كيف أتعامل مع بشرتى الدهنية؟

 

الزيوت الطبيعية التي يفرزها الجسم تساعد على الحفاظ على نضارة البشرة، ولكن الكثير من تلك الزيوت قد يضر بها ويتسبب في البثور وحب الشباب. ولحسن الحظ فهناك طرق عدة للتخلص من الزيوت الزائدة في البشرة. وتقول طبيبة الجلدية أندريا كامبيو أن التعامل مع البشرة الدهنية يتدرج من بداية الغسول اليومي وحتى الأدوية للتخلص من الزيوت الزائدة.

 

 

 

 

 

 

 

 

– منظفات البشرة :

تقول خبيرة الجلدية أن أفضل الطرق للتحكم في البشرة الدهنية  بتنظيفها مرتين يومياً في الصباح والمساء, واحرصي على استخدام المنظفات اللطيفة على البشرة وابتعدي عن استخدام الصابون القوي لأنه يحفز البشرة لإفراز الزيوت بصورة أكبر, وإن لم تودي المنظفات العادية بنتجية فاستخدمي المنتجات التي تحتوي على حمض بروكسيد البنزيول, حمض الساليسيليك, حمض الجيلكوليك, أو حمض البيتاهيدروكسي. وتلك المنتجات تباع تحت اسم علاج بثور البشرة وتعطي نتيجة فعالة ولكنها مناسبة أيضاً لأصحاب البشرة الدهنية. واغسلي وجهك بمياة دافئة وليست ساخنة.

 

 

 

– التونر:

 

ينقسم خبراء الجلدية إلى قسمين عند التحدث عن التونر، فيقول بعض الأطباء أن التونر القابض لمسام البشرة قد يتسبب في التهاب البشرة متسبب في إفراز أكثر للزيوت. وإن كنت تفضلي استخدام التونر فينصح بوضعة على المناطق الدهنية في الوجه فقط. وتقول طبييبة الجلدية اليلن مارمور أن الأغلب له بشرة مركبة.

 

 

مواضيع متعلقة

– الوسادات المعالجة: 

 

يمكنك استخدام الوسادات المعالجة التي تحتوي على حمض الساليسيليك، حمض الجليكوليك، أو أي أحماض أخرى تساعد في تقليل إنتاج زيوت البشرة. ويمكنك استخدامهم في أي وقت لتجديد نشاط بشرتك طوال اليوم.

 

 

 

– مناديل التجفيف:

 

مناديل تجفيف البشرة التجميلة من الخيارات الرائعة لامتصاص زيوت البشرة الزائدة دون التسبب في جفافها. لا تقومي بتدليك بشرتك بتلك المناديل ولكن ضعيها على المنطقة الدهنية وقومي بالضغط الخفيف عليها لمدة 15 :20 ثانية حتى تمتص الزيوت.

 

 

 

– أقنعة الوجه والطمي:

 

استخدام أقنعة الوجه والطمي يساعد على تنظيف المسام والتخلص من الزيوت الزائدة ولكنه قد يتسبب في جفاف البشرة. وتنصح طبيبة الجلدية ريباكا كازين باستخدام تلك الأقنعة على فترات متباعدة وتطبيقها على المنطقة الدهنية فقط، وعدم الأفراط في استخدامها.

 

 

 

– الترطيب: 

 

تقول الطبيبة كازين أن أصحاب البشرة الدهنية قد يتجنبوا استخدام الكريمات المرطبة خوفا من التسبب في مزيد من لمعان البشرة، وهو اعتقاد خاطئ جدا. فحتى البشرة الدهنية تحتاج للترطيب، استخدمي المرطبات الخالية من الزيوت والتي تعتمد على اساس مائي.

 

 

 

– كريمات الشمس الخالية من الزيوت:

 

استخدام كريمات الشمس بطبقة سميكة لضمان الحماية قد يكون حل سيء لأصحاب البشرة الدهنية لأنه يتسبب في انسداد المسام, ويوصي اطباء الجلدية باستخدام واقي الشمس الهلامي “الجل”  فيكون تأثير المادة الدهنية في أقل من الكريمات واللوشن، واحرصي على اختيار المنتجات الخالية من الزيوت.

 

 

 

– عودي بشرتك على التغير:

 

تتغير معدل انتاج زيوت البشرة على حسب تغير الهرمونات، المزاج، وحتى الطقس. لذلك من المهم معرفة تغيرات بشرتك لتعديل روتين العناية بها، وقد تحتاجي لمنظف بشرة يحتوي على حمض الجليكوليك أو حمض البيتا هيدروكسي في أيام الصيف أو حسب تقلب بشرتك، ولكن عليك الإنتباه لتقلبات بشرتك وحمايتها من الجفاف.

 

 

– استشيري طبيب الجلدية:

 

إن لم تستطيعي التغلب على زيوت البشرة بمنتجات العناية اليومية فعليك استشارة طبيب الجلدية, فيمكن استخدام الليزر أو المقشرات الكيميائية للحد من زيوت البشرة أو يمكن استخدام بعض الكريمات التي تحتوي على ترتينوين، أدابالين، أو التازروتين والتي تساعد في تنظيف المسام وتقليل انتاج الزيوت، ويجب استخدامها على المناطق المصابة فقط حتى لا تتسبب في تهيج البشرة.

 

 

والجدير بالذكر أن انتاج زيوت البشرة جزء من عمل الجسم الصحي، وأصحاب البشرة الدهنية يصابون بتجاعيد أقل عن زويهم ويتمتعوا ببشرة ذو مظهر صحي, لذلك لا داعي للملل كل ما عليك هو التخلص من الزيوت الزائدة.

 

 

اخترنا لك أيضاً:

 

إعداد : سارة صلاح البدوي
فريق عمل كل يوم معلومة طبية 
اقرأ المزيد فى قسم صحــة المـرأة 

 

 

المصادر
http://www.webmd.com/skin-problems-and-treatments/acne/features/oily-skin?page=3

رد واحد على “كيف أتعامل مع بشرتى الدهنية؟

  1. شكرا عالنصايح

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *