كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية معرفة وقت التبويض

كيفية معرفة وقت التبويض


الكثير من النساء التي تخطط للحمل تتساءل عن كيفية معرفة وقت التبويض حتى تتمكن من تحديد الوقت المناسب لضمان حدوث الحمل، تعرفي معنا في هذا المقال على بعض الأعراض التي تحدث أثناء فترة التبويض والموعد المناسب لحدوث الحمل.

Advertisement

متى يحدث التبويض؟

بشكل عام يحدث التبويض عادةً في منتصف الدورة الشهرية أو في اليوم الـ 14 تقريبًا من متوسط ​​الدورة الشهرية التي تستغرق 28 يومًا بدءًا من اليوم الأول من نزول الدم في آخر دورة شهرية، ولكن هناك بعض الحالات من النساء التي تمر بدورة شهرية أقصر أو أطول من 28 يوماً وغالباً ما تتراوح بين 23 إلى 35 يومًا.

ومن الجدير بالذكر أن يوم التبويض يختلف من امرأة إلى أخرى كما أنه يختلف أيضاً من دورة شهرية إلى أخرى عند نفس المرأة، وتستمر فترة حياة البويضة داخل قناة فالوب لمدة تتراوح بين 12 إلى 24 ساعة وتكون فيها البويضة صالحة للإخصاب وحدوث الحمل.

اقرئي أيضاً: أسباب عدم انتظام الدورة الشهرية

كيفية معرفة وقت التبويض من خلال الأعراض

هناك بعض الأعراض التي تظهر على بعض النساء بالتزامن مع وقت حدوث التبويض ومن هذه الأعراض ما يلي:

Advertisement
  • تغير الإفرازات المهبلية حيث أنه عند حدوث التبويض تتغير طبيعة الإفرازات التي تخرج من المهبل لتصبح أشبه ببياض البيض شفافة وعديمة الرائحة مما يُسهل حركة الحيوانات المنوية في اتجاه البويضة ليتم الإخصاب.
  • تقلصات الرحم المصاحبة للتبويض والتي تشبه إلى حد كبير التقلصات التي تحدث قبل نزول الدورة الشهرية ولكنها أقل حدة ولا تستمر طويلاً وقد يصاحب ذلك نزول بعض قطرات الدم.
  • تغير درجة حرارة الجسم الأساسية حيث يسبب التبويض ارتفاع درجة حرارة الجسم التي يتم قياسها بمجرد الاستيقاظ من النوم بواسطة ترمومتر خاص وتستمر درجة الحرارة على هذا الارتفاع إلى موعد نزول الدورة الشهرية أو حتى موعد الولادة في حالة حدوث الحمل.
  • اتساع عنق الرحم حتى يسهل عملية انتقال الحيوانات المنوية من المهبل إلى داخل الرحم، ولكن بالطبع يصعب على الكثير من النساء ملاحظة هذه العلامة.
  • الشعور ببعض التقلصات في أسفل البطن.
  • الشعور بألم بسيط في الثدي.
  • زيادة الرغبة الجنسية.
  • قد تلاحظ بعض النساء قوة حاسة الشم لديها في هذا التوقيت.

كيفية معرفة وقت التبويض بطرق أخرى

قد لا تلاحظ الكثير من النساء الأعراض السابقة لذلك نعرض لكِ في هذا الجزء من المقال بعض الطرق التي تساعدك على التنبؤ بموعد التبويض ومن هذه الطرق ما يلي:

التحقق من التقويم

احتفظي بتقويم الدورة الشهرية لكِ لبضعة أشهر حتى تتمكني من معرفة نمط الدورة الشهرية لكِ وهل هي منتظمة أم لا، فهذا يساعدك كثيراً على التنبؤ بموعد التبويض خاصة إذا كانت دورتك الشهرية منتظمة.

قياس درجة حرارتك

يمكنك قياس درجة حرارة جسمك الأساسية بمجرد الاستيقاظ من النوم باستخدام مقياس حرارة مخصص لهذا الغرض لأكثر من دورة شهرية حتى تتمكني من ملاحظة التغير في درجة الحرارة طوال مدة الدورة، وإذا لاحظتي ارتفاع درجة الحرارة بمقدار نصف درجة مئوية فقد يشير ذلك إلى حدوث التبويض.

استخدام اختبار الكشف عن التبويض

هناك بعض الأدوات التي يتم استخدامها للكشف عن بعض الهرمونات التي ترتفع في الدم قبل حدوث التبويض مثل هرمون الإستروجين أو هرمون اللوتين، وتعطي هذه الاختبارات نتيجة مؤكدة إلى حد كبير عن موعد حدوث التبويض خاصة عند استخدام الأنواع الجيدة من هذه الاختبارات.

Advertisement

اقرئي أيضاً: طريقة إجراء اختبار التبويض

بعد أن تعرفتي عزيزتي القارئة على بعض الطرق التي توضح لكِ كيفية معرفة وقت التبويض إذا كانت لديك استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://americanpregnancy.org/getting-pregnant/signs-of-ovulation/ https://www.whattoexpect.com/getting-pregnant/fertility/five-ways-to-tell-you-are-ovulating.aspx