كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة

كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة


عزيزتي الأم، إذا كنتِ مثل معظم الأمهات الجدد تريدين التخلص من ملابس الحمل، وفقدان الوزن الزائد من جسمك وتسألين: كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة ؟ تابعي معنا قراءة باقي المقال لتتعرفي على كل الطرق الذكية التي يمكنها أن تساعدك على تحقيق هدفك تجاه وزن جسمك وبطنك بعد الولادة.

Advertisement

كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة ؟

هناك العديد من الطرق الذكية، التى يمكنك اتباعها للتخلص من بطن ما بعد الولادة، وفقدان الوزن الزائد في جسمك، ونذكر لكي منها ما يلي:

النظر في عادات الأكل الخاصة بك

عندما تكونين حاملاً، ربما تكونين قد قمتِ بتعديل عاداتك الغذائية لدعم نمو طفلك وتطوره، بحيث كنتِ تزيدين من كمية الأكل التي تتناولينها. وبعد الولادة لا تزال التغذية المناسبة مهمة، خاصة إذا كنت ترضعين طفلك، ولكن اتخاذك خيارات حكيمة تجاه نوع الوجبات التي تتناولينها يمكن أن يعزز فقدان الوزن بعد الحمل، فمثلا يمكنك:

  • تناول المزيد من الأطعمة النباتية، بما في ذلك الفواكه والخضراوات والحبوب الكاملة.
  • الحد من الحلويات والملح.
  • إدراج النشاط البدني في روتينك اليومي.

ممارسة التمارين الرياضية

قد تشعر الكثير من الأمهات بالقلق من ممارسة الرياضة بعد الولادة وتتساءل:

  • كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة بالرياضة؟
  • هل هذا آمن؟

الإجابة بسيطة جدا، عزيزتي الأم، إذا كنتِ تمارسين الرياضة أثناء الحمل وقمتِ بولادة طفلك طبيعيا بدون عمليات جراحية، فمن الآمن أن تبدأي بممارسة التمارين الرياضية الخفيفة في غضون أيام من الولادة أو حالما تشعرين بالاستعداد لذلك.

Advertisement

أما إذا كانت ولادتك لطفلك غير طبيعية، بمعنى قيصرية أو احتاجت لتدخل جراحي، فتحدثي إلى طبيبك الخاص بكِ حول موعد بدء برنامج التمرين الرياضي. وبشكل عام قد تتمكنين من بدء التمارين الخفيفة بعد حوالي أربعة إلى ستة أسابيع من الولادة. ومن أشكال الرياضة البسيطة التي يمكنك ممارستها:

  • المشي: يمكنك الاعتماد على المشي، حيث أن المشي هو أحد أبسط الطرق لتخفيف الوزن بعد الولادة. وحاولي المشي بطريقة متعرجة أو للخلف أو للأمام، حيث يساعد ذلك على تقويم عضلاتك.
  • التنفس العميق البطن مع تقلص البطن: هذا التمرين سهل للغاية ويمكنك القيام به بعد ساعة من الولادة، حيث يساعد على استرخاء العضلات، ويبدأ عملية تقوية عضلات البطن.

أمور يجب مراعتها عند ممارسة الرياضة

عندما يمنحك طبيبك الموافقة على ممارسة التمارين الرياضية، عليك أن تأخذي بعض الأمور في اعتبارك:

  • الرضاعة الطبيعية: إذا كنت ترضعين طفلك رضاعة طبيعية، فعليكِ
    • إطعام طفلك مباشرة قبل التمرين، لتجنب الانزعاج الناجم عن امتلاء الثديين.
    • ارتداء حمالة الصدر الداعمة.
  • ابدأي ببطء: ابدأي بتمارين بسيطة تقوي مجموعات العضلات الرئيسية، بما في ذلك عضلات البطن والظهر، ثم أضيفي تدريجيا تدريبات معتدلة الشدة.
  • لا تتجاهلي طفلك: قومي بإدراج طفلك في روتينك الرياضي، واصطحبيه في نزهة يومية في عربة أطفال أو حاملة أطفال.
  • لا تكوني وحيدة: قومي بدعوة الأمهات الأخريات للانضمام إليك في نزهة يومية أو تجربة ممارسة التمارين بعد الولادة، حيث أن العمل مع الأمهات الأخريات قد يساعد على تحفيزك.
  • تذكري أن تشربي الكثير من الماء قبل وأثناء وبعد كل تمرين.
  • توقفي عن ممارسة الرياضة إذا كنتِ تعانين من الألم: فقد تكون هذه علامة على أنك تبالغين في الأمر.

اقرئي أيضا: ما فوائد الشمر للمرضع وطفلها بعد الولادة؟

كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة بالرضاعة؟

قد تتساءل بعض الأمهات: كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة بالرضاعة؟ سنخبرك ببساطة أن الرضاعة الطبيعية يمكن أن تساعدك على إنقاص الوزن المكتسب أثناء الحمل. وهذا لأنه عندما تقومين بالرضاعة الطبيعية، يتم استهلاك خلايا الدهون المخزنة في جسمك أثناء الحمل، إلى جانب السعرات الحرارية من نظامك الغذائي، لإنتاج الحليب وإطعام طفلك.

Advertisement

اقرئي أيضا: ما هو اكتئاب ما بعد الولادة؟ وكيف يمكن التخلص منه؟

عزيزتي الأم، بعدما تعرفتِ على كيف أتخلص من بطن ما بعد الولادة؟ إذا كان لديكِ المرزيد من الاستفسارات، يمكنك استشارة أحد اطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/parenting/baby/6-exercises-for-new-moms#1 https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/weight-loss-after-pregnancy/art-20047813