كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية معرفة نقص فيتامين د

كيفية معرفة نقص فيتامين د


كيفية معرفة نقص فيتامين د
  .. سؤال من الممكن أن نطرحه لأنفسنا عندما نشعر ببعض الأعراض والتي يمكن أن يكون سببها نقص الفيتامينات، وأحد أهم هذه الفيتامينات هو فيتامين د، لذلك تابع معنا عزيزي القارئ المقال لتتعرف على الإجابة.

Advertisement

فيتامين د

يعد الحصول على كميات كافية من الفيتامينات والمعادن التي يحتاجها الجسم جزء من الحفاظ على نمط حياة صحي، وعلى الرغم من تناول نظام غذائي صحي، إلا أنه من الممكن أن يحدث نقص لفيتامين د لأنه ليس المصدر الوحيد لهذا الفيتامين.

وعند تعرض الجسم لأشعة الشمس فوق البنفسجية، فإن أشعة الشمس تعمل على تنشيط الكوليسترول في الجلد، مما يؤدي إلى تكوين الخلايا لفيتامين د، لذلك يمكن الحصول على فيتامين د من أشعة الشمس مع مراعاة وضع واقي الشمس للحفاظ على الجلد من الأمراض، بالإضافة إلى تناول الأطعمة التي تحتوي على فيتامين د مثل؛ الأسماك، ويمكن أيضا تناول مكملات فيتامين د

ينتشر نقص فيتامين (د) عند الكثير من الناس، حيث يوجد عوامل خطر متعددة تزيد من فرص نقص هذا الفيتامين مثل:

  • عدم التعرض للشمس

عدم التعرض للشمس من أحد الأسباب التي تؤدي إلى نقص مستويات فيتامين د، حيث أن الأشعة فوق البنفسجية لا يمكنها عبور النوافذ.

  • السن

الأشخاص الذين يبلغ أعمارهم 55 عامًا فما فوق، لا يحولون الأشعة فوق البنفسجية إلى فيتامين د بكفاءة مثل الأشخاص الأصغر سناً.

  • البشرة الداكنة

تحتوي البشرة الداكنة على كميات أكبر من صبغة الميلانين، مما يؤدي إلى إبطاء معدل امتصاص البشرة لأشعة الشمس فوق البنفسجية.

  • الوجبات الغذائية

تحتوي أنواع قليلة فقط من المواد الغذائية على كميات كبيرة من فيتامين (د)، ومعظمها تميل إلى أن تكون منتجات حيوانية أو منتجات الألبان، لذلك فالنباتيون يعانون من صعوبة أكبر في الوصول إلى مستويات كبيرة من فيتامين (د) من خلال نظامهم الغذائي.

كيفية معرفة نقص فيتامين د

يمكن الإجابة على سؤال كيفية معرفة نقص فيتامين د من خلال الأعراض التي قد تكون من علامات نقص فيتامين د، كما أنه يتم إجراء فحص أو تحليل الدم لمعرفة ما إذا كان هناك كمية كافية من فيتامين د أم لا، وكل ذلك يتم من خلال استشارة الطبيب.

Advertisement

معرفة نقص فيتامين د من خلال الأعراض

تتضمن بعض الأعراض التي تكون ناتجة عن نقص مستويات فيتامين د، والتي قد تكون أحد الأسباب لـ كيفية معرفة نقص فيتامين د ما يلي:

ضعف العظام

فيتامين (د) يسمح للجسم بسحب الكالسيوم والفوسفات من الطعام المهضوم في الأمعاء. وفي حالة انخفاض مستوى فيتامين د أو مستويات الكالسيوم والفوسفات في الجسم، وربما عدم القدرة على امتصاصهما، فإن الجسم يطلق هرمون يستخرج الكالسيوم والفوسفات الموجود من العظام، مما يجعله ضعيفًا.

الإصابة بالأمراض

فيتامين (د) يقوي جزء من الجهاز المناعي وهو الببتيد المضاد للميكروبات، والذي يعمل على مكافحة العدوى عن طريق تخليص الجسم من البكتيريا والفيروسات التي يمكن أن تُسبب المرض. ويعتمد نظام المناعة على فيتامين (د) للحفاظ على صحته وقوته، وبالتالي فإن نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالأمراض.

ألم عضلي

تحتوي العضلات على مستقبلات الألم وتسمى nociceptors، والتي تستجيب للمنبهات المختلفة، حيث ينتج عن نقص فيتامين (د) حافز كيميائي يؤدي إلى قيام هذه المستقبلات بإرسال إشارات الألم إلى النخاع الشوكي أو جذع الدماغ.

الالتهاب

Advertisement

يتسبب نقص فيتامين د في إنتاج الجهاز المناعي لنوع معين من الخلايا التي تُسبب الالتهابات.

كيفية معرفة نقص فيتامين د بواسطة التحاليل

لا يطلب الأطباء عادة إجراء فحوص روتينية لمستويات فيتامين (د)، لكن قد يحتاجون إلى فحصه إذا وجد أي من عوامل خطر نقص فيتامين (د)، من خلال إجراء تحليل الدم لقياس مستويات فيتامين (د) عن طريق اختبار فحص 25 هيدروكسي فيتامين د.

حيث تشير الدراسات إلى أن نقص فيتامين د ( أو ما يُعرف بـ 25 هيدروكسي فيتامين د) يظهر عندما تكون النسبة أقل من 20 نانوغرام/مل (50 نانومول/لتر)، حيث أن هذه النسبة هي المعدل الطبيعي لفيتامين د.

اقرأ أيضاً: أسرع علاج لتعويض نقص فيتامين د

نرجو أن نكون قدمنا القدر الكافي من المعلومات عن كيفية معرفة نقص فيتامين د ، لذا نرجو منك عزيزي القاري إذا وجدت أي من الأعراض السابق ذكرها، الذهاب إلى الطبيب. وإذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة الطبيب من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.chistlukeshealth.org/resources/4-signs-you-have-vitamin-d-deficiency https://labtestsonline.org/tests/vitamin-d-tests https://medlineplus.gov/lab-tests/vitamin-d-test/ https://www.healthline.com/nutrition/vitamin-d-deficiency-symptoms