كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أتخلص من تسوس الأسنان

كيف أتخلص من تسوس الأسنان

هل تريد التخلص من تسوس الأسنان وعلاماته؟ تتساءل يوميا كيف أتخلص من تسوس الأسنان حتى أحصل على ابتسامتي الرائعة؟ يمكنك إذا متابعة هذا المقال البسيط، لنتعرف سويا على الطرق السليمة للتخلص من تسوس الأسنان.

Advertisement

كيفية تكون تسوس الأسنان

تقوم البكتيريا التي تتواجد في الفم بسبب تراكم السكر أو الطعام، بإفراز بعض الأحماض التي تعمل على تآكل الطبقات الخارجية للأسنان، طبقة طبقة حتى الوصول للسن، مما قد يتسبب في حدوث التسوس.

عوامل تحفز تسوس الأسنان

  • التعرض لحالات مرضية تسبب في جفاف الفم.
  • تناول الأطعمة التي تحتوي على السكر مثل: الصودا والعلكة المحلاة.
  • عدم الانتظام في الحفاظ على نظافة الأسنان.

كيف أتخلص من تسوس الأسنان في المنزل؟

تناول العلكة الخالية من السكر

تعمل هذه العلكة على الوصول إلى الأماكن الخفية الموجودة بداخل الأسنان، فيتم إلصاق بقايا الطعام الموجودة بالداخل بها، فتعمل على تنظيف الأسنان وإعادة تقوية تكوين الأسنان ضد فعل إنزيمات البكتيريا.

استخدم معجون الفلورايد

يعمل الفورايد على تعطيل الإنزيمات البكتيرية التي تستهلك سكر الجلوكوز كمصدر رئيسي لها في النمو، وبالتالي تتوقف البكتيريا عن النمو ولا يمكنها التخلل إلى داخل الأسنان.

تجنب السكريات

هي أسرع إجابات تساؤلاتك حول كيف أتخلص من تسوس الأسنان ؟ حيث أن معظم البكتيريا التي تعمل على زيادة معدل الإصابة بالتسوس، تتغذى على السكريات، فعند منعك السكر عنها فإنها لا تستطيع النمو.

تناول فيتامين د

Advertisement

حيث أن هذا الفيتامين هو المكون الرئيسي لتكون العظام في جسمك، منها أسنانك، فيعمل فيتامين د على إعادة بناء السنة نفسها وتكوينها بصورة صحيحة، فلا تستطيع إنزيمات البكتيريا الدخول إلى الأسنان.

كيف أتخلص من تسوس الأسنان مع الطبيب؟

من الممكن أن تكون مصابا بتسوس الأسنان، ولكنك لا تشعر بوجود أي أعراض أو ألم، لذلك يجب عليك زيارة طبيب أسنانك، الاكتشاف المبكر لتسوس الأسنان يعمل على علاجه بسرعة. حيث يقوم الأطباء بعمل الآتي:

علاجات بالفلورايد

يحتوي هذا النوع من العلاج على كمية كبيرة من الفلورايد أكثر من الكمية الموجودة في معجون الأسنان العادي، وإذا كنت تحتاج إلى كمية كبيرة من الفلورايد فسوف يعطيك طبيبك وصفة على حسب حالتك.

حشو الأسنان

هي الإجابة الرئيسية لـ كيف أتخلص من تسوس الأسنان ؟ حيث يتم حشو الأماكن التي تم تفريغها من تأثير البكتيريا.

تيجان الأسنان

هو عبارة عن غطاء يتم وضعه فوق السنة المصابة، ويتم وضع التاج “الطربوش” للأسنان المصابة بالتسوس الشديد، فيعمل على حماية شكلها الخارجي.

Advertisement

قنوات جذور الأسنان

عندما يصل تسوس الأسنان إلى داخل أكثر من سن واحد، فإنه يعرض الأعصاب للمؤثرات الخارجية مباشرة، وبالتالي يكون هذا هو الحل الوحيد لعلاج المشكلة.

خلع الأسنان

خلع الأسنان المصابة بالتسوس الشديد من الفم، حماية للأسنان المجاورة.

نصائح عامة لتجنب تسوس الأسنان

  • الابتعاد عن السكريات ومشتقاتها.
  • عدم شرب المياه الغازية بكثرة.
  • وجود فيتامين د في الطعام بكثرة.
  • عدم استخدام أي منتج من تبييض الأسنان إلى بعد استشارة الطبيب.
  • المواظبة على تنظيف أسنانك بالفرشاة والمعجون أو خيط الأسنان.
  • تناول الفاكهة التي تعمل على دعم نظافة أسنانك مثل الفراولة و الأناناس.

في النهاية، كل الحلول التي تم طرحها في كيف أتخلص من تسوس الأسنان في المنزل؟ هي حلول تعمل فقط على التقليل من وصول تأثير التسوس إلى أسنانك من الداخل، لكن يجب عليك زيارة طبيبك دائما والمتابعة معه، حتى تكتشف التسوس مبكرا ليصبح من الأسهل معالجته. إذا كنت تمتلك مزيدا من الاستفسارات يمكنك إرسال استشارتك إلى أحد أطبائنا من هنا.

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.healthline.com/health/dental-and-oral-health/how-to-get-rid-of-cavities https://www.mayoclinic.org/diseases-conditions/cavities/diagnosis-treatment/drc-20352898