كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيفية نوم الطفل الرضيع

كيفية نوم الطفل الرضيع

خلال الشهور الأولى للطفل تزيد حاجته إلى الرضاعة والنوم، فقد ينام الطفل من 10 إلى 18 ساعة يوماً، وأحيانًا أخرى ينام من 3 إلى 4 ساعات في كل مرة بعد الرضاعة، وينام الأطفال دون أي اعتبار للوقت فهم لا يعرفون الفرق بين النهار والليل، لذلك تسعى الكثير من الأمهات إلى معرفة كيفية نوم الطفل الرضيع وما هي النصائح التي تساعد على نومه لذلك فتابعي معنا.

Advertisement

كيفية نوم الطفل الرضيع

الأطفال حديثي الولادة لا يستطيعون التمييز بين الليل والنهار، لذلك يميلون إلى الاستيقاظ في الليل من أجل الحصول على الرضاعة، ولكن بمجرد أن يبلغ عمر الطفل بضعة أسابيع يمكن أن يبدأ نومه في الانتظام، وإليكِ بعض النصائح التي تساعدك تهدئة طفلك والمساعدة على نومه:

غلق أنوار غرفة النوم

يمكنك تجربة غلق إضاءة الغرفة التي ينام فيها طفلك قبل ساعتين من وقت النوم فهذا يحفز الدماغ على إطلاق هرمون الميلاتونين وهو الهرمون الذي يساعد على النوم، حينها يعرف الطفل بأن موعد النوم قد حان، وأيضاً احرصي أثناء النهار على دخول ضوء الشمس إلى المنزل حتى يستطيع التفرقة بين الليل والنهار، وإذا استيقظ الرضيع أثناء الليل فلا تضيئي أنوار عالية في غرفة النوم حتى لا يستيقظ تماماً ويعتقد أنه حان وقت الاستيقاظ.

وضع الطفل على السرير

يعتقد الكثير من الأطباء أن الأطفال الذين ينامون بمفردهم هم أكثر قدرة على تعلم تهدئة أنفسهم للنوم، فعندما يشعر الرضيع بالقليل من النعاس يمكنك وضعه على السرير، حتى يشعر بالهدوء ويقوم بتهدئة نفسه بنفسه وبعد القليل من الوقت سوف يشعر بالنعاس والنوم، ولكن مع توفير الإضاءة المناسبة للنوم، ويمكنك أيضاً أن ترتاحي قليلاً بجانبه من مشقة اليوم حتى تصبحي بكامل صحتك عند استيقاظ رضيعك.

اقرئي أيضاً: عدد ساعات نوم الطفل حديث الولادة، ومتى يبدأ في النوم لفترة أطول؟

تتساءل بعض الأمهات عن كيفية نوم الطفل الرضيع عند استيقاظه أثناء الليل والإجابة هي ألا تقومي بالإسراع إليه مباشرة، فقط انتظري بعض الوقت فقد يقوم بتهدئة نفسه والعودة مجدداً إلى النوم، ولكن إذا لم يفعل ذلك فاذهبي إليه وقومي بالتربيت بهدوء على ظهره.

Advertisement

يمكنك بدء تعليم طفلك بعض العادات الصحية للنوم بعد 4 شهور على الأقل من عمره حتى يكون مستعد للنوم لفترات أطول.

تجنب النظر لعينه مباشرة قبل النوم

يمكن تحفيز الأطفال بسهولة عند النظر مباشرة إلى أعينهم فيعتقدون أن هذا هو وقت اللعب فيستيقظون، حيث أن الآباء الذين يتواصلون بالعينين أثناء فترة الليل مع الأطفال النائمين يشجعونهم بدون قصد على الاستيقاظ وحثهم على النهوض.

التقليل من تغيير الحفاضات أثناء النوم

قاومي رغبة تغيير حفاضات رضيعك في كل مرة يستيقظ فيها حيث أن ذلك قد يؤدي إلى استيقاظه مباشرة وفي كثير من الأحيان لا يحتاج من الأساس إلى تغييرها، ويمكنك وضع حفاضات عالية الامتصاص أثناء الليل للتقليل من عدد مرات تغييرها، ويمكنك استخدام المناديل الدافئة ليشعر بالهدوء أثناء تغييرها فيعود مجدداً إلى النوم.

إرضاع الطفل بهدوء

يمكنك مساعدة طفلك على النوم إذا كان يعاني من صعوبة في النوم العميق، وذلك عن طريق إرضاعه، وكل ما عليكِ فعله أن تكون أضواء الغرفة خافتة ورفع رضيعك قليلاً ودفع شفتيه ببطء وإدخال حلمة الثدي حتى يمسك بها، حتى يشعر بالهدوء والنعاس.

اقرئي أيضاً: ما أسباب استفراغ الطفل الرضيع وكيفية التغلب على الأمر؟

Advertisement

والآن عزيزتي الأم وبعد أن تعرفتي على كيفية نوم الطفل الرضيع وما هي الطرق المناسبة لذلك يمكنك تنفيذها مع طفلك وأيضاً مشاركتنا بتجربتك الخاصة معه، وإذا كان لديكِ أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.babycenter.com/0_expert-sleep-strategies-for-babies_1445907.bc https://www.webmd.com/parenting/baby/nighttime