال أو على الإطلاق، وهو دائماً ما يصيب البالغين.

كيفية علاج داء السكري

يهدف علاج مرضى السكري من النوع الأول والنوع الثاني إلى التحكم في مستويات السكر في الدم (الجلوكوز) ضمن المعدل الطبيعي، مع الحد الأدنى من الوصول إلى المستويات المنخفضة أو المرتفعة. ويتم علاج داء السكري إما بطرق طبيعية أو بالأدوية كما يلي:

طرق طبيعية لعلاج داء السكري

  • فقدان الوزن

لابد من الحفاظ على الوزن المثالي أو فقدان الوزن الزائد، حيث يمكن لفقدان الوزن أن يخفض مستويات السكر في الدم.

  • تناول وجبات صحية

على عكس التصور الشائع، لا يوجد نظام غذائي محدد لداء السكري، لابد من الحفاظ على نظام غذائي سليم وذلك يشمل:

  1.  سعرات حرارية أقل.
  2. الوجبات التي تحتوي على كميات أقل من الكربوهيدرات المكررة، وخاصة الحلويات.
  3. الأطعمة التي تحتوي على كمية أقل من الدهون المشبعة. 
  4. المزيد من الخضروات والفواكه.
  5. المزيد من الأطعمة مع الألياف.
  • ممارسة التمارين الرياضية 

عليك الانتظام في ممارسة التمارين الرياضية ولو على الأقل المشي نصف ساعة يومياً، فذلك يقلل من نسبة مستوى السكر في الدم، وذلك بعد استشارة الطبيب الخاص بك.

Advertisement
  • فحص نسبة السكر في الدم بين الحين والآخر من خلال إجراء تحاليل السكر، وذلك للتأكد من أن نسبة السكر في الدم تصل إلى المعدل الطبيعي.

أدوية تساعد في كيفية علاج داء السكري

يمكن لبعض الأشخاص المصابين بداء السكري تحقيق مستويات السكر الطبيعية في الدم من خلال اتباع نظام غذائي وممارسة التمارين الرياضية، ولكن يوجد طرق أخرى لـ كيفية علاج داء السكري وهي أن الكثير منهم يحتاجون أيضًا إلى أدوية السكري أو علاج الأنسولين، لكن ذلك يتم بعد الكشف من قبل الطبيب، لأن ذلك يعتمد على مستوى السكر في الدم وأي مشاكل صحية أخرى لديك.

الميتفورمين:

هو أول دواء يتم وصفه لمرض السكري، حيث إنه يعمل عن طريق خفض إنتاج الجلوكوز في الكبد وتحسين حساسية جسمك للأنسولين

السلفونيل يوريا:

يعمل السلفونيل يوريا على تحفيز البنكرياس لإفراز المزيد من الأنسولين.

ثيازوليدينديون:

مثل الميتفورمين، تجعل هذه الأدوية أنسجة الجسم أكثر حساسية للأنسولين.

Advertisement

الأنسولين:

بعض الأشخاص الذين يعانون من مرض السكري يحتاجون إلى العلاج بالأنسولين. وكان يتم استخدام العلاج بالأنسولين كملاذ أخير، ولكن اليوم يتم وصفه في كثير من الأحيان عاجلاً بسبب فوائده مثل تقليل نسبة السكر في الدم. وبالإضافة إلى وجود أدوية أخرى لكنها أقل شيوعاً في الاستخدام.

وبعد أن تعرفنا على كيفية علاج داء السكري لابد من اتباع هذه الوسائل ومتابعة الطبيب وإجراء التحاليل بصفة دورية، وذلك تجنباً لأى مضاعفات قد يحدثها مرض السكري. وإذا واجهك أى استفسار يمكنك استشارة الطبيب من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes/diagnosis-treatment/drc-20351199 https://www.ucsfhealth.org/conditions/diabetes-mellitus/treatment