كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أتأكد أني حامل

كيف أتأكد أني حامل


تبدأ بعض الأعراض الأولية في الظهور مع بداية حدوث الحمل، ولكن قد تتشابه هذه الأعراض مع أعراض الدورة الشهرية لذلك تتسائل العديد من النساء كيف أتأكد أني حامل وما هي أعراض الحمل الأولية التي تظهر بعد حدوث الحمل مباشرة، تابعي معنا عزيزتي القارئة للتعرف على إجابة سؤالك كيف أتأكد أني حامل وما هي أعراض الحمل التي قد تظهر عليك بعد حدوث الحمل مباشرة

Advertisement

أعراض الحمل التي تلي حدوث الحمل مباشرة

توجد العديد من الأعراض التي تظهر على المرأة فور حدوث الحمل وبالطبع يختلف ظهور هذه الأعراض من امرأة لأخرى والتي تشمل:

حدوث نزيف خفيف وتقلصات

من أعراض الحمل المبكرة أن تعاني المرأة من نزيف خفيف وبعض التقلصات التي تشبه تقلصات الدورة الشهرية ولكن بشكل أقل ويعد هذا نتيجة حدوث عملية زرع البويضة بجدار الرحم.

تحدث هذه العملية عند التصاق البويضة المخصبة برحم المرأة ثم يحدث بعدها الحمل حوالي من 10 إلى 14 يوم وقد يختلط الأمر على بعض النساء نتيجة حدوث هذا العرض بفترة قريبة من فترة الدورة الشهرية.

اقرأي أيضاً: ما هي أسباب تشنجات الحمل؟

توقف الدورة الشهرية

من الطبيعي أن تتوقف الدورة الشهرية بعد حدوث الحمل، ومع ذلك قد لا تشعر بعض الحوامل أن هذا العرض يدل على الحمل حيث تعاني بعض النساء من عدم انتظام في الدورة الشهرية.

تورم الثدي

مع بداية حدوث الحمل تبدأ بعض الهرمونات أن تتغير بشكل يحدث تغيرات جسدية كذلك على الحامل، ومنها التغيرات التي تحدث في الثدي، حيث يتورم الثدي وقد تشعرين فيه بالألم والحساسية قليلاً كما تصبح منطقة الهالة داكنة.

اقرأي أيضاً: متى يبدأ تغير لون الثدي للحامل؟

الشعور بالغثيان والقيء

يعتبر شعور الغثيان أحد إجابات سؤالك كيف أتأكد أني حامل حيث أنه أحد الأعراض التي تحدث للمرأة مع بداية حدوث الحمل نتيجة التغيرات الهرمونية.

Advertisement

قد يصيب بعض النساء في الصباح ولكن في الأغلب ما تعاني منه النساء الحوامل على مدار اليوم، وغالباً ما ينتهي مع بداية الشهر الرابع أو يستمر حتى نهاية الحمل.

اقرأي أيضاً: علاج غثيان الحمل بأكثر الطرف الفعالة

كثرة التبول

من أعراض الحمل التي تعاني منها المرأة مع بداية حدوث الحمل هو زيادة التبول، نتيجة ازدياد كمية السوائل في جسم الحامل، كما أن نمو الجنين وزيادة وزنه مع مرور شهور الحمل يضغط على باقي أعضاء الجسم وخاصةً المثانة.

الشعور بالإعياء والتعب

من أعراض الحمل الأولية هو شعور المرأة بالتعب والإرهاق وأنها تشعر بالنعاس أغلب الوقت من يومها، وذلك نتيجة زيادة هرمون البروجيسترون في جسمها وهو الهرمون المسبب لهذا الشعور.

التقلبات المزاجية

تؤدي التغيرات الهرمونية التي تحدث في جسمك مع بداية الحمل إلى الشعور بالاكتئاب غير المبرر والرغبة في البكاء.

مع ذلك قد تشعر بعض النساء العكس تماماً حيث تشعر بالسعادة والفرحة غير المبررة أيضاً، وغالباً ما تعاني الحامل من هذه التقلبات المزاجية طوال فترة الحمل.

اقرأي أيضاً: تغيرات الحالة النفسية للحامل وكيفية السيطرة عليها

الشعور بالانتفاخ

عندما تشعرين بالانتفاخ وتعانين من الإمساك يمكنك وقتها معرفة إجابة سؤالك كيف أتأكد أني حامل حيث تؤثر هرمونات الحمل على عملية الهضم بشكل كبير وتسبب الشعور بالانتفاخ والإمساك والذي قد يستمر طوال فترة الحمل.

Advertisement

الرغبة في تناول الطعام

من أعراض الحمل الشائعة أن الحامل تبدأ باشتهاء بعض الأطعمة وتبتعد عن بعض الأطعمة الأخرى التي اعتادت تناولها من قبل، وقد تزيد شهيتها أو تفقد الرغبة في تناول الطعام.

اقرأي أيضاً: غذاء الحامل وأطعمة يجب تجنبها

ما هي اختبارات الحمل؟

بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتأكد أني حامل إليك الاختبارات التي تساعدك على تأكيد الحمل وهي:

  • اختبار الحمل المنزلي عن طريق البول.
  • فحص الدم وتقومين به في مركز رعاية حتى يقوم الطبيب بسحب عينة الدم.

اقرأي أيضاً: كيفية عمل الاختبار المنزلي

في النهاية بعد أن تعرفتي على إجابة سؤالك كيف أتأكد أني حامل وما هي أعراض الحمل الأولية واختبارات الحمل، يجب أن تقومي بالفحص للتأكد من الحمل، كما يجب المتابعة مع طبيب فور التأكد من حدوث الحمل، وإذا كان لديك أي استفسار آخر يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1