كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية


الفطام هو تحول الطفل من الاعتماد على حليب الرضاعة كمصدر للغذاء إلى أنواع أخرى من الطعام الصلب، وعادةً ما تكون هذه المهمة صعبة لكل من الأم والطفل لكنها بالطبع ليست مستحيلة، ولمعرفة كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية تابعي معنا المقال التالي والذي نتناول فيه أيضاً التوقيت الأفضل لفطام الطفل ونصائح لتسهيل الفطام.

Advertisement

توقيت فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

عندما تبدأ الأم في محاولات فطام الطفل فإنه يجب أن تعتمد على حدسها في أغلب الأوقات، كما أنه يجب الأخذ في الاعتبار بعض العوامل الأخرى مثل صحة الطفل وصحتها، ومن المتعارف عليه أن الطفل يجب أن يتغذى فقط على الرضاعة الطبيعية حتى يبلغ 6 أشهر، وبعدها يتم إدخال الطعام الصلب إلى حميته الغذائية، وعند بلوغه العام الأول فإن الطعام الصلب يكون مصدر الغذاء الوحيد له كما أنه في هذا العمر يمكن أن يتم إعطاء الطفل الحليب البقري.

معظم الخبراء ينصحون بأن تستمر الرضاعة إلى ما يناسب الأم ولأطول وقت ممكن وأغلبية الأمهات يخترن الفطام عندما يبلغ الرضيع العام الأول عندما يبدأ الرضيع في المشي والكلام حيث أنه سيفقد الاهتمام بالرضاعة بشكل تلقائي.

اقرئي أيضاً: لماذا ينطق معظم الأطفال بابا قبل ماما؟

كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

من المهم قبل البدء في الفطام الانتباه جيداً للطفل حيث أن معظم الأطفال تظهر عليهم علامات الاستعداد للفطام، مثل:

Advertisement
  • شعور الطفل بعدم الراحة عند الرضاعة.
  • الطفل يرضع لوقت أقصر.
  • يكون من السهل تشتيت انتباه الطفل عند الرضاعة.
  • العض أثناء الرضاعة.
  • الرضاعة لأجل الاقتراب من الأم دون نزول أي حليب.

تفويت وقت الرضاعة

أول خطوات الفطام التي يجب اتباعها هي تفويت إحدى مرات الرضاعة خلال اليوم، وعوضاً عن ذلك يتم إعطاء الطفل كوب من الحليب الخاص بالأطفال في زجاجة رضاعة، وتقليل عدد مرات الرضاعة بالتدريج يساعد الطفل على التأقلم بشكل أسرع مع الفطام دون أن يكون مستاءً.

تقصير وقت الرضاعة

هذه الطريقة من الطرق التي ينصح بها الأطباء، فإن كان الطفل يرضع لمدة 20 دقيقة فيجب أن يتم إرضاعه لـ 10 أو 15 دقيقة، ووفقاً لعمر الرضيع يجب أن يتم إعطاؤه وجبة خفيفة صحية تعويضاً لوقت الرضاعة، لكن لا ينصح بتقليل وقت الرضاعة قبل النوم.

التشتيت في وقت الرضاعة

عندما يطلب الطفل الرضاعة يمكنكِ تشتيت انتباهه من خلال بعض الألعاب أو النشاطات المختلفة وبإمكانك طلب مساعدة شخص من العائلة أو الإبن الأكبر، ولجعل الطفل معتاداً على الحليب الخاص بالأطفال يمكن وضع بضعة قطرات على لسانه من زجاجة الرضاعة.

تغيير روتين الطفل في وقت الرضاعة

في حالة تحويل الطفل من الرضاعة الطبيعية إلى زجاجة الرضاعة أو الكوب فإن تغيير الروتين هو الحل الأمثل، ويشمل هذا تغيير المكان الذي عادةً ما يتناول فيه الطفل الطعام أو يرضع، كما أنه من الأفضل أن يقوم الزوج بتقديم زجاجة الرضاعة في وقت لا تكونين موجودة فيه في الغرفة، هذه الخطوات ستجعل الطفل متحمساً.

Advertisement

نصائح لتسهيل عملية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية

  • تحلي بالصبر حيث أن الفطام عملية تدريجية ولا تتم مرة واحدة.
  • حاولي إشراك الزوج في عملية الفطام حيث أن معظم الأطفال يكونون ميّالين لأخذ زجاجة الرضاعة من شخص آخر غيرك.
  • أدخلي الطعام الصلب إلى حمية الطفل في الفترة العمرية بين 4 أو 9 أشهر وهي الفترة التي يكون من السهل تشتيت انتباه الطفل فيها.
  • أعطي الطفل بعض الألعاب التي تشعره بالراحة عند الفطام.
  • يجب أن تضعي في الحسبان أنه كلما كان الطفل أكبر كلما كان الفطام أصعب.

اقرئي أيضاً: أفضل الأكلات للطفل مع بداية الفطام.

بعد التعرف على كيفية فطام الطفل من الرضاعة الطبيعية فإننا ننصحك باستشارة الطبيب بشأن الوقت الأنسب لفطام الطفل، بجانب الانتباه لأي من أعراض الحساسية التي قد تظهر عليه بعد تناول نوع معين من الطعام حيث أن حساسية الطعام حالة طبية خطيرة، نتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع