ADVERTISEMENT

كيفية معرفة قرب الولادة

تعرفي معنا على كيفية معرفة قرب الولادة وأكثر الأعراض شيوعاً التي يمكن أن تشير إلى بداية حدوث الطلق والولادة حتى يمكنك طلب المساعدة في الوقت المناسب، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة المقال التالي لمعرفة ذلك.

نبذه عن الولادة

تنتظر كل حامل مرحلة الولادة بفارغ الصبر حتى يمكنها حمل مولودها الجديد ورؤيته أمام عينيها والشعور بالفرحة والسعادة البالغة بعد تحمل كل المصاعب والأعراض المزعجة طوال فترة الحمل.

ADVERTISEMENT

قد تكون فترة الحمل مرهقة بالنسبة للحامل حيث أنه منذ حدوث الحمل تعاني المرأة من العديد من الأعراض المرتبطة بالحمل والتغيرات الهرمونية في الجسم، بما في ذلك الغثيان، الصداع، القيء، الدوخة، الضعف وتقلبات الحالة المزاجية وغيرها، ثم تأتي مرحلة الولادة التي تحدث بعد المرور بعدة مراحل ومواجهة العديد من الأعراض أيضاً بداية من حدوث الطلق وحتى يتم فتح عنق الرحم بشكل كافي يسمح بمرور الطفل.

اقرئي أيضاً: صعوبات الولادة

حساب موعد الولادة

عادة ما يقوم الطبيب بحساب مدة الحمل بداية من اليوم الأول للدورة الشهرية الأخيرة حيث تكون فترة الحمل منذ ذلك الوقت حوالي 40 أسبوع، وبذلك يتمكن الطبيب من تحديد موعد الولادة، إلى جانب أنه قد يستخدم الطبيب فحص الموجات فوق الصوتية للحامل لتحديد الموعد المحدد للولادة، لأنه في بعض الأحيان يمكن أن تزيد مدة الحمل أو تقل تبعاً لحالة كل امرأة.

كيفية معرفة قرب الولادة

قد تكون هناك بعض العلامات والأعراض التي يمكن أن تساعد الحامل على اكتشاف قرب موعد الولادة، وتشمل هذه الأعراض ما يلي:

نزول الطفل في الحوض

عندما يقترب موعد الولادة يبدأ الطفل في النزول برأسه بشكل أعمق في الحوض استعداداً للولادة، وقد تشعر العديد من النساء بنزول الطفل ووجود ثقل غير طبيعي في الحوض عادة قبل أسبوعين من بداية الطلق.

ADVERTISEMENT

زيادة الرغبة في التبول

بعد أن ينزل الطفل عميقاً في الحوض يمكن أن تشعر الحامل بزيادة الرغبة في التبول في كثير من الأحيان نتيجة لضغط رأس الطفل على المثانة البولية، ولكن في نفس الوقت يمكن الشعور بتحسن في التنفس وذلك بسبب تقليل الضغط على الحجاب الحاجز.

خروج السدادة المخاطية

يعتبر خروج السدادة المخاطية أحد العلامات التي تشير إلى قرب موعد الولادة، حيث أن هذه السدادة المخاطية هي التي تحافظ على عنق الرحم مغلقاً طوال فترة الحمل، ولكن بسبب ضغط رأس الطفل على منطقة الحوض يتم دفع السدادة المخاطية، مما يجعل الحامل تلاحظ وجود إفرازات مهبلية مختلطة بالقليل من الدم.

ألم الظهر

من أهم الطرق التي تساعد على كيفية معرفة قرب الولادة هي أنه قد تعاني الحامل من آلام الظهر الشديدة والمستمرة مع اقتراب موعد الولادة، بل أنها قد تشعر بتفكك المفاصل في منطقة الحوض أيضاً.

التقلصات الشديدة

مع اقتراب موعد الولادة يجب أن تعاني الحامل من التقلصات الشديدة التي تشبه إلى حد ما تقلصات الدورة الشهرية، ولكنها تكون أشد ومتكررة بشكل أكبر وتحدث على فترات منتظمة، وعادة ما تخطئ الحامل بين تقلصات الولادة الحقيقية وبين التقلصات الكاذبة التي تُعرف باسم “انقباضات براكستون هيكس” التي تكون غير منتظمة وتحدث على فترات متباعدة.

ADVERTISEMENT

الإسهال

عادة ما يكون الإسهال أحد العلامات التي تشير إلى قرب موعد الولادة، حيث أنه عادة ما يؤدي الضغط على الحوض إلى التأثير على حركة الأمعاء.

نزول الماء

مع اقتراب موعد الولادة يتم تمزق الأغشية المحيطة بالجنين مما يؤدي إلى نزول الماء أو المعروف باسم “كسر الماء” وهو السائل الأمينوسي عديم اللون والرائحة الذي يحيط بالجنين داخل الكيس السلوي، لذا من الضروري الاتصال بالطبيب على الفور في ذلك الوقت.

اقرئي أيضاً: نصائح بعد الولادة

وفي النهاية عزيزتي القارئة وبعد أن تعرفتي على كيفية معرفة قرب الولادة وأهم العلامات والأعراض التي يمكن أن تشير إلى اقتراب موعد الولادة، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتك بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

ADVERTISEMENT

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جار التحميل...
كتب بواسطة مي أحمد عادل
تاريخ النشر: تاريخ التحديث:
قد يعجبك أيضا
اقرأ المقال التالي
هذا الموقع يستخدم الكوكيز لتقديم أفضل تجربة تصفح اعرف المزيد