كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أتأكد من عدم وجود حمل

كيف أتأكد من عدم وجود حمل


هل تتساءلين إذا كنتِ حامل أم لا، فهنالك العديد من الأعراض التي يمكنك منها معرفة إذا كان هناك حمل أم لا، بالتالي تعرفي كيف أتأكد من عدم وجود حمل ؟ في المقال التالي.

Advertisement

كيف أتأكد من عدم وجود حمل ؟

عند حدوث الحمل تحدث الكثير من الأعراض وقد تشمل العلامات المبكرة الأكثر شيوعًا للحمل ما يلي:

  • انقطاع الدورة الشهرية إذا لاحظتِ انقطاع الدورة عند توقع حدوثها فقد تكون تلك علامة على الحمل، ومع ذلك، يمكن أن تكون هذه الأعراض مضللة إذا كنتِ تعانين من دورة طمث غير منتظمة.
  • الانتفاخ وتورم الثديين، في وقت مبكر من الحمل تحدث التغيرات الهرمونية وقد تشعرين بألم في الثدي ولكنه غير حاد، ومن المحتمل أن يقل الألم بعد بضعة أسابيع حيث يتكيف جسمك مع التغيرات الهرمونية.
  • الغثيان والقئ، الغثيان المستمر في الصباح والمساء أو في أي وقت أخر  ويكون غالبًا في الشهر الأول من الحمل، ومع ذلك، فإن بعض النساء يشعرن بالغثيان في وقت مبكر والبعض الآخر لا يشعرن به على الإطلاق، ورغم أن سبب الغثيان أثناء الحمل غير واضح، فمن المحتمل أن تلعب الهرمونات دورًا هاماً فيه.
  • كثرة التبول، قد تجدين نفسك تتبولين أكثر من المعتاد، حيث تزداد كمية الدم في الجسم أثناء الحمل، مما يتسبب في معالجة كليتيك لسائل إضافي ينتهي به المطاف في المثانة.
  • إعياء، التعب يعد من أعراض الحمل المبكرة، وخلال فترة الحمل المبكرة، ترتفع مستويات هرمون البروجسترون مما قد يجعلك تشعرين بالنعاس.

هذه الأعراض بعض أعراض الحمل الشائعة فإذا لم تحدث تلك الأعراض، لن يحدث الحمل وإذا أردت التأكد من عدم وجود حمل يمكنك التوجه إلى الطبيب لإجراء بعض الاختبارات.

اقرئي أيضاً: أفضل وقت للحمل بعد الدورة الشهرية.

كيف أتأكد من عدم وجود حمل باختبار الحمل؟

تقوم اختبارات الحمل بفحص البول أو أخذ عينة من الدم دمك بحثًا عن هرمون يسمى موجهة الغدد التناسلية المشيمية البشرية، ويصنع جسمك هذا الهرمون بعد أن تعلق البويضة المخصبة على جدار الرحم، ويحدث هذا عادة بعد حوالي 6 أيام من الإخصاب، ويرتفع هرمون موجهة الغدد التناسلية ويتضاعف كل يومين إلى ثلاثة أيام، وهناك نوعان رئيسيان من اختبارات الحمل هما اختبارات الدم واختبارات البول.

اختبار الدم

يمكن للطبيب أخذ عينة من الدم لفحصها لمعرفة إذا حدث حمل أم لا، ولكن تلك الطريقة لا تستخدم في كثير من الأحيان مثل اختبارات البول، ويمكن أن تكشف هذه الاختبارات عن الحمل قبل اختبار الحمل المنزلي، أي بعد حوالي 6 إلى 8 أيام من عملية الإباضة، ويستغرق الحصول على النتائج وقتًا أطول من اختبار الحمل في المنزل.

Advertisement

اقرئي أيضاً: أعراض الحمل الأسبوع الأول للبكر.

اختبارات البول

وعادة يتم عمل هذا الاختبار في المنزل، كون تلك الطريقة مريحة أكثر بالنسبة لبعض النساء وسهلة وسريعة في معرفة النتيجة، يمكنكِ اختبار البول في واحدة من هذه الطرق:

  • ضعي عصا الاختبار في عينة البول التي تم استخراجها.
  • ستحتاجين إلى الانتظار لبضع دقائق قبل رؤية النتائج.

بعد إجراء هذا الاختبار، يمكنك تأكيد النتائج عن طريق مراجعة طبيبك، الذي يمكنه إجراء اختبارات حمل أكثر حساسية وأكثر دقة.

اقرئي أيضاَ: أعراض الحمل الكاذب وتحليل الحمل للكشف عنه.

إذا ظهرت نتائج اختبارات الحمل سلبية معني ذلك أنه لم يحدث حمل وإذا كانت إيجابية معناه أن الحمل قد حدث بالفعل.

Advertisement

في النهاية، بعد أن أجبنا على سؤال كيف أتأكد من عدم وجود حمل بالاختبارات المختلفة مثل اختبار الدم واختبار البول، فإذا كان لديك أي استفسارات أخرى يمكنك استشارة أحد أطبائنا من هنا.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/getting-pregnant/in-depth/symptoms-of-pregnancy/art-20043853 https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-tests#1