كل يوم معلومة طبية

الرئيسية

كيفية وقف نزيف اللثة

كيفية وقف نزيف اللثة

إذا نزفت اللثة أثناء تفريش الأسنان أو عند استخدام الخيط، فقد تتجاهلها أحياناً أو تعتقد أن هذا أمر طبيعي، ولكن نزيف اللثة يشير إلى وجود مشكلة كامنة، سنتعرف في هذا المقال على كيفية وقف نزيف اللثة بطرق طبية وأيضاً بعض طرق التوعية.

نزيف اللثة

قبل أن نتعرف على كيفية وقف نزيف اللثة سنتعرف على أسباب نزيف اللثة، حيث يمكن أن يكون نزيف اللثة علامة على وجود أو بداية بالإصابة بمرض اللثة، ويحدث نزيف اللثة المستمر بسبب تراكم البلاك على الأسنان، حيث إذا لم يتم إزالة البلاك على الأسنان سيؤدي إلى تصلب الجير وهذا سوف يؤدي إلى زيادة النزيف وظهور حالات أكثر تقدماً من أمراض عظام اللثة والفك المعروفة باسم التهاب اللثة.

أسباب نزيف اللثة

بعض الأسباب الأخرى لنزيف اللثة مثل:

اقرأ أيضا: أعراض نقص فيتامين ك وخطورته على الأطفال حديثي الولادة.

كيفية وقف نزيف اللثة

تحديد سبب نزيف اللثة هو المفتاح لتحديد العلاج الأنسب فبمجرد معرفة السبب يمكنك الاختيار من بين هذه الطرق الممكنة الطريقة الأنسب لوقف نزيف اللثة ومن هذه الطرق:

تنظيف الفم جيداً

للتحسين من نظافة فمك قم بتنظيف أسنانك بالفرشاة مرتين يومياً على الأقل ثم استخدم خيط الأسنان للتنظيف مرة واحدة يومياً، وتعتبر صحة الفم الجيدة مهمة بشكل خاص للنساء الحوامل حيث أن تقلبات الهرمونات أثناء الحمل تؤدي إلى نزيف اللثة.

غسل الفم باستحدام بيروكسيد الهيدروجين

من طرق كيفية وقف نزيف اللثة استخدام محلول بيروكسيد الهيدروجين، حيث اتضح أنه يساعد في إزالة البلاك وتعزيز صحة اللثة ووقف نزيف اللثة، فإذا كانت اللثة تنزف، المضمضة بمحلول بيروكسيد الهيدروجين بعد تنظيفها بالفرشاة ومعجون الأسنان، ولكن يجب عدم بلع المحلول.

التوقف عن التدخين

بالإضافة إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الرئة وأمراض القلب والسكتة الدماغية، يرتبط التدخين بأمراض اللثة، ففي الواقع إن التدخين هو سبب رئيسي لمرض اللثة الحاد، حيث يعمل التدخين على تقليل نظام المناعة في الجسم، مما يجعل من الصعب على جسمك مقاومة بكتيريا البلاك وهذا يمكن أن يؤدي إلى أمراض اللثة، فيمكن أن يساعد الإقلاع عن التدخين اللثة على الشفاء والتوقف عن النزيف.

تقليل التوتر

وفقا لبعض الأبحاث فإن الضغط النقسي له تأثير سلبي على الجهاز المناعي بحيث لا يستطيع فيه مكافحة التهاب اللثة، ويعتقد البعض أن الضغط النفسي أو التوتر قد يؤدي إلى اهمال العناية بالفم.

تناول فيتامين c

تناول الأطعمة الغنية بفيتامين C يمكن أن يعزز نظام المناعة ويساعد على مكافحة التهابات اللثة التي تسبب نزيف اللثة.

اقرأ أيضا: ما هي فوائد فيتامين c وأهميتها لجسم الإنسان.

تناول فيتامين k

تناول مكملات فيتامين K قد يخفف أيضًا من نزيف اللثة، ففيتامين k هو عنصر غذائي مهم لأنه يساعد على تجلط الدم.

استخدام الشاش الطبي

يستخدم البعض الشاش الطبي للمساعدة في وقف أي نزيف فى الجسم، فيمكنك أن تضغط بلطف بشاش ناعم ونظيف على مكان النزيف حتى يتوقف الدم عن التدفق، كما أن بعض الأشخاص الذين يعانون من ضعف في الجهاز المناعي تستغرق اللثة لديهم وقتاً طويلاً لتتوقف عن النزيف ويجب أن تتحدث لطبيب أسنانك لوقف تدفق الدم.

استخدام الثلج

بعض طرق كيفية وقف نزيف اللثة هو استخدام الثلج، حيث يجب عليك أن تضع كيس من الثلج أو علبة ثلج صغيرة أو مكعباً ثلجياً على اللثة المنتفخة أو التي تنزف، حيث يعد الثلج مفيد بشكل خاص لتهدئة إصابات الفم البسيطة التي تسبب تورماً مثل الجروح ويمكن أن تساعد أيضاً في تقليل الألم والتورم الناجم عن التهاب اللثة، ضع الثلج على اللثة لمدة 10 دقائق في كل مرة ثم استرح لمدة 10 دقائق أخرى بعدها، وإذا لم يتوقف النزيف فيجب عليك التحدث إلى طبيبك.

تجنب الأطعمة المصنعة والسكرية

تناول النشويات والأطعمة المصنعة في كثير من الأحيان قد يسبب التهاب اللثة ونزيفها، حيث يمكن أن تلتصق الأطعمة النشوية بالأسنان واللثة وهذا يمكن أن يؤدي إلى التهاب اللثة والنزيف وزيادة التسوس وتشمل هذه الأطعمة الخبز والكعك والبسكويت ورقائق البطاطس.

وفي نهاية المقال عزيزي القارئ بعد أن تعرفنا على كيفية وقف نزيف اللثة وكيف يحدث النزيف وأسبابه يجب عليك التواصل مع طبيب أسنانك في حالة عدم توقف نزيف اللثة، وإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://medlineplus.gov/ency/article/003062.htm https://www.medicalnewstoday.com/articles/324613.php#long-term-treatment-and-prevention https://www.healthline.com/health/how-to-stop-bleeding-gums#7