أسرع طرق تساعدك على التخلص من السمنة و إنقاص الوزن

58

الكثير سألنا عن طريقة لـ التخلص من السمنة و رأينا أن من واجبنا التوقف قليلاً للتحدث معكم عن هذه المشكلة العالمية، و أذكركم بأن السمنة إن لم تكن نتاج سبب مرضي يعالج، فالسبب هي نتاج عاداتكم و طرق حياتكم على مر السنين .. ولا تتوقع الحل السحري الذي يخلصك من هذه النتيجة في عدة أيام و سنحاول أن نجتهد معكم بمعونة الله لطرح  بعض وجهات النظر التي قد تناسب البعض و قد لا تناسب البعض الآخر .

ما هي السمنة؟

هي تخزين كميات كبيرة من الدهون و هي تختلف عن الوزن الزائد الذي قد يكون  من العضلات أو العظام أو حتى الماء .. و الخلاصة بأن السمنة تأتي بتناول سعرات حرارية أكثر مما تستهل فيخزن الباقي و طبعاً  هذه السعرات تختلف من شخص إلى أخر.

كيف يمكن تصنيف السمنة؟

 ببساطة .. تحسب ذلك بقسمة الوزن بالكيلو جرام  على ضعف الطول بالمتر المربع ..

  •  اقل من 18.5 اقل من الوزن الطبيعي
  • من 18.5 الي 24.9  وزن طبيعي
  •  من 25.0 الي 29.9 وزن زائد
  •  من 30 الي 34.9  سمنه درجه 1
  •   من 35 الي 39.9 سمنة درجه 2
  •  اكثر من 40 سمنه درجه ثالثه

    مواضيع متعلقة

    ستوري

    تأثير السمنة على الصحة – أضرار السمنة

    لا استطيع أن أخفي عليكم بأن تأثير السمنة كبير و إليكم نبذة عن التأثير، يؤثر على الجهاز الدوري في ارتفاع ضغط الدم و الذبحة الصدرية و فشل عضلة القلب و ارتفاع نسبة الكوليسترول التي تسبب تصلب الشرايين و جلطات الساق .

    أما تأثيرها على الغدد الصماء و السكر و تكيس المبيضين و مشاكل في الدورة الشهرية و العقم و بعض المضاعفات أثناء الحمل و موت الأطفال داخل الرحم .

    أما تأثيرها على الجهاز العصبي و الصداع النصفي و الشلل المصفي و النسيان  و ارتفاع ضغط المخ  تاثيرات أخرى مثل السرطانات و علامات التمدد على الجلد و نمو الشعر في أماكن غير مرغوب فيها .

    أما  من الإحصائيات المخيفة موت مليون حالة سنوياً في الاتحاد الأوربي بسبب السمنة و بعض  المؤشرات التي تقول بأنها تقلل معدل العمر ب 6 إلى 7 سنوات و الأعمار طبعاً بيد الله .

    أسباب السمنة

    – عوامل وراثية:  

    هناك نسبة كبيرة من المرضى المصابين بالسمنة تكون سباب السمنة وراثية وحسب بعض المصادر الطبية جينات خاصة تتحكم في نسبة التشحم في مكان معين من الجسم أو في كله، و تكون أعراض السمنة واضحة عند سن البلوغ أو بعدها بقليل في عدد لاباس به من أفراد العائلة الواحدة

    – أضطرابات هرمونية :

    إن أي اختلال هرموني في الغدد الصماء ممكن أن يؤدي سلباً إلى السمنة الغير الطبيعية أو المفرطة (morbid obesity)،  و في هذه الحالة تكون العلاجات صعبة بدون معالجة الاضطراب الهرموني و إرجاع التوازن الطبيعي للهرمونات في الجسم و بالتالي اتخاذ الإجراءات الضرورية في معالجة السمنة

    – اضطرابات نفسية : 

     هناك كثير من الحالات المصابة بالكأبة( depression) التي قد تؤدي إلى الإفراط في تناول الحلويات و المكسرات للتعويض أو الخروج من حالتهم النفسية أو نسيان الهموم المتراكمة

    اضطرابات عقلية  : 

     يكون المريض غير مدرك لكمية الطعام التي يتناولها لأنه حالته العقلية غير متكاملة (mental retardation) و ينهم أي طعام و أي كمية دون إدراك للطعم أو الشكل او النوعية.

    قلة او انعدام الحركة:

    و أسبابها إما مرضية مثل التهابات المفاصل الحادة أو كسور الأطراف نتيجة الحوادث المتعددة أو كسل المريض و غيرها.

    بعض الأدوية تسبب السمنة :

    حيث أن هناك التي تفتح شهية المريض للاكل بصورة اكثر من الطبيعي مثل بعض الفيتامينات والهرمونات.

    الوقاية من السمنة

    بالتأكيد .. لكل من يخشى من الوقوع بها عليك فعل ما يلي :

    ممارسة الرياضة بجميع أنواعها
    التقليل من الأطعمة ذات السعرات الحرارية العالية
    عدم أخذ الأدوية الفاتحة للشهية بدون استشارة الطبيب .

    علاج السمنة 

    يشمل  طريقة الأكل أو الرجيم و أيضاً التمارين الرياضية أو الأدوية الطبية و أخيراً العمليات الجراحية و شفط الدهون.

     أولاً الرجيم لـ التخلص من السمنة

    إذا كنت تريد التخلص من السمنة  فمن الضروري جداً مراجعة نظام غذائي طبيعة و جباتك و مواعيده  و لكن كقواعد عامة يجب الامتناع عن أكل الدهون و يجب أن تعرف كم يحتاج جسمك من سعرات حرارية لتأكلها فقط و حاول أن تشرب الكثير من الماء و خصوصاً قبل الوجبات الرئيسية ..

    تناول الفواكه و خصوصاً الموز و الخضروات  في صورة سلطه قبل الطعام  يقوم بنتائج سحرية فهي تعمل على ملئ المعدة  و لذلك تقلل من كمية الطعام التي قد تأكلها في الوجبة الواحدة ..

    تقليل عدد الوجبات و أنصحك بعمل توقيت محدد للوجبة و هو 20 دقيقة و أن تأكل بالطبع بمعدل بطيء و بالتأكيد قلل السكر من مشروباتك بمعدل معلقة و إذا استطعت التقليل أكثر، نتائجك ستتحسن ..

    ثانيا التمارين الرياضية لـ التخلص من السمنة 

    من الضرورات إذا قررت التخلص من السمنة  أن تحاول تخفيض وزنك و أيضاً تعمل على مبدأ زيادة  السعرات الحرارية  المفقودة و عندما تعمل  بجانب تقليل عدد السعرات الحرارية المنتجة من الطعام ، بحيث أن يكون المستهلك أكثر من المنتج ، هنا يحدث فقدان الوزن .

    المشي نصف ساعة يومياً يساعد على  استهلاك معدل كبير من السعرات الحرارية ..

    ثالثاً الأدوية الطبيه لـ التخلص من السمنة

    الدواء المعترف به هو الأوليستات مثل زينيكال، لأنه يقلل من امتصاص الدهون .

    و هناك دواء آخر يدعي سيبوترامين و هذا دواء يعمل على المخ لتقليل الشهية .

    و لكن لهم بعض الأضرار مثل الإسهال و عند الاستخدام على المدي البعيد، قد يسبب بعض المضاعفات القلبية للذين يعانون من أمراض .

    رابعاً الجراحة.. الحل الأخير لـ التخلص من السمنة

    لا توصف الجراحة إلا للذين يعانون من السمنة من الدرجة الثالثة و يوجد عدة طرق لذلك منها :

    شفط الدهون باستخدام جهاز خاص لشفط الدهون عن طريق جرح صغير جداً باستخدام تخدير موضوعي أو عام حسب كمية الدهون أو تحمل المريض و يتم بمرحلة واحدة أو عدة مراحل و النتائج تكون ممتازة في الأعمار الصغيرة و المتوسطة

    ربط المعدة .. و من الممكن إجراءها بالمنظار بوضع جهاز قابل للتمدد حول المعدة و يتم بعدها تغير حجم الجهاز حسب الحالة و بالتالي يقلل من كمية الطعام المأخوذ .

    و أخيراً .. يحتاج الأمر منك إلى بعض الصبر و الإصرار و الإرادة ..و إذا كنت تعاني سبب عضوي عالجه أولا، أما إذا كان سبب السمنة طريقة الحياة..

    فمن فضلك  أحضر قلمك و ورقك و أبدأ في إعداد جدول الخاص للأكل و الرياضة، و لا  أنصحك باللجوء إلى الأدوية لأنك قد  تعتمد عليها كلياً في حين أن تأثيرها  مساعد للوسائل الحقيقية و الرجيم و الرياضة ..

    اقرأ أيضاً:

    أعشاب التخسيس و حرق الدهون و فوائدها الرائعة
    التخلص من الكرش و دهون البطن بـ 6 خطوات !
    كيف تزيد من معدل الحرق في جسمك ؟

المصادر
. "www.fda.gov". 2. ^ "Anti-obesity drug no magic bullet". Canadian Broadcasting Corporation. January 2, 2007. Retrieved 2008-09-19. 3. ^ "FDA Briefing Document NDA 21-888 Zimulti (rimonabant) Tablets, 20 mg Sanofi Aventis Advisory Committee" (PDF). Food and Drug Administration. June 13, 2007. Retrieved 2008-09-19. 4. ^ "www.emea.europa.eu". 5. ^ "Abbott Laboratories Voluntarily Withdraws Weight-loss Drug Sibutramine (Meridia®) from the Canadian Market - Health Canada Information Update 2010-10-08". 6. ^ "www.nice.org.uk". 7. ^ "Meridia (sibutramine hydrochloride): Follow-Up to an Early Communication about an Ongoing Safety Review".

7 تعليقات على “أسرع طرق تساعدك على التخلص من السمنة و إنقاص الوزن

  1. ياريت تكلموا عن كيفية التخلص من البطن بعد الولادة بذات الولادة القيصرى وازاى الجلد يتشد تانى وشكرا جزيلا

  2. انا شاب 27 سنه جسمى كويس بس منطقة الصدر ضخمه ومش عارف ايه المشكله ارجو الافاده

  3. ساعدوني بالتخلص من الارداف هاي المشكلة بعاني منها بشكل كبير مومتأثرة لابرجيم ولابرياضة ولابأي شي حتى الاورلستات جيبتها يعني عملت تحسن خفيف ارجو المساعدة

  4. هل خل التفاح صحى ومفيد للرجيم

  5. ازاي ارجع بطني زي قبل الولاده القيصريه مع اني عملت رجيم ورياضه وجلسات ومفيش فايده مش بتنزل خالص بليز قولي اعمل ايه

  6. ارجوكم قولولي كيف اتخلص من الارداف والبطن مع العلم اني عاملة دايت ومافيش نتيجة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *