كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى

كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى


يعتبر معرفة جنس الجنين من الأمور الأكثر إثارة خلال فترة الحمل والتي تنتظرها الأم بشوق، وهناك العديد من الشائعات التي تربط بين بعض أعراض الحمل ونوع الجنين إلا أن معظمه غير صحيح وغير مثبت علميًا، فإذا كنتِ تتسائلين عن كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى يمكنكِ متابعة المقال التالي للتعرف على الوسائل الطبية المستخدمة لذلك.

كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى

هناك عدة طرق ووسائل طبية يمكن استخدامها لملتعرف على ما إن كان الجنين بنت أو وولد، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

الموجات فوق الصوتية

تعتبر الموجات فوق الصوتية من أشهر الوسائل الطبية التي يمكن استخدامها لتحديد جنس الجنين وأكثرها أمانًا لصحة الأم والجنين، ويمكن استخدامها بعد الأسبوع الـ 18 أو 20 من الحمل بعد تشكل الأعضاء التناسلية الخارجية للجنين، ولكن يتطلب معرفة جنس الجنين من خلال هذا الفحص أن يكون الجنين في وضع يسمح للطبيب رؤية أعضاءه بشكل واضح.

فحص الدم

قد يلجأ الأطباء إلى هذا الاختبار في الأساس للكشف عن الاضطرابات الوراثية للأجنة، ويمكن للمرأة الحامل إجراء هذا الاختبار بعد 10 أسابيع من الحمل وهو عادةً ما يكون مناسبًا للنساء الحوامل فوق الـ 35 عام، وقد يقترح الطبيب إجراؤه إذا اشتبه في وجود مشكلة في كروموسومات الجنين.

فحص الزغابات المشيمية

خلال فحص الزغابات المشيمية يستخدام الطبيب إبرة لأخذ عينة من أنسجة المشيمة ثم يقوم بفحصها، وفي الأساس يستخدم هذا الاختبار لمعرفة ما إذا كان الجنين مصابًا بمتلازمة داون أو حالة أخرى تتعلق بالجينات الوراثية ويمكن من خلاله تحديد جنس الجنين ومعرفة ما إن كان ولدًا أو بنت.

ويمكن إجراء اختبار الزغابات المشيمية خلال الأسبوع الـ 10 من الحمل، لكن يجب القيام به حال وجود شك في تعرض الجنين لخطر يتعلق بالجينات نظرًا لأنه قد يعرض الحامل للإجهاض فقدان الحمل.

فحص السائل الأمنيوسي

يمكن أن يوضح اختبار بزل السلى أو السائل الأمينوسي إلى جنس الجنين، وخلال هذا الاختبار يقوم الطبيب بإدخال إبرة رفيعة لتصل إلى الرحم من خلال الجلد وأخذ عينة من السائل الأمنيوسي الموجود حول الجنين.

يحتوي السائل الأمنيوسي على خلايا ومواد كيميائية يمكن أن توضح إذا ما كان هناك تشوهات بالجنين وأيضًا توضح جنس الجنين، وعادةً ما يمكن إجراء اختبار بزل السلى خلال الأسبوع الـ 15 من الحمل، ولكن يجب القيام به فقط إذا كانت هناك مخاوف بشأن مرض وراثي يمكن أن ينتقل للجنين نظرًا لما قد يسببه بزل السلى من خطر على الجنين.

معتقدات خاطئة حول جنس الجنين

بعد الإجابة عن تساؤل كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى يجب معرفة أن هناك العديد من الشائعات والأساطير التي تربط بين بعض أعراض الحمل والتنبؤ بجنس الجنين أثناء وجوده في الرحم، وتشير هذه الشائعات أنه إذا كانت المرأة حامل بولد فإنه:

  • يكون حجم بطن الحامل صغير وغير مرتفع.
  • لن تعاني من غثيان الصباح.
  • صدرها الأيمن أكبر من الأيسر.
  • تشتهي وتميل إلى تناول الأطعمة المملحة.
  • تعاني من جاف البشرة والشعر.
  • يتزايد نمو الشعر الزائد على الجسم.

أما عن الشائعات التي تتنبأ بحمل المرأة ببنت فإنها تشير إلى أن المرأة تكون حامل ببنت إذا:

  • كان حجم بطن الحامل كبير ومرتفع بشكل ملحوظ.
  • تعاني من غثيان الصباح الشديد في الثلث الأول من الحمل.
  • ترغب في تناول الحلويات والأطعمة السكرية.
  • بشرتها أكثر صحة وجمال.
  • اكتسب وزن زائد بالخصر خلال فترة الحمل.

وهذه المعلومات تعتبر جميعها خاطئة ولا تستند إلى أي دليل علمي ولا يمكن الاعتماد عليها في معرفة نوع الجنين، لذلك فإنه من الأفضل استخدام الطرق الطبية الآمنة لتحديد نوع الجنين.

في النهاية بعد الإجابة عن تساؤل كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى وأبرز المعتقدات الخاطئة التي تردد حول نوع الجنين، من الضروري عدم الانسياق وراء المعلومات الخاطئة والانتظار حتى ولادة الجنين وإذا كنتِ ترغبين بشدة في معرفة جنس الجنين فمن الأفضل زيارة الطبيب وعمل فحص الأشعة فوق الصوتية، وإذا كانت لديكِ استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة
يمكنك حساب الحمل بالميلادي وأيضا حساب الحمل بالهجري احسبي الموعد المُتوقع لولادة طفلكِ .. وشاهدي كيف ينمو الآن بداخلكِ! أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/322914#other-myths-about-predicting-a-babys-sex https://www.webmd.com/baby/features/predicting-baby-gender#1