كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني

كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني


قد تتسائل عن كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني ، سواء إذا كنت مصاباً به أو لا، لقلة ما نعرفه عن هذا النوع بالتحديد. تعرف معي من خلال هذا المقال، على كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني .

Advertisement

كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني

لعلاج مرض السكري من النوع الثاني يجب التحكم في عدة عناصر مثل: الوزن، والنظام الغذائي، والنشاط البدني، وأخذ الأدوية التي قد ينصح بها الطبيب بانتظام، وبالتأكيد مراقبة نسبة السكر في الدم باستمرار، فمراعاة كل تلك العوامل تساعد في المحافظة على استقرار معدل السكر في الدم لمنع حدوث مضاعفات صحية في المستقبل.

إنقاص الوزن الزائد

فقدان الوزن الزائد من خلال اتباع نظام غذائي صحي يساعد في تقليل معدلات السكر في الدم بصورة كبيرة، حيث ينصح الأطباء بفقدان من %5 إلى 10% من الوزن الزائد، فعلى سبيل المثال إذا كان وزن مريض السكري من النوع الثاني 82 كيلوجرام، ففقدان حوالي 6 كيلو جرام يُحدث فارقًا كبيراً في معدلات السكر في الدم.

النظام الغذائي الصحي

النظام الغذائي الصحي من أهم العناصر لعلاج مرض السكر من النوع الثاني، ويجب أن يتضمن النظام الغذائي الصحي لمرضى السكري عدد قليل من السعرات الحرارية، وكمية منخفضة من الكربوهيدرات، كما يجب التقليل من الطعام الذي يحتوي على دهون مشبعة، وبالتأكيد تناول الكثير من الفاكهة والخضروات والطعام الغني بالألياف.

ويمكنك الإستعانة بطبيبك أو اختصاصي تغذية لتحديد أفضل نظام غذائي لك وتحديد كمية الكربوهيدرات التي يمكنك تناولها، وينصحك بأفضل وجبات خفيفة صحية.

اقرأ أيضاً: نظام غذائي لمرضى السكري، وخيارات للوجبات اليومية الثلاتة.

Advertisement

النشاط البدني والتمارين الرياضية

ممارسة النشاط البدني التمارين الرياضية المناسبة أمر هام جدًا لمرضى السكري من النوع الثاني، حيث يجب ممارسة رياضة مناسبة مثل المشي أو السباحة أو ركوب الدراجات من 30-60 دقيقة يوميًا بعد استشارة طبيبك وموافقته على نوع النشاط الذي تمارسه، ويجب تقليل فترات الكسل كمشاهدة التلفاز لفترة طويلة دون حركة، حاولأن تمارس أي نشاط بدني كل نصف ساعة.

مراقبة معدل سكر الدم

يقوم الطبيب بنصحك بعدد المرات التي يجب عليك قياس نسبة السكر في الدم فيها اعتمادًا على الخطة العلاجية، ولكن من المهم قياس نسبة السكر في الدم بانتظام.

استخدام بعض الأدوية أو الأنسولين

إذا لم يتم التحكم في سكر الدم عن طريق تعديل نمط الحياة، يصف الأطباء بعض الأدوية لعلاج مرض السكري من النوع الثاني، وقد يصف الطبيب الأدوية عن طريق الفم مثل الميتفورمين، أو قد يضطر في بعض الحالات إلى النصح بجرعات الأنسولين.

اقرأ أيضاً: أعراض السكري النوع الثاني.

كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني بالجراحة

إذا كنت تعاني من مرض السكري من النوع الثاني وكان مؤشر كتلة جسمك أكبر من 35، فقد تكون مرشحًا لجراحة إنقاص الوزن (جراحة لعلاج البدانة). وغالبًا ما تتم ملاحظة تحسنات جذرية في مستويات السكر في الدم لدى الأشخاص المصابين بداء السكري من النوع 2 بعد جراحة لعلاج البدانة.

Advertisement

وتشمل عيوب الجراحة التكلفة العالية والمخاطر، بما في ذلك مخاطر الوفاة في بعض الحالات القليلة، كما يتطلب إجراء الجراحة تغييرات جذرية في نمط الحياة. وقد تشمل مضاعفات طويلة الأجل وهشاشة العظام.

وبعد أن تعرفت على كيفية علاج مرض السكري النوع الثاني . اتبع تعليمات طبيبك المعالج، وحافظ على أن تمارس الرياضة بشكل منتظم، وعلى تناول الطعام الصحي، وإذا كان لديك أي استفسار، استشر أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/type-2-diabetes/diagnosis-treatment/drc-20351199