كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أتخلص من تشققات الحمل

كيف أتخلص من تشققات الحمل

يمكن أن يسبب ظهور علامات التمدد على الجسم ضغطًا كبيرًا على العديد من النساء، لذلك سنجاوب على سؤالك كيف أتخلص من تشققات الحمل ؟ في هذا المقال بطرق طبيبة وأخرى طبيعية، كما سنوضح أسباب ظهور هذه التشققات أو العلامات فتابعي معنا عزيزتي القارئة.

Advertisement

أسباب ظهور علامات تمدد الحمل

علامات التمدد هي خطوط ضيقة يمكن أن تتطور على سطح الجلد، ويمكن أن تكون وردية أو حمراء أو أرجوانية أو بنية، حسب لون بشرتك، وهي شائعة في الحمل، وتظهر عادة على البطن أو في بعض الأحيان يمكن أن تظهر أعلى الفخذين والثديين، وتظهر للأسباب التالية:

  • تمدد الجلد، يتمدد الجلد أثناء الحمل للتكيف مع حجم الطفل، ويمكن أيضاً أن تحدث بسبب زيادة وزن الجسم.
  • التغيرات الهرمونية، يمكن أن تؤثر التغيرات الهرمونية في الحمل على بشرتك وتجعلك أكثر عرضة للإصابة بعلامات التمدد.

اقرئي أيضاً: متى تظهر تشققات الحمل؟.

كيف أتخلص من تشققات الحمل ؟

تتلاشى بعض علامات التمدد بشكل طبيعي وتظهر في شكل خطوط باهتة أو فضية، ولكن تظل الأخرى أكثر قتامة وسطوعاً، ولهذا يقول الخبراء أن أفضل وقت لعلاج هذه العلامات وهي في المرحلة الحمراء.

وعندما يتعلق الأمر بعلامات التمدد، يمكنك تجربة بعض العلاجات التالية ولكن بعد استشارة طبيبك:

الريتينويد

يمكن أن يصف لكِ طبيب الأمراض الجلدية الريتينويد، والذي يسرع من دوران الخلايا ويحفز نمو الكولاجين الجديد، مما يجعل بشرتك صحية، ولكن لا يمكنك استخدامه أثناء الحمل أو الرضاعة، استشيري الطبيب قبل الاستخدام.

العلاج بالليزر

يعتبر العلاج بالليزر سريعًا وفعالًا، وإن كان مكلفًا، ومن خلاله يمكن إزالة جميع علامات وتشققات الحمل، فيعمل على تسخين الجلد وتعزيز نمو الكولاجين ويقلص الأوعية الدموية المتوسعة، وقد يستغرق الأمر عدة جلسات لرؤية النتائج، ولكن قد يكون هناك بعض الآثار الجانبية لهذا العلاج، مثل الاحمرار والحكة والتورم التي تستمر لبضعة أيام.

Advertisement

حمض الجليكوليك

يمكن لحمض الجليكوليك تحسين مرونة الجلد وزيادة إنتاج الكولاجين، وبالتالي تقليل ظهور علامات التمدد على الجسم، ولكن يجب مناقشة هذا العلاج مع طبيبك قبل البدء به.

اقرئي أيضاً: تعرفي على وصفة لإزالة تشققات البطن بعد الولادة.

كيف أتخلص من تشققات الحمل باستخدام الزيوت الطبيعية؟

يمكن أن تساعد بعض الزيوت على تقليل علامات التمدد عند تدليكها بعد فترة، وتلعب الزيوت التالية دورًا حيويًا في إزالة علامات التمدد:

زيت الخروع

يمكنك استخدام زيت الخروع للتخلص من تشققات الحمل عن طريق اتباع الخطوات التالية:

  • ضعي زيت الخروع على علامات التمدد واستخدمي حركات دائرية لمساعدة الزيت على الامتصاص في المنطقة.
  • افعلي ذلك لمدة 5 إلى 10 دقائق.
  • ضعي ورقة بلاستيكية على الجلد قبل لف زجاجة ماء ساخن عليها، فيساعد ذلك الزيت لاختراق الجلد، وذلك لأن الحرارة تساعد في تفتح المسام، ويمكنك القيام بذلك يومياً للحصول على نتائج فعالة.

زيت الزيتون

يُعرف زيت الزيتون بخصائصه الفعالة في التقشير والترطيب، ويعمل على تحسين الدورة الدموية وهو مثالي لتفتيح علامات التمدد، ويوصى بتدليك زيت الزيتون على المنطقة المصابة قبل 30 دقيقة من الاستحمام بالماء الدافئ.

الزيوت العطرية

أضيفي بضع قطرات من الزيوت العطرية مثل اللافندر أو الورد إلى أي زيت تستخدميه بانتظام مثل زيت الزيتون أو زيت الخروع ودلكيه لمدة 30 دقيقة على علامات التمدد، فقد لاحظت بعض الأمهات تحسن بعد الاستخدام المنتظم.

Advertisement

*لا يوجد أدلة كافية على فاعلية هذه الزيوت في التخلص من علامات التمدد

اقرئي أيضاً: تعرفي على تمارين البطن بعد الولادة.

وفي النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤالك كيف أتخلص من تشققات الحمل ؟ بطرق مختلفة وتعرفتِ أيضاً على أسباب ظهور هذه العلامات، نعلم أن الأمومة ليست سهلة وتتطلب الكثير من التغيرات في جسدك، لذلك حاولي تقبل الأمر والتركيز على الشئ الجيد وهو كونك أم، ومع أطيب أمنياتنا بدوام الصحة والعافية لكِ ولطفلك.

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع