كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية نزول السكر

كيفية نزول السكر


يمكن أن يكون ارتفاع مستويات السكر في الدم مزعجاً ويرغب الكثير من الناس في معرفة كيفية نزول السكر وما يمكنهم فعله للمساعدة في خفض مستويات السكر في الدم المرتفعة، فلنتعرف سوياً على أسباب ارتفاع مستوى السكر فى الدم وكيفية علاجه.
Advertisement

ما هي علامات ارتفاع السكر في الدم؟

  • الشعور بالعطش الشديد.
  • الحاجة للذهاب إلى المرحاض في كثير من الأحيان.
  • وجود جفاف بالفم.
  • الشعور بالتعب.
  • شعور بعدم الراحة وسرعة الانفعال.

لماذا يجب الحفاظ على مستوى مناسب من سكر الدم؟

الحفاظ على مستويات السكر في الدم أمر مهم للغاية حيث أنه يساعد مرضى السكري على تجنب المضاعفات الناتجة عن ارتفاع نسبته، وهذه المضاعفات تشمل:

ويمكن الحد من هذه المضاعفات عن طريق الحفاظ على مستويات السكر في الدم أقل من 100 ميللي جرام / ديسيلتر قبل تناول الطعام وأقل من 180 ميللي جرام / ديسيلتر بعد تناول الطعام بساعتين.

اقرأ أيضاً: تعرف على الحماض السكري الكيتوني.

كيفية نزول السكر في الدم بالطرق المختلفة

مراقبة مستويات السكر في الدم

في أغلب الحالات لا تظهر أعراض ارتفاع مستويات السكر في الدم إلا عند وصوله إلى 200 ميللي جرام / ديسيلتر، لذا من الضروري قياس السكر عدة مرات على مدار اليوم للتأكد من عدم وصول السكر بالدم لمستويات عالية.

كيفية نزول السكر بالحد من الكربوهيدرات

أجرى الباحثون دراسات تظهر أن تناول نظام غذائي منخفض الكربوهيدرات يحتوي على نسبة عالية من البروتين يقلل من مستويات السكر في الدم، ولذلك يجب أكل الكربوهيدرات الصحيحة، واستهلاك الكربوهيدرات المعقدة، ولأن التركيب الكيميائي لهذه الأنواع من الكربوهيدرات معقد، فإن الجسم يستغرق وقتاً أطول لتكسيرها.

Advertisement

نتيجة لذلك، يتم إطلاق السكر في الجسم بشكل تدريجي، مما يعني أن مستويات السكر في الدم لا ترتفع بسرعة بعد تناولها، تشمل أمثلة الكربوهيدرات المعقدة: الشوفان، والحبوب الكاملة، والبطاطا الحلوة.

اختيار الأطعمة التي لها مؤشر نسبة السكر في الدم منخفض

يعتمد الأطباء على المؤشر الجلايسيمي وهو قاعدة بيانات تحدد أفضل الأطعمة لمرضى السكري للتحكم في مستويات السكر في الدم بشكل صحي، والتي من شأنها عدم زيادة الأنسولين بالدم بشكل كبير، ومن الأطعمة المناسبة ذات الحمل الجلايسيمي المنخفض الآتي:

  • المكسرات بأنواعها.
  • البقوليات بأنواعها.
  • الخضروات غير النشوية.
  • الكينوا.
  • اللحوم.
  • الأسماك.
  • الحليب قليل الدسم.

زيادة تناول الألياف الغذائية

قد يساعد تناول الكثير من الألياف القابلة للذوبان، بما في ذلك الحبوب الكاملة مثل الأرز البني، تلعب الألياف دوراً مهماً في التحكم في نسبة السكر في الدم من خلال إبطاء معدل تحلل الكربوهيدرات، ومعدل امتصاص الجسم للسكريات الناتجة، هناك نوعان من الألياف، هي الألياف القابلة للذوبان وغير القابلة للذوبان. الألياف القابلة للذوبان هي الأكثر فائدة في السيطرة على نسبة السكر في الدم، وتوجد في الخضراوات، البقوليات، الحبوب الكاملة، الفاكهة.

كيفية نزول السكر من خلال الحفاظ على وزن صحي

فقدان الوزن يساعد على التحكم في مستويات السكر في الدم، ترتبط زيادة الوزن بزيادة حدوث مرض السكري وزيادة حدوث مقاومة الأنسولين، وتشير الدراسات إلى أن تقليل الوزن بنسبة 7 في المائة فقط يمكن أن يقلل من فرص الإصابة بمرض السكري بنسبة 58 في المائة.

اقرأ أيضاً: التغذية الصحية لمرضى السكري.

Advertisement

بعد أن تعرفنا عزيزي القارئ على كيفية نزول السكر في الدم وأعراض ارتفاع السكر، إذا كان لديك أي استفسار يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.medicalnewstoday.com/articles/320738.php https://www.diabetes.co.uk/how-to/bring-down-high-blood-sugar-levels.html