كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية مساعدة الطفل على الحبو

كيفية مساعدة الطفل على الحبو

كل يوم في نمو طفلك يتعلم مهارات جديدة، ومن ضمنها الحبو أو الزحف، ولذلك سنتعرف على كيفية مساعدة الطفل على الحبو والوقت الذي يبدأ فيه الطفل الحبو في هذا المقال عزيزتي القارئة فتابعي معنا.

Advertisement

متى يحبو الطفل؟

قبل الزحف يصبح طفلك مشغولاً بتطوير بعض المهارات مثل التحكم في رأسه، وتحريك ذراعيه، والجلوس عند دعمك له، أو مرات قليلة بدون دعم، والتدحرج من الأمام إلى الخلف وهكذا، فكل هذه الأشياء مهمة لتطوير قوته وقدرته على بدء الزحف، والمشي لاحقًا.

يتعلم معظم الأطفال الحبو أو الزحف بين عمر 6-13 شهر، أو في الوقت الذي يكونون فيه قادرين على الوصول إلى وضع الزحف على أيديهم وركبهم بين 6-9 أشهر، وربما يتدحرجون ويزحفون على بطونهم، وهذا يمكنك ملاحظته عند بلوغ الطفل 8 أشهر، ولكن هذا يمكن أن يختلف من طفل إلى آخر.

اقرئي أيضاً: تعرفي على نمو وتطور الطفل خلال عامه الأول.

كيفية مساعدة الطفل على الحبو

هناك العديد من الأشياء التي يمكنك القيام بها لمساعدة طفلك على تعلم الزحف:

وضع الطفل على بطنه

عندما تضعي طفلك على بطنه كجزء من روتين اللعب اليومي، فيساعد ذلك في تقوية عضلات رأسه ورقبته وظهره وساقه وإعداده للحبو، عندما يكبر جربي وضع الطفل على بطنه في مواقع مختلفة، مثل في الداخل على سجادة أو في الهواء الطلق على بطانية، ويمكنك الغناء له لتشجيعه على اللعب والتحرك، ولكن عليكِ مراقبته دائماً في هذا الوضع.

كما أن اللعب على الأرض بشكل عام، يساعد على كثرة حركة طفلك، وتحريك الألعاب من جانب إلى آخر، مما ينمي مهارات طفلك البدنية.

Advertisement

تحفيز الطفل

فيمكنك تشجيع طفلك على الوصول لشئ ما بعيد، عن طريق وضع شئ أو لعبة مفضلة لديه بعيداً عن متناوله، وسيتطلب منه التحرك والوصول إليها، مما يطور مهارته الحركية ويساعده على الحبو بعد ذلك.

تهيئة المكان حوله والحفاظ على سلامته من الإصابات

يجب عليك إبقاء المنزل آمناً، قومي بإزالة أي عوائق مثل الأثاث بعيدًا حتى يتمكن طفلك من الزحف بدون التعرض لخطر الإصابة.

تجنب مشايات الأطفال

فهي لا تساعد طفلك على الزحف أو الحركة ويمكن أن تؤخر الزحف فعليًا، كما أنها أدت إلى الإصابات للعديد من الأطفال، وأثناء تعليمك ومساعدتك لطفلك على الزحف لا تجبريه على الوقوف مادام لا يستطيع لأن عضلاته مازالت لينة ولتجنب إصابته بـ كساح الأطفال.

اقرئي أيضاً: تعرفي على ألعاب ذكاء للأطفال لتنمية مهارات وقدرات طفلك.

ماذا أفعل إذا لم يزحف الطفل؟

بعد التعرف على كيفية مساعدة الطفل على الحبو سنتعرف على ما يمكنك فعله إذا لم يزحف الطفل، ولكن لا تقلقي عزيزتي الأم فهناك حوالي 5-7% من الأطفال، لا يمرون بمرحلة الزحف وبدلاً منها يتمكنون من الجلوس مباشرة وبعد ذلك الوقوف، ثم المشي.

ولكن في هذا الوقت عليكِ اكتشاف كيفية تحريك ذراعيه وساقيه معًا في حركة منسقة، أو تعلم استخدام كلا الذراعين وكلا الساقين بالتساوي في الوقت الذي بلغ فيه عامه الأول، وإذا وجدتِ شئ يقلقك، فاستشيري طبيب طفلك.

Advertisement

متى يمشي الطفل؟

الآن بعد أن مارستِ الكثير من تمارين الزحف، ستعمل على استقامته وتعلمه المشي، فسوف يستمر في سحب نفسه على كل شئ يمكنه الوصول إليه.

وبمجرد أن يحصل طفلك على موازنة التوازن على ساقيه، سيكون جاهزًا للوقوف بمفرده، ثم يتطور نموه بعد ذلك ليركض ويقفز.

اقرئي أيضاً: متى يمشي الطفل؟ وما أسباب تأخر المشي عند الأطفال؟.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على كيفية مساعدة الطفل على الحبو والوقت الذي يبدأ الحبو فيه، وماذا تفعلي إذا لم يزحف الطفل، احرصي على مراقبة طفلك في هذه الفترة لتجنب إصابته، مع تمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع