كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة

كيف-أتخلص-من-ترهل-البطن-بعد-الولادة


من أكثر التساؤلات المنتشرة بين جميع النساء الحوامل، أو اللائي قد خضعن للولادة، كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة ؟ وسنقدم لكِ في هذا المقال النصائح المطلوبة لخسارة الوزن والحصول على بطن مشدودة كما كانت قبل الولادة، فتابعي قراءة هذا المقال معنا.

Advertisement

لماذا مازلت أبدو حاملاً؟

  • قد تتفاجئين كثيرا بحجم بطنك بعد الولادة، على الرغم من أن طفلك في الخارج، وقد لا يزال لديكِ ترهلات تجعلكِ تبدين وكأنك حامل في الشهر السادس.
  • العديد من النساء لديهن أيضًا خط داكن أسفل بطنهن يُدعى بكلف الحمل، وعلامات التمدد وهي في الواقع ندوب صغيرة ناتجة عن التمدد الواسع للجلد، وأيضا الندوب الجراحية بعد العملية القيصرية.
  • يستغرق جسمك، خاصة بطنك، وقتًا للتعافي تمامًا من الحمل.
  • منذ لحظة ولادة طفلك، تتسبب التغيرات الهرمونية في تقلص الرحم، مما يؤدي إلى عودته إلى الحجم الطبيعي، ويستغرق الرحم من ستة إلى ثمانية أسابيع حتى يعود إلى حجمه الطبيعي.

تعرفي على: كلف الحمل، أسبابه وكيفية علاجه من هنا.

كيفية عودة الجسم إلى حالته الطبيعية

  • تبدأ جميع خلايا الجسم التي انتفخت أثناء الحمل بإفراز السوائل الزائدة، ليتم التخلص منها من الجسم عن طريق البول والإفرازات المهبلية والعرق.
  • تبدأ الدهون الزائدة في الحرق، عن طريق تغذية الجنين عن طريق الرضاعة الطبيعية، أو يمكنكِ التخلص منها عن طريق أداء بعض التمارينات الرياضية، ولكن يستغرق الأمر بضعة أسابيع على الأقل لملاحظة النتائج.
  • تدوم علامات التمدد والخط الأسود لفترة أطول، والخبر السار هو أن علامات التمدد عادة ما تصبح أقل بعد ستة إلى 12 شهرًا من إنجاب طفلك.

كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة ؟

الصبر مفتاح الفرج

هذه الجملة حقيقية تماما في جميع جوانب الحياة، وأيضا في حالة التخلص من ترهل البطن، حيث استغرق تمدد بطنك تسعة أشهر لاستيعاب طفل كامل، لذلك من المنطقي أن يستغرق الأمر وقتًا طويلاً على الأقل لشد البطن. وتعتمد سرعة ودرجة هذا التحول على حجم جسمك الطبيعي، والوزن الذي اكتسبتيه أثناء الحمل ومدى نشاطك وجيناتك.

كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة بالرضاعة الطبيعية؟

  • تساعد الرضاعة الطبيعية، خاصة في الأشهر الأولى بعد الولادة على حرق سعرات حرارية إضافية لإنتاج الحليب، لذلك النساء اللاتي يرضعن رضاعة طبيعية يفقدن عادة وزن الحمل بشكل أسرع من النساء اللاتي لا يرضعن.
  • كما تؤدي الرضاعة الطبيعية إلى حدوث تقلصات تساعد على تقليص الرحم، مما يجعله تمرينًا لكامل الجسم.

تعرفي على: طرق لشد البطن بعد الولادة القيصرية من هنا.

Advertisement

هل يمكن اتباع حمية غذائية بعد الولادة؟

  • إذا كنتِ قد اكتسبتِ الكثير من الوزن أثناء الحمل، فقد يساعدك فقدان بعض الوزن  على تقليل حجم بطنك، ويمكن أن يساعدك اتباع نظام غذائي منخفض السعرات الحرارية في إنقاص الوزن، ولكن يجب عليكِ ممارسة التمارين الرياضية بجانب هذا النظام الغذائي، وانتظري ستة أسابيع على الأقل قبل البدء في النظام الغذائي، ويُفضل بضعة أشهر قبل تقليل السعرات الحرارية، خاصة إذا كنتِ ترضعين طفلك.
  • لا تتبعي نظامًا غذائيًا قاسيا، فقد يؤثر فقدان الوزن السريع على قدرتك على الرضاعة الطبيعية، كما يضع النظام الغذائي القاسي جسمك في وضع الجوع، ويقلل من كمية الحليب التي تنتجيها. وأيضًا، عند اتباع نظام غذائي أكثر من اللازم، قد لا تحصلين على ما يكفي من الأطعمة الغنية بالمغذيات، مما يعني أن طفلك قد لا يحصل على جميع الدهون والفيتامينات التي يحتاجها من حليب الثدي.

كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة بالتمرينات الرياضية؟

يمكنكِ أداء التمرينات الرياضية بعد الولادة، فالنشاط البدني يعمل على إعادة نسيج عضلات المعدة ويحرق السعرات الحرارية. ويجب اتباع نظام تمرين وحركات تركز على البطن، بعد استشارة الطبيب قبل البدء في أي تمارينات رياضية.

وفي نهاية المقال وبعد معرفة بعض إجابات كيف أتخلص من ترهل البطن بعد الولادة ؟ يجب عليكِ اللجوء إلى الطبيب لوضع الخطة المناسبة للتخلص من ترهلات البطن، أو يمكنكِ إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/features/8-tips-for-losing-weight-after-pregnancy#1 https://www.babycenter.com/0_your-post-baby-belly-why-its-changed-and-how-to-tone-it_1152349.bc