كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة ؟ الكثير من النساء تتسائل عن العلامات التي يمكن أن تحدث بعد تأخر الدورة الشهرية والتي تدل على الحمل حيث أن تأخر الدورة الشهرية ليس هو العلامة الوحيدة، لذلك من خلال هذا المقال سنتعرف على علامات الحمل الأخرى والتي تحدث عندما لا تكون الدورة الشهرية في موعدها وكيفية التأكد من وجود حمل فتابعي قراءة هذا المقال.

Advertisement

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية عن طريق الأعراض

هناك بعض الأعراض الت تحدث بعد تأكدك من أن الدورة الشهرية لم تصل في موعدها الشهري، هذه العلامات وحدها لا تكفي لتأكيد وجود حمل ولكنها شائعة وتحدث لأغلب النساء كأعراض مبكرة للحمل وتشمل:

الغثيان

الغثيان هو أحد أكثر علامات الحمل شيوعًا، ويختلف في شدته من إمرأة لأخرى، حيث أنه في بعض الحالات يبدأ بعد أسبوعين أو ثلاثة أسابيع من الحمل، في بعض النساء يستمر الغثيان طوال فترة الحمل بينما يستمر البعض الآخر في الأشهر القليلة الأولى فقط، قد يكون هناك أيضًا عدد قليل ممن لا يواجهون هذا العرض على الإطلاق، ولكن إذا تعرضتِ للغثيان بعد تأخر الدورة الشهرية فيمكن ان يكون علامة على الحمل.

مشاكل الهضم

إلى جانب الغثيان هناك بعض المشاكل الهضمية التي تحدث وتعتبر أيضاً من أعراض الحمل، وتشمل هذه المشاكل الشعور بالإمساك وحموضة المعدة، هذه المشاكل الهضمية ترجع إلى التغيرات الهرمونية التي تحدث أثناء هذه الفترة نتيجة لوجود حمل.

اقرأي أيضاً: علاج الامساك للحامل بطرق منزلية

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة عن طريق مراقبة شكل الثدي

تماماً كما يتغير شكل الثدي قبل الدورة الشهرية وأثناءها، يتغير شكله أيضاً أثناء مراحل الحمل المبكرة، وتشمل التغيرات التي تطرأ على الثدي ما يلي:

  • كبر حجمه وظهور الأوردة والأوعية الدموية من خلاله بسبب ترقق الجلد
  • ألم في الثدي وكذلك احمرار الحلمتين
  • ظهور نتوءات بارزة على الحلمتين تسمى غدد الهالة
  • يصبح لون الحلمتين داكناً أكثر من الطبيعي

بسبب التغيرات في الهرمونات مثل هرمون الاستروجين والبروجسترون يزداد تدفق الدم إلى الثديين، مما يجعلهم أكثر حساسية، كما أنه في الغالب قد يصاب الثدي بالحكة وتظهر علامات تمدد الجلد في المراحل الأخيرة من الحمل.

Advertisement

التقلبات المزاجية

يخضع جسم المرأة للعديد من التغيرات الهرمونية أثناء الحمل، مما يجعل حالتها النفسية متقلبة حيث يمكن أن تشعر بمشاعر متضاربة مثل الحزن والفرح أو الاكتئاب في الوقت ذاته، كما يمكن أن تسبب هذه التقلبات النفسية الانزعاج والإجهاد والألم وصعوبة النوم، مما قد يزيد أيضًا من حدة الإنفعال.

اقرأي أيضاً: أعراض اكتئاب الحمل وكيفية علاجه

التبول المتكرر

بسبب التغيرات الهرمونية وزيادة حجم الدم في الجسم نتيجة للحمل، يزداد معدل تدفق الدم إلى الكلى، مما يؤدي إلى امتلاء المثانة بشكل متكرر، فيؤدي ذلك إلى الذهاب إلى الحمام كثيراً خاصة في الليل، لذلك عند الشعور بأنك في حاجة لدخول الحمام أكثر من الطبيعي مع تأخر الدورة يعتبر هذا إجابة على سؤالك كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية.

الرغبة ف تناول الطعام أو تجنبه

إذا لاحظت أيضاَ بعد اختفاء الدور الشهرية لفترة أنك ترغبين في تناول الطعام بشراهة أو العكس فهذا يمكن أن يدل على وجود حمل، لأن الهرمونات المتغيرة بشكل سريع أثناء الحمل لها تأثير على الشهية.

اقرأي أيضاً: 6 من علامات الحمل الكاذب 

الشعور بالتعب

التعب هو أحد أكثر علامات الحمل شيوعًا خاصة بعد الدورة الشهرية الفائتة، لذلك إذا بدأت في الشعور بالإرهاق أو الشعور بالتعب طوال الوقت، يجب أن تأخذين قسطًا من الراحة، لأنه على الأرجح أنتِ في الثلث الأول من الحمل في الأشهر الثلاثة الأولى حيث يستهلك تطور المشيمة الكثير من الطاقة، مما يسبب التعب علاوة على ذلك، ينخفض ​​مستوى السكر في الدم  مما يجعل الجسم خاملاً، لذا لا تفرطين في حمل الأوزان الثقيلة، ومارسي تقنيات الاسترخاء.

Advertisement

كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة الشهرية بطرق أخرى

يمكنك استخدام طرق أخرى للتأكد من وجود حمل حيث تعتبر أكثر دقة من ملاحظة الأعراض فقط وتشمل:

  • اختبار البول
  • اختبار الدم (تحليل نسبة هرمون الحمل في الدم)

اقرأي أيضاً: كيف أعرف أني حامل بالبصب حقيقة أم وهم؟

بعد أن تعرفتِ معنا على كيفية معرفه الحمل بعد تأخر الدورة ، في النهاية نتمنى لكِ دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع