كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية منع الحمل

كيفية منع الحمل

تعرفي معنا على كيفية منع الحمل بأفضل الطرق المستخدمة كثيراً في الفترات الأخيرة والتي تعتبر طرق آمنة وفعالة، ويمكن أن تختاري منها ما يناسبك أنتِ وشريكك، لذا تابعي معنا عزيزتي القارئة وعزيزي القارئ المقال التالي لمعرفة ذلك.

Advertisement

منع الحمل

لا شك أن الكثير من الأزواج النشطين جنسياً قد يلجأون إلى استخدام بعض الوسائل التي تساعدهم على تجنب الحمل، ربما بهدف تحديد النسل أو للرغبة في تأخير الإنجاب أو لأي أسباب أخرى، لذا يلجأ الأزواج عادة إلى استشارة الطبيب بشأن أفضل الطرق والوسائل المتاحة والآمنة حتى لا تتسبب لهما في أي ضرر أو مشاكل صحية وآثار جانبية، وسوف نعرض لكم في هذا المقال بعض الطرق المتاحة لمنع الحمل.

اقرئي أيضاً: أسباب منع الحمل

كيفية منع الحمل

يمكن أن يلجأ بعض الأشخاص إلى اتباع طرق منع الحمل الطبيعية دون استخدام أي وسائل ومساعدات خارجية، وذلك من خلال حساب أيام الشهر التي من المحتمل أن تزداد فيها خصوبة المرأة ومحاولة تجنب العلاقة الجنسية في هذه الفترة، ونظراً لأن هذا الأمر يتم من خلال حساب فترة الدورة الشهرية بشكل محدد، فقد لا تنجح بالنسبة للبعض لأنه قد لا تكون الدورة الشهرية منتظمة لدى بعض النساء.

لذلك يمكن أن ينصح الطبيب باللجوء إلى وسائل أخرى وتشمل أهمها استخدام اللولب (IUD) الذي يكون عبارة عن جهاز صغير على شكل حرف (T) يقوم الطبيب بإدخاله في الرحم، ويتوافر منه نوعان هما:

  • اللولب الهرموني، والذي قد يستمر لمدة 5 سنوات داخل الرحم ثم يتم استبداله، ويعمل عن طريق تكثيف مخاط عنق الرحم فلا تصل الحيوانات المنوية إلى داخل الرحم للتخصيب.
  • اللولب ذو القاعدة النحاسية، والذي يستمر لمدة 10 سنوات في الرحم، ويعمل على تدمير الحيوانات المنوية التي تحاول دخول الرحم.

اقرئي أيضاً: وسائل منع الحمل قديماً

كيفية منع الحمل بالوسائل الهرمونية

تعمل هذه الوسائل من خلال التأثير على الهرمونات ووقف إنتاج المبايض للبويضات مما يساعد على منع الحمل وتشمل ما يلي:

Advertisement

حبوب منع الحمل

تعتبر حبوب منع الحمل هي الوسيلة الأشهر والأكثر استخداماً لمنع الحمل، وهي أقراص يتم تناولها عن طريق الفم في نفس الوقت كل يوم، تحتوي على هرمونات الإستروجين والبروجسترون مما يؤثر بشكل عكسي ويمنع المبايض من إنتاج البويضات أثناء عملية التبويض.

لاصقات منع الحمل

عبارة عن لاصقات يتم وضعها على الجزء السفلي من البطن أو الأرداف أو الجزء العلوي من الجسم وتطلق هرمونات البروجستين والإستروجين في مجرى الدم مما يؤثر على التبويض، ويتم تغيير الرقعة بعد 3 أسابيع.

الحلقة المهبلية

عبارة عن حلقة بلاستيكية يتم وضعها داخل المهبل وتستمر صلاحيتها لمدة 3 أسابيع ثم يتم تغييرها بعد الدورة الشهرية، وتعمل أيضاً على إطلاق هرمونات البروجستين والإستروجين.

حبوب البروجستين

تحتوي حبوب البروجستين على هرمون البروجستين فقط، وهي على عكس حبوب منع الحمل التي تحتوي على هرموني البروجستين والإستروجين، ويتم تناولها أيضاً في نفس الوقت كل يوم.

كيفية منع الحمل بالحقن

يمكن أن تحصل المرأة على جرعات من هرمون البروجستين من خلال الحقن التي يتم أخذها في الأرداف أو الذراع، ويُوصي بها الطبيب كل ثلاثة أشهر.

غرسة منع الحمل

غرسة منع الحمل عبارة عن قضيب رفيع يتم غرسه أسفل الجلد في الجزء العلوي من الذراع، والذي يحتوي على هرمون البروجستين أيضاً لكي يمنع التبويض لدى المرأة، وقد تستمر الغرسة لمدة 3 سنوات تقريباً.

Advertisement

يمكن أن يصف لكِ الطبيب الوسيلة المناسبة لمنع الحمل التي تتوافق مع حالتك وطبيعة جسمك، حتى يمكنك الحصول على نتيجة فعالة دون التعرض لآثار جانبية خطيرة.

اقرئي أيضاً: ربط الحبل المنوي لمنع الحمل .. المميزات والعيوب

وفي النهاية أعزاءي القراء وبعد أن أوضحنا لكم كيفية منع الحمل بأفضل الوسائل، نرجو أن نكون قد أجبنا على كل تساؤلاتكم بشأن هذا الموضوع ونتمنى لكم دوام الصحة والعافية.

حاسبة ايام التبويض

أول يوم من آخر دورة حيض لكِ هو:

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع