كل يوم معلومة طبية

الرئيسية
Advertisement

كيف أجعل ولادتي سهلة

كيف أجعل ولادتي سهلة

تفكر الكثير من النساء في ألم الولادة والمخاض، لذلك تبحث عن طرق لتسهيل الولادة وتخفيف ألم المخاض، وفي هذا المقال سوف نتعرف على إجابة سؤال كيف أجعل ولادتي سهلة وبسيطة؟ وسنعرف أيضًا عزيزتي القارئة لماذا تحتاجين إلى الاسترخاء أثناء المخاض؟

Advertisement

لماذا تحتاجين إلى الاسترخاء أثناء المخاض؟

سيساعدك الاسترخاء أثناء المخاض بطرق عديدة، حيث سيعمل جسمك بشكل أفضل، وسيتم إفراز الهرمونات التي ستساعد المخاض على التقدم، وتلك التي تساعدك على التأقلم مع المخاض، فإذا كنتِ لا تشعرين بالتوتر والقلق فهذا يعني زيادة الطاقة لديكِ مما يساعد جسمكِ على دفع الجنين بسهولة.

يسمى الهرمون الرئيسي الذي يساعدك في عملية المخاض الأوكسيتوسين، وهذا الهرمون يحدد تتابع التقلصات لديكِ وقوتها، ويعمل هذا الهرمون بشكل أفضل إذا كنتِ تشعري بالأمان والراحة، وعندما تزداد قوة المخاض سينتج جسمكِ مستويات أعلى من الإندورفين، المعروف أيضًا باسم هرمونات الشعور بالسعادة، هذه الهرمونات تخفف الألم وتساعدك على الشعور بالراحة وتساعدك على التكيف بشكل أفضل مع تقلصات المخاض، يمكن أن ينظم الإندورفين أيضًا قوة المخاض.

اقرئي أيضًا: تعرفي على طرق تخفيف آلام الولادة الطبيعية.

كيف أجعل ولادتي سهلة بالطرق الطبيعية؟

أحد أفضل الأشياء التي يمكنكِ القيام بها أثناء الحمل لتسهيل الولادة هو البقاء نشيطة لأن ذلك سيساعدكِ على أن تكونين أكثر قوة وأكثر قدرة على التحمل، قد ترغبين أيضًا بالشعور بالثقة اتجاه عملية الولادة، وقد تحتاجين إلى ممارسة تمارين التأمل والاسترخاء وتمارين التنفس التي يمكن أن تساعد في تقليل الألم أثناء الولادة، يمكنكِ أيضًا أن تتعلمين طرق التدليك الصحيحة لتسهيل عملية الولادة.

Advertisement

عند بداية فترة المخاض، تستخدم بعض النساء طرقًا أخرى للمساعدة في تخفيف الألم، بما في ذلك المشي والاستحمام بماء دافئ والاستماع إلى الموسيقى، ومن طرق تخفيف ألم المخاض أيضًا وضع كمادات باردة أو ساخنة على الظهر أو أجزاء أخرى من الجسم، والحصول على التنويم المغناطيسى، واتباع طريقة الوخز بالإبر والعلاج بالضغط.

اقرئي أيضًا: ما هي أفضل الطرق لتسهيل الولادة؟

كيف أجعل ولادتي سهلة بالأدوية؟

هناك نوعان من الأدوية التي يمكن أن تخفف الألم أثناء المخاض، وهما التخدير الكلي، ويمكن أن يساعد في منع الشعور بالألم، والمسكنات حيث تعمل بعض المسكنات على منع جسمك بالكامل من الشعور بالألم، ويمكن للبعض الآخر تقليل الألم في مناطق معينة فقط في الجسم مثل المهبل، ومن أنواع المسكنات:

  • التخدير حول الجافية: هذا هو النوع الأكثر شيوعًا من مسكنات الألم المستخدمة أثناء الولادة، حيث يقوم الطبيب بحقن الدواء في أسفل ظهرك، ويستغرق عمل هذه المسكنات حوالي 10 إلى 20 دقيقة، وتخفف هذه المسكنات الألم أثناء المخاض بينما تسمح لكِ بالبقاء يقظة، ويمكن أن تخفض ضغط الدم، مما قد يبطئ معدل ضربات قلب طفلك، وقد تصابين بحمى أو صداع شديد في الأيام التالية للولادة.
  • التخدير النخاعي: يمكن للأطباء استخدام التخدير النخاعي قبل إجراء الولادة القيصرية ونادرًا ما يتم استخدام هذه التقنية في الولادة الطبيعية، ويتم حقن هذا المسكن في أسفل الظهر ويبدأ في العمل في غضون بضع دقائق ويستمر من ساعة إلى ساعتين، والآثار الجانبية له مثل التي تحدث بسبب التخدير حول الجافية.
  • تخدير العصب الفرجي: هو عبارة عن حقنة يمكن أن تمنع الألم بين المهبل والشرج، ويستغرق عملها حوالي 10 إلى 20 دقيقة، ونادرًا ما يكون لها أي آثار سلبية.

في النهاية عزيزتي القارئة بعد أن تعرفتِ على إجابة سؤال كيف أجعل ولادتي سهلة وبسيطة؟ وعرفنا لماذا تحتاجين إلى الاسترخاء أثناء المخاض؟ إذا كان لديكِ أي استفسار، يمكنكِ استشارة أحد أطبائنا من هنا.

Advertisement

حاسبة الحمل وموعد الولادة

هل كان هذا المحتوى مفيدا؟

جاري التحميل
المراجع
https://www.webmd.com/baby/guide/pregnancy-pain-relief https://www.babycentre.co.uk/a544495/relaxation-in-labour https://www.mayoclinic.org/healthy-lifestyle/labor-and-delivery/in-depth/labor-pain/art-20044845