كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي


يعتبر استخدام جهاز اختبار الحمل من أحد الطرق الشائعة للتأكد من الحمل، وهناك العديد من طرق اختبار الحمل، وفي هذا المقال سنتعرف على كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي وأنواعه.

Advertisement

متى يجب القيام باختبار الحمل؟

قبل أن نتعرف على كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي سنتعرف على متى يجب القيام به، حيث يمكن استخدام جهاز اختبار الحمل بعد يومين من تأخر الدورة الشهرية وذلك لأن نتائج الاختبار في هذا الوقت تكون صحيحة ودقيقة، وتكون النتائج أيضاً أكثر دقة عند القيام بهذا الاختبار في الصباح عندما تكون نسبة البول أكثر تركيزاً، وفي بعض الأحيان يمكن لجهاز اختبار الحمل إعطاء النتيجة الصحيحة قبل تأخر الدورة الشهرية.

اقرأ ايضاً: أعراض الحمل المبكر.

أين يمكن الحصول على اختبار الحمل المنزلي؟

يمكنكِ شراء اختبار الحمل المنزلي من الصيدلية وبدون وصفة طبية، وتعتمد التكلفة على العلامة التجارية لجهاز اختبار الحمل، ولكن معظم الاختيارات ليست مكلفة للغاية.

كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي

هناك العديد من أنواع اختبارات الحمل، ومن أسهل هذه الاختبارات هو اختبار البول وذلك لأنه سهل الاستخدام يمكن القيام به في المنزل أو عند الطبيب المختص ولكن أغلب النساء يقمن باستخدامه في المنزل، والآن سنتعرف كيف يمكن عمل اختبار الحمل المنزلي:

  • تجمع المرأه الحامل البول في كوب وتضع فيه عصى الاختبار.
  • أو تجمع المرأة الحامل البول في كوب وتستخدم قطارة لوضعه على عصى الاختبار.
  • الانتظار لبضع دقائق لظهور النتيجة على عصى الاختبار.
  • بعد إجراء هذا الاختبار يجب عليكِ مراجعة النتائج مع الطبيب الخاص بكِ.
  • إذا أجريتِ الاختبار مرتين وحصلت على نتائج مختلفة، فيجب الذهاب للطبيب الخاص بك لاجراء اختبار الدم لتأكيد النتائج.

بعد أن تعرفتِ على كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي إليك بعض الاختبارات الأخرى، فهناك أيضاً بعض الاختبارات الاخرى مثل اختبار الدم وهو يحدث عن طريق سحب عينة من الدم وإرسالها للفحص لمعرفة النتيجة، وينقسم هذا الاختبار إلى نوعين وهما:

Advertisement
  • اختبار الدم النوعي: من خلاله يتم التحقق من وجود هرمون الحمل، وهو اختبار يعطي النتائج النهائية عن طريق الإجابة بنعم في حالة الحمل أو لا في حالة عدم الحمل، ويطلب الأطباء في كثير من الأحيان هذا الاختبار لتأكيد الحمل في وقت مبكر بعد 10 أيام من الحمل.
  • اختبار الدم الكمي: وهو من خلاله يتم قياس كمية هرمون الحمل في الدم، ويمكن لهذا الاختبار أن مستويات هرمون الحمل المنخفضة للغاية وأيضاً هذا الاختبار يساعد في تتبع المشاكل أثناء الحمل.

ما مدى دقة اختبارات الحمل؟

اختبارات الحمل في المنزل تعتبر دقيقة أو صحيحة بنسبة كبيرة ولكن تعتبر فحوصات الدم أكثر دقة.

اقرأ أيضاً: طرق تثبيت الحمل الطبيعية.

ماذا تعني نتائج اختبار الحمل؟

بعد أن تعرفنا على كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي سنتعرف على نتائج هذا الاختبار، فهناك بعض أنواع اجهزة اختبارات البول المختلفة فمنها التي قد تظهر النتائج كخط أو لون أو رمز مثل علامة “+” أو “-“، منها الاختبارات الرقمية الكلمات التي تظهر كلمة (حامل) أو (غير حامل)، وإذا حصلت على نتيجة إيجابية، فهذا يعني وجود حمل، وهذا صحيح بغض النظر عن مدى ضعف الخط أو اللون أو العلامة، إذا حصلت على نتيجة إيجابية، فقد تحتاج إلى الاتصال بطبيبك للتحدث عما سيحدث بعد ذلك.

في بعض الحالات النادرة جدًا، يمكنك الحصول على نتيجة إيجابية خاطئة، فقد تكون النتيجة إيجابية كاذبة إذا كان لديك ، وهناك بعض الأدوية التي عند تناولها يمكن أن تعطي نتائج إجابية خاطئة مثل المهدئات، مضادات الاختلاج، وأدوية الخصوبة.

اقرأ أيضاً: تحليل الحمل الرقمي وأهميته.

Advertisement

وفي نهاية المقال عزيزتي القارئة بعد أن تعرفنا على كيفية عمل اختبار الحمل المنزلي ومتى يجب القيام به وماذا تعني نتائج اختبار الحمل، يجب عليكِ المتابعة مع الطبيب المختص في حالة التأكد من الحمل وإذا كان لديكِ أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

 

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#2 https://www.nhs.uk/conditions/pregnancy-and-baby/pregnancy-test/