كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى

كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى


التعرف على جنس جنينك أمر مثير بلا شك، ولكن لا يجب أن تكون المعتقدات الشائعة وغير العلمية هي دليلك لذلك، بل الطرق الطبية المضمونة هي وسيلتك لمعرفة نوع الجنين، لذلك سنخبرك بـ كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى من خلال السطور التالية.

Advertisement

كيفية معرفة الجنين ذكر أم انثى

هناك عدة طرق ووسائل طبية يمكن استخدامها للتعرف على ما إن كان الجنين بنت أو ولد، وتتمثل هذه الوسائل فيما يلي:

الموجات فوق الصوتية

يلجأ الطبيب إلى استخدام الموجات فوق الصوتية، كواحدة من الوسائل الدقيقة التي يصل نسبة دقتها إلى ما يقرب من 80 إلى 90 %، والتي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين، ويعتمد الطبيب أو الأخصائي المسؤول عن عملية التصوير بالموجات الصوتية على الرؤية بوضوح بين ساقي الطفل لتحديد إن كان ذكر أم أنثى، ويلجأ إلى هذه التقنية من الأسبوع الـ 18 إلى الـ 20 من الحمل.

اختبارات الحمض النووي

من ضمن طرق اكتشاف جنس الجنين، هي إجراء اختبار الحمض النووي، ولكن الحقيقة أن اختبارات الحمض النووي الخاصة بدم الأم، ليس بالأمر السهل أو الشائع استخدامه تجاريا، وذلك بسبب التكلفة العالية له، ولكن في الأغلب يتم إجراؤه في المختبرات ويكون لأغراض أخرى مثل اكتشاف متلازمة داون.

معلومات تهمك: أسباب متلازمة داون المحتملة.. هل هي وراثية؟

فحص الزغابات المشيمية وبزل السلى

ليست الموجات الصوتية فحسب التي يمكن من خلالها معرفة جنس الجنين، هناك أيضا أخذ عينات من الزغبات الميشيمائية من عنق الرحم أو جدار البطن، وخلال عملية الفحص للعينة يقوم الطبيب باستخدام إبرة لاستخراجها وفحصها، ويتم هذا الإجراء في الأسبوع العاشر من الحمل.

Advertisement

*هذا الإجراء يتم بحرص وليس لكل الحالات، فهو يمكن أن يسبب وجود خطورة على الجنين وحدوث الإجهاض.

بزل السلى

أما بزل السلى أو ما يعرف أيضا بـ بزل السائل الأمنيوسي فهي طريقة أخرى تساعد على تحديد جنس الجنين، من خلال استخدام تقنية تشبه فحص الزغبات المشيمية، حيث يستخدم إبرة رفيعة أيضا، لأخذ عينة من السائل الأمنيوسي الذي يحتوي على مجموعة من المواد الكيميائية التي يمكن اعتبارها مؤشرا على وجود تشوهات بالجنين أو لا، يتم هذا الإجراء تقريبا في الأسبوع الـ 15 إلى الـ 20 من الحمل.

*سواء كان اختبار بزل السلى أو فحص الزغابات المشيمية كل نوع منهما يتم إجراؤه في بعض الحالات، كالشك في الإصابة بمتلازمة داون مثلا.

معلومات تهمك: مراحل الحمل بالتفصيل والمشاكل التي قد تواجها المرأة

معتقدات خاطئة حول جنس الجنين

بالرغم من وجود طرق طبية معروفة وموثوق فيها من أجل معرفة جنس الجنين، إلا أن هناك بعض المعتقدات الشائعة عند البعض تتعلق بأن أعراض معينة قد تدل على الحمل بولد أو فتاة، وبالرغم من أنها معتقدات غير علمية ولم يتم إثباتها، لكن لنذكر بعضا منها:

Advertisement

معتقدات شائعة عن الحمل بولد:

  • حجم بطن الأم صغير.
  • بطن الأم موجهة للأمام ومتدلية للأسفل.
  • الصدر الأيمن يكون أكبر حجما من الأيسر.
  • نمو الشعر الزائد في الجسم.
  • اشتهاء أطعمة معينة خاصة الأنواع المملحة منها.
  • لا تواجه الأم الحامل بولد غثيان الصباح.

أما المعتقدات الشائعة عن الحمل ببنت فهي:

  • ارتفاع بطن الأم.
  • الأم الحامل في بنت تعاني من غثيان الصباح خاصة في الأسابيع الأولى من الحمل.
  • تكون بشرة الأم أنعم.
  • الثدي الأيسر يكون أكبر حجما من الثدي الأيمن.
  • تشتهي الحامل بعض أنواع الأطعمة خاصة الحلويات.

في النهاية عزيزتي الأم، نحن ننصحك بعدم الاعتماد على تلك المعتقدات أبدا، فقط الطرق العلمية والطبية التي تم ذكرها، هي التي يمكن الاعتماد عليها من أجل الجزم بنوع وجنس الجنين، ويمكنك معرفة المزيد من المعلومات عن متى يمكن معرفة جنس الجنين.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع